آخر الأخبار:

  • وفد "إسرائيلى" إلى مصر من أجل بحث تزويدها بالغاز الطبيعى اللازم لسد احتياجاتها من الطاقة.
  • الأمم المتحدة: القتال وأعمال العنف في العراق أسفرت عن سقوط 1375 قتيلا على الأقل، بينهم 790 مدنيا في يناير.
  • مستوطن يدهس صحفيا فلسطينيا قرب المسجد الإبراهيمي بالخليل
  • المرابطون يتصدون لقطعان المستوطنين في المسجد ‏الأقصى‬ وشرطة الاحتلال تتدخل لحماية المستوطنين.
  • مجلة فورين بوليسي الأمريكية: سلمان ليس مفضلاً لدى الغرب
  • الدكتور السيد أبو الخير الخبير في القانون الدولي الحكم الصادر باعتبار كتائب القسام "إرهابية" منعدم.
  • ‫‏الأردن‬ يتعهد ببذل قصارى جهده لإنقاذ حياة الطيار ‫‏معاذ الكساسبة‬
  • مراسلنا: الاحتلال يطلق النار على المشاركين في فعالية كسر الحصار شرق غزة
  • مقتل 3 عمال وإنقاذ 5 أخرين في انقلاب ميكروباص بترعة المريوطية في مصر
  • لجان المقاومة: إعلان القسام منظمة إرهابية لا يستند لأي حقائق

الرئيسية الأخبار

بدء التصويت لاختيار رئيس فرنسا

فرنسا تبدأ انتخابات الرئاسة التي يتصدر فيها المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند استطلاعات الرأي أمام منافسه الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي...

الأحد, 06 مايو, 2012, 10:30 بتوقيت القدس

منافسة رئاسية بين ساركوزي وهولاند


    يتوجه نحو 46 مليون فرنسي إلى مراكز الاقتراع الأحد 6/5/2012 للإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتصدر فيها المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند استطلاعات الرأي أمام منافسه الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي.

    وبعد أن انتهت الحملات الانتخابية أمس، بدأت عمليات التصويت للفرنسيين المقيمين في مقاطعات ما وراء البحار والقارة الأميركية.

    وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحا (السادسة بتوقيت غرينتش) وتغلق في السادسة مساء (الرابعة بعد الظهر بتوقيت غرينتش) أو بعدها بساعتين في المدن الكبرى.

    ومع انتهاء الحملة الانتخابية منذ منتصف مساء الجمعة بدأت فترة الصمت الانتخابي، حيث تمنع الدعاية ويحظر على المرشحين الإدلاء بتصريحات، وتستمر هذه الفترة حتى الأحد الثامنة مساءً (السادسة مساء بتوقيت غرينتش) موعد إغلاق مكاتب الاقتراع. ويمضي المرشحان السبت مع الأقارب دون ممارسة عمل دعائي.

    وفي اجتماعاتهما الأخيرة دعا المرشحان إلى التعبئة، حيث أكد هولاند أن الفوز ليس تحصيل حاصل، في حين أكد ساركوزي أنه يمكن تفادي الهزيمة.

    مصالحة واستفاقة



    وقال هولاند في اجتماع في بيريغي جنوب غرب البلاد "لا ترتكبوا هذا الخطأ الذي يمكن أن يكون قاتلا بأن تعتقدوا بأن الأمور قد حسمت مسبقا"، مضيفا "يتعين علي أن أقول لكم لست متأكدا من أي شيء" بهذا الصدد. غير أنه دعا في سياق الفوز المحتمل الفرنسيين جميعا إلى "المصالحة" و"الاتحاد".

    أما الرئيس المنتهية ولايته فقد حث أنصاره على "استفاقة وطنية"، مشيرا في كلمة ألقاها في سابل دولون غرب فرنسا إلى أن "كل صوت سيكون له وزنه يوم الأحد"، وأضاف "لا يمكنكم تخيل كيف أن الأمور ستحسمها أشياء بسيطة".

    وأضاف "القضية ليست (الاختيار) بين نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند، القضية هي أي مستقبل لبلادنا، وأي خيار بالنسبة لأطفالنا".

    ووجه ساركوزي نداء ختاميا مؤثرا للناخبين الفرنسيين الجمعة قائلا إن نتيجة الانتخابات على "حد شفرة". وحذر من أن فوز اشتراكي قد يؤدي إلى دخول ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو إلى دوامة من ارتفاع عجز الميزانية والديون مثل اليونان.

    وأظهر استطلاع للرأي قبل فترة الصمت الانتخابي أن ساركوزي ضيق الفارق بينه وبين هولاند إلى أربع نقاط مئوية فقط من عشر قبل عدة أسابيع. ويتعين على ساركوزي -الذي أصبح أول رئيس في العصر الحديث يحل في المركز الثاني بالجولة الأولى لانتخابات رئاسية- أن يتغلب على تراجع شعبيته بسبب أسلوبه "الفظ".
    المصدر: وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>