آخر الأخبار:

  • النائب فبي المجلس التشريعي "نايف رجوب" يستنكر تلفظ الشرطة بألفاظ شركية
  • غانتس يشيد بالهدوء على الحدود المصرية ويتوقع أن تشهد الفقرة المقبلة مواجهات على الحدود مع "إسرائيل"
  • وقائي الخليل يمنع حافلات من نقل رحلة للطالبات نظمتها الكتلة الإسلامية في جامعة بولتكنيك الخليل
  • تراكم الديون على حكومة رام الله يودي بنفاذ 100 صنف من الأدوية
  • وزارة الخارجية السويسرية تعلن انضمام فلسطين رسميًا إلى اتفاقية جنيف
  • قتيل وعشرات الجرحى بينهم ستة بحالة خطرة في مظاهرات شهدتها القاهرة والاسكندرية ضد الانقلاب
  • حماس ترفض أي تمديد للمفاوضات مع الاحتلال وتطالب السلطة بالعودة للإجماع الوطني الرافض لها
  • صيغة اتفاق مبدئي لتمديد المفاوضات بين السلطة و"إسرائيل" مقابل إطلاق سراح أسرى
  • منظومة حديثة ومتطورة لسلاح المهندسين على الحدود المصرية مع القطاع؛ للكشف عن الأنفاق
  • منظمة "بيتسيلم" الحقوقية تؤكّد أن جنود الاحتلال الإسرائيلي يستخفّون بحياة البشر لعدم وجود رادع بحقّهم

الرئيسية الأخبار

"إبداع" تطلق أكبر موسوعة إلكترونية عن "النكبة"

الأربعاء, 16 مايو, 2012, 18:47 بتوقيت القدس

آلام النكبة لا زالت تلقي بظلالها الأليمة على الشعب الفلسطيني


    مراسلنا

    أعلنت مؤسسة "إبداع" للأبحاث والدراسات والتدريب بغزة عن إطلاق موسوعة "النكبة" الإلكترونية والتي تختص بالتوثيق الإلكتروني لتاريخ نكبة فلسطين بكافة تفاصيلها وأبعادها والقضايا المرتبطة بها.

    وقال مدير المؤسسة نبيل إسليم في مؤتمر صحفي الأربعاء 16-5-2012م : إن "نكبة فلسطين من القضايا التاريخية الفاصلة في التاريخ الإنساني لما لها من انعكاسات جوهرية في تشكيل الخارطة السياسية الدولية وتوزيع موازين القوى الدولية".

    وأشار إلى أنه على الرغم من أهمية وحساسية القضية إلا أن الاهتمام الذي تحظى به لا يكاد يذكر مقارنة بما لها من أبعاد إنسانية وسياسية.

    وأضاف أننا "كمؤسسة فلسطينية ننشط في مجال الأبحاث والدراسات كل واجبا علينا أن يكون لنا دور في تسليط الضوء على قضية النكبة, والعمل على دحض المزاعم التي يروجها الإعلام الإسرائيلي بأن فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

    ونوه إلى سعي المؤسسة إلى ترجمة الموسوعة إلى أكثر من لغة وبخاصة اللغة الإنجليزية.

    وأوضح إسليم أن الموسوعة تهدف إلى تأريخ وتوثيق مرحلة بالغة الأهمية من التاريخ الفلسطيني, والمحافظة عليها من الضياع والاندثار والنسيان, وإظهار الصورة الحقيقية لما تعرض له الشعب الفلسطيني من إرهاب منظم على أيدي العصابات الإسرائيلية لإجبار المواطنين الفلسطينيين العزل على ترك منازلهم وقراهم ومدنهم ومغادرتها.

    وبين أن الموسوعة ستقدم للباحثين والمهتمين وطلاب المعرفة العديد من المراجع والكتب والدراسات والأبحاث الموثوقة عن النكبة، مما يساعد في تصحيح بعض المعلومات المغلوطة المتداولة حول النكبة وما يتعلق بها.

    وأكد إسليم أن الشعب الفلسطيني بعد أكثر من ستين عاما يؤكد أن صغاره أكثر حرصا وتمسكا بحق العودة, مشدداً على ضرورة توعية الأجيال الناشئة بقضية النكبة والمعاناة التي لحقت بأجدادهم في تلك الفترة, وغرس الإيمان في نفوسهم بحتمية العودة.

    من جهته، أكد الباحث محمد أبو حصيرة أن الموسوعة التي قام بإعدادها مجموعة من الباحثين والمختصين قُسمت إلى ستة عشر قسما رئيسيا أهمها قسم القرى الفلسطينية والذي يتحدث بالتفصيل عن القرى التي دمرتها العصابات الإسرائيلية, إلى جانب قسم مخيمات اللجوء والذي يسلط الضوء على أماكن تواجد اللاجئين الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والدول المجاورة.

    وأشار أبو حصيرة إلى أنه تم تخصيص قسم خاص للحديث عن المجازر التي ارتكبتها العصابات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال أحداث النكبة, بالإضافة إلى قسم آخر عن حركات المقاومة ودورها في مقارعة الاحتلال والتصدي لممارساته وجرائمه, بالإضافة إلى العديد من الأقسام الأخرى والتي تؤكد على حق العودة والتشبث بالأرض وتسلط الضوء على النكبة الفلسطينية والقضايا ذات العلاقة.

    يشار إلى أن مؤسسة إبداع أعلنت قبل عامين وبالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للحرب على غزة عن إطلاق أول وأضخم موسوعة إلكترونية تختص بالتوثيق الإلكتروني للحرب تحت عنوان "موسوعة محرقة غزة الإلكترونية".
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>