آخر الأخبار:

  • الهباش: قرارات المجلس المركزي عبارة عن توصيات واللجنة التنفيذية هي صاحبة القرار في وقت وكيفية وقف التنسيق الأمني
  • المجلس المركزي لمنظمة التحرير يقرر وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي ضمن عدة قرارات اتخذها في ختام اجتماعاته في رام الله مساء الخميس
  • مجموعة شبابية عربية يهودية تقوم بجولة مشتركة في القدس القديمة والمسجد الأقصى المبارك
  • مجلس الوزراء المصري يرسل الحكم بحق حماس لـ"حصر الأموال"
  • رئيس الوزراء المصري يتسلم الحكم القضائي بحق حماس ووزير العدل يؤكد: سيتم تطبيقه حرفيًا
  • 10 مليون يورو من 'البنك الألماني للتنمية' لقطاع التعليم والتدريب في فلسطين
  • مصادر مصرية: مقتل 2 وإصابة 3 بعد سقوط قذيفة على منزلين بالشيخ زويد
  • "اتفاق تعاون عسكري" بين تركيا وقطر يسمح بنشر قوات مشتركة في كلا البلدين
  • سوريا... الطيران المروحي يلقي ثلاثة براميل متفجرة على محيط مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق.
  • مصر: القضاء الإدارى يقضى بعدم جواز تدخل منظمات المجتمع المدنى بشئون الدولة

الرئيسية الأخبار

الأزهر يحرم زيارة القدس تحت الاحتلال ..

علماء:زيارة جمعة للقدس سقطة توجب عزله

الخميس, 19 إبريل, 2012, 13:47 بتوقيت القدس

مفتي مصر الشيخ على جمعة


    استنكر عدد من شيوخ الأزهر زيارة مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة للقدس، معتبرين الزيارة سقطة لا يمكن القبول بها أو تبريرها.

    وكان مفتي مصر علي جمعة، زار المسجد الأقصى في مدينة القدس، برفقة وفد أردني رفيع المستوى، في ثاني خطوة من نوعها بعد زيارة مماثلة للشيخ اليمني علي الجفري.

    واستهجن الشيخ نصر فريد واصل مفتي مصر السابق ما قام به جمعة، وقال إنه لا يمكن لقيادة دينية كبيرة مثل مفتي مصر أن يفعل ذلك.
    وطالب واصل بعزل جمعة من منصبه، وقال إن زيارته تمت بإذن من الاحتلال الصهيوني الذي يسيطر على القدس. وأشار واصل إلى أن موقف الأزهر واضح في تحريمه زيارة القدس ما دامت ترزح تحت الاحتلال.

    من جهته استنكر الداعية الإسلامي الدكتور صفوت حجازي زيارة المفتي للقدس، ودعا أيضا لعزله من منصبه.

    كما رفض حجازي القول بأن هذه الزيارة تمثل مساندة للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى موقف شيخ الأزهر عبد الحليم محمود الذي رفض مرافقة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات في زيارته لإسرائيل عام 1977، وأضاف أنه كان الأحرى بالمفتي أن يقوم بزيارة لقطاع غزة المحاصر.

    من جهة أخرى، استبعد حجازي الربط بين زيارة المفتي للقدس وما قام به بعض المسيحيين المصريين من زيارة للمدينة المقدسة في الأيام الماضية، وقال إن قيادات الكنيسة المصرية أكدت استمرارها في الالتزام بما قرره البابا الراحل شنودة الثالث من منع زيارة القدس في ظل الاحتلال.

    واعتبر حجازي -وهو أيضا رئيس رابطة علماء أهل السنة- أن ما قام به المفتي من زيارة القدس لا يكفر عنه إلا استقالته أو إقالته من منصبه، وهو ما وافق عليه مفتي مصر السابق نصر فريد واصل الذي طالب بعزل جمعة، وأكد أن زيارته وإن لم تكن بتأشيرة إسرائيلية فهي بإذن من الاحتلال الإسرائيلي الذي يسيطر على القدس.


    كارثة حقيقية


    كما عبر حزب الحرية والعدالة -الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين- عن رفضه للزيارة، وقال في بيان له إن الزيارة تمثل "كارثة حقيقية وضربة موجهة للجهاد الوطني الذي نجح في إفشال كل محاولات التطبيع طوال السنوات الماضية".

    وقال الأمين المساعد للحزب أسامة ياسين إن "النظام السابق الذي كان يتمتع بعلاقات متينة مع قادة إسرائيل فشل في فرض التطبيع على الشعب المصري، وبالتالي فليس مقبولا أن تحدث مثل هذه الزيارة بعد الثورة التي شهدت توافقا بين الموقفين الشعبي والرسمي الرافضين لوجود علاقات مع الكيان الإسرائيلي طالما استمر الاحتلال والاستيطان وحصار غزة".
    المصدر: فلسطين الآن +وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>