آخر الأخبار:

  • استشهاد الأسير رائد الجعبري من الخليل في مشفى سوروكا الإسرائيلي
  • "الشؤون" توزع نصف مليون$ على الأسر الفقيرة
  • عزت الرشق: حماس لن تنجر إلى المناكفات السياسية كما يرغب البعض عبر الاتهامات والتراشق الإعلامي
  • جهاز "الوقائي" يعتقل ستة من عناصر الكتلة في الجامعة، أثناء زيارتهم لأحد الأصدقاء في بلدة بيرزيت شمال رام الله
  • حماس تقدم 32 مليون $ لمتضرري العدوان على غزة
  • حماس تدعو أبناءها لعدم التجاوب للاعتقالات السياسية
  • منظمات حقوقية: "إسرائيل" غير معنية بالتحقيق في جرائمها بغزة
  • مانشستر يونايتد يستعد لاسترجاع نجمه السابق كريستيانو رونالدو
  • استشهاد الشاب "محمد إبراهيم الرياطي" متأثرًا بجراحه في المستشفيات المصرية
  • إصابة جندي إسرائليي بإطلاق نار من الجولان

الرئيسية بانوراما

توتر الامتحانات.. عالجه بالغذاء

مع اقتراب الامتحانات في لطلبة العلم في كافة المؤسسات التعليمة الخاصة و العامة ، نصائح هامة

الإثنين, 30 إبريل, 2012, 10:24 بتوقيت القدس

العقل السليم في الجسم السليم


    مع بداية موسم الامتحانات يبدأ دور الوالدين في توفير الجو المناسب لأبنائهم ليستطيعوا الحصول على أفضل النتائج. ويهتم الجميع بمنع أو تقليل النزهات، وإغلاق التلفاز، وغيرها من الإجراءات التي يظن الآباء أنها الأهم، إلا أن تهيئة الأبناء نفسيًّا، ومحاوله رفع قدراتهم الذهنية، والخروج من حالة الاكتئاب والتوتر التي تصاحب الامتحانات هي الهدف الأولى بالاهتمام.

    وللقضاء على الشعور بالتوتر والقلق المصاحب لهذه الفترة نهديكم قائمة بأهم الأطعمة التي تقلل أشهر أعراض الامتحانات، لنتمكن من تهيئة الأبناء لدخول الامتحانات بأفضل حال، تقدمها لنا الدكتورة لبنى الحديدي، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية في مصر:

    أطعمة مقاومة التوتر:


    وهو العرض الأشهر والملازم لفترة الامتحانات، حيث تظهر أعراضه في صورة إقبال شديد على الطعام أو فقدان الشهية، وعادة ما تكون حالة مؤقتة نتيجة للضغط النفسي، والتوتر العصبي الذي يمر به الطالب؛ وتنصح الدكتورة لبنى بالآتي:

    - الاهتمام بالأغذية المهدئة للأعصاب قبل النوم، مثل التفاح، وعسل النحل، والأطعمة الغنية بفيتامين ب6 كالسمك، والبيض، والسبانخ، والدجاج، والحبوب الكاملة، والخميرة، والموز.

    - الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وعلى رأسها منتجات الألبان، والعسل الأسود، والخضروات الطازجة، والأغذية الغنية بفيتامين( د ) المتوفر في أقراص زيت كبد الحوت مثلا.

    - الإكثار من شرب المشروبات الدافئة كالينسون، والكراوية، والكركديه، والنعناع، والحليب، والكاكاو، والحلبة، والتي تستخدم أيضا لتهدئة تقلصات المعدة.

    أطعمة لزيادة التركيز ومقاومة الخمول:

    لرفع قدرة الطالب على التركيز واستيعاب المعلومات، تشير الدكتورة لبنى إلى:

    - أهمية الأطعمة الغنية بسكر الجلوكوز، والذي يعتبر الغذاء الرئيسي للمخ، وعلى رأسها التمر، مع مراعاة عدم المبالغة في تغذية الأطفال ذوي السمنة بهذه العناصر.
    - تناول مضادات الأكسدة مثل الخضروات الملونة الطازجة كالسبانخ، والملوخية، والبقدونس، والموالح الغنية بفيتامين "سي" وعصائر الفواكه الطبيعية.
    - الامتناع عن الأطعمة عسرة الهضم؛ حيث تسبب تقلصات للمعدة وشعورا بالانتفاخ كالفول، والبقوليات، والقرنبيط "زهرة"، والكرنب "ملفوف"، والمعلبات، والعصائر المحفوظة.
    - الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقلية والغنية بالدهون كالبسبوسة والكنافة؛ لأن هذه الأطعمة تأخذ وقتا أطول في الهضم، وبالتالي تسحب الدم من المخ للقناة الهضمية فيشعر الطالب بالخمول.
    - التركيز على الوجبات الخفيفة كالبروتينات سهلة الهضم كالدجاج والبطاطا، والأطعمة الغنية بالفسفور واليود وأهمها سمك الماكريل والتونة؛ لاحتوائها على أوميجا 3، والبليلة "القمح غير المقشور".

    أطعمة مقاومة الأنيميا ونقص التركيز:

    الأنيميا من أهم عوامل عدم التركيز؛ لذا يجب على الأم:
    - أن توفر لأبنائها الأطعمة الغنية بالحديد كالتفاح، والعسل الأسود، والكبدة، والملوخية، وصفار البيض، بالإضافة للطبق الأساسي وهو السلطة الخضراء.

    - التقليل من شرب المنبهات كالشاي والقهوة؛ لأنها تعمل على صعوبة امتصاص المعدة للحديد الموجود في الطعام، ولو شربت فبعد الأكل بساعتين.

    - ونظرًا لإصابة بعض الطلبة بحالة فقدان للشهية خاصة يوم الامتحان، ينصح بتناول وجبة عشاء خفيفة مكونة من سندوتشات من الجبن الأبيض، أو زبادي محلى بملعقة واحدة من العسل، وقطع فاكهة.

    - أما وجبة الإفطار فتكون عبارة عن قطعة كيك؛ لاحتوائه على عدة عناصر غذائية هامة كالبيض والحليب + كوب عصير، والبعد عن أكل الشيكولاتة السادة؛ لأنها تتسبب في حرق الأنسولين بسرعة وتشعر الإنسان بهبوط سريع.

    ويمكن الاستعانة ببعض المكملات الغذائية والفيتامينات المساعدة على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وأهمها: "حبوب الجينسنج، وحبوب زيت كبد الحوت، والتي يفضل أخذها بعد وجبة الإفطار يوميا، أما لتقوية الأعصاب فتؤخذ حبوب الميلجا بعد الإفطار لمدة شهر.

    ولعلاج اضطرابات المعدة -وبالأخص الإمساك- يمكن اللجوء إلى أقراص الردة، وننصح الطلبة بالمداومة على أخذ "أقراص الخميرة"؛ حيث إنها تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات أهمها فيتامين "ب مركب"، كما تمنح الوجه الحيوية والنضارة، أما حبوب الفوليك والزنك فهي هامة لتقوية جهاز المناعة.

    ونتمنى لكل الطلاب النجاح والتفوق بإذن الله
    المصدر: أون إسلام رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>