آخر الأخبار:

  • نتنياهو يطالب الاتحاد الأوروبي بإعادة إدراج حماس فورا على لائحة الإرهاب
  • مركز "طاوب" الإسرائيلي: 60% من الأسر الفلسطينية في الداخل المحتل تعيش تحت خط الفقر، مقابل 11% فقط من الأسر اليهودي
  • وزيرة التربية والتعليم خولة الشخشير: لا يوجد نية لدى الوزارة بحذف مواضيع ودروس من منهاج الثانوية العامة "التوجيهي" لهذا العام.
  • قوات الاحتلال تطلق النار صوب المزارعين وصيادي العصافير شرق خانيونس دون إصابات
  • حماس: قرار محكمة أوروبا انتصار للضحية
  • 'هآرتس'': دراسة تُظهر أن 80% من الإسرائيليين لا يكفيهم دخلهم
  • سلطة الترخيص برام الله: إلزام سائقي المركبات التي يزيد عدد مقاعدها عن 7 بحيازة رخصة قيادة شحن خفيف
  • عريقات: سنقدم مشروعنا لمجلس الأمن رغم "الفيتو"
  • مسلحون يقتحمون بنكا حكوميا جنوبي أفغانستان ويشتبكون مع حراسه
  • إصابة المعلمة "امتثال عبد الله قشوع" من قبل مستوطن في طريقها لمدرستها بقلقيلية صباح اليوم

الرئيسية الأخبار

غزة.. جراحة نادرة ومعقدة للشريان السباتي

أطباء غزة الأوروبي ينجحون لأول مرة في فتح الشريان السباتي

الأربعاء, 02 مايو, 2012, 14:57 بتوقيت القدس

عمليات نوعية في غزة


    تمكن فريق طبي من جراحي الأوعية الدموية من إجراء عملية جراحية كبرى ومعقدة وعالية التقنية ولأول مرة في قطاع غزة وبطريقة طبية جراحية حديثة، أجراها د. محمد عبد المجيد كلوب استشاري جراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة والدكتور إياد أبو سعدة أخصائي الأوعية الدموية والجراحة العامة.

    وفي تفاصيل العملية قام الأطباء بفتح الشريان السباتي الأيمن الأساسي والعميق والسطحي وتمت إزالة "التضيق الشديد" الذي كان يعاني منه المريض زهير الدبور البالغ من العمر 60 عاما، فيما كانت نسبة التضيق من الناحية اليمنى أكثر من 95%، ومن الناحية اليسرى نسبة التضييق 70% وتم إزالة هذا التضيق بالكامل ووسع الشريان برقعة وريدية من ساق المريض.

    واستخدم الأطباء في هذه العملية الدقيقة أعلى التقنيات العالمية، حيث تم وضع شريان وقتي مصنع لضخ الدم باتجاه الدماغ من القلب وعبر الشريان السباتي العميق بعد منطقة التضيق لحماية الدماغ من الموت، هذا ومكث المريض في العناية المركزة لمدة 48 ساعة بعد إجراء العملية وإخراجه إلى قسم جراحة الأوعية الدموية في اليوم التالي.

    وأشار الأطباء بأن إجراء مثل هذه العمليات كان فقط عبر التحويلات للخارج، وبحمد الله عز وجل أصبح هناك استشاريين وخبراء في هذا المجال لإجراء مثل هذه العمليات المعقدة وغيرها في مستشفى غزة الأوروبي.

    هذا ويعتبر د. عبد المجيد كلوب أول من أجرى هذه العمليات الضخمة في جراحة الأوعية الدموية في قطاع غزة حيث رفع مستوى جراحة الأوعية الدموية إلى المستوى العالمي.


    و أعرب الدكتور عبد اللطيف الحاج مدير عام مستشفى غزة الأوروبي عن سعادته لنجاح الفريق الطبي بقسم جراحة الأوعية الدموية لإجراء مثل هذه العملية النوعية التي تأتى في ظل الحصار المتواصل على مدار أكثر من خمس سنوات ونقص الأدوية والمستلزمات الطبية، مثمنا جهود الأطباء والممرضين وأطباء التخدير والعناية المركزة ونخض بالذكر الدكتور وليد الصالحي استشاري التخدير والعناية المركزة والدكتور ياسر الخالدي استشاري ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة وجميع العاملين بالمستشفى.

    وأشار إلى أن في القريب العاجل سيصبح مستشفى غزة الأوروبي مركزا تحويليا تخصصيا يستقبل الحالات الصعبة والحرجة من كافة مناطق قطاع غزة إلى جانب دور المستشفى التعليمي الجامعي والتخصصي، مشيدا بدعم وزارة الصحة وعلى رأسها معالي الوزير الدكتور باسم نعيم المباشر لمستشفى غزة الأوروبي في تطوير وتأهيل الكادر الطبي والفني لتقديم الخدمة الأفضل للمواطنين.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>