آخر الأخبار:

  • الداخلية تحذر من خطورة الوضع القائم في قطاع غزة مع حلول فصل الشتاء
  • الخضري: الاحتلال الإسرائيلي يريد إعمارًا إعلاميًا وما وصل من مواد بناء لا يكفي لإعمار بناية واحدة
  • تجدد مواجهات في القدس و"إسرائيل" تخشى من انتفاضة ثالثة
  • نقابة الموظفين بغزة: سنقوم بإجراءات تصعيدية خلال الأسبوع القادم احتجاجاً على عدم صرف رواتب الموظفين من قبل حكومة الوفاق
  • مشعل: الضيف لا يزال حياً، وسيستمرّ في محاربة العدوان
  • عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق سيتوجهان لغزة في الفترة القليلة المقبلة للمضي قدما في تنفيذ باقي ملفات المصالحة التي اتفق بشأنها مؤخرا
  • مغتصبون صهاينة يحرقون قرابة 200 شجرة زيتون في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة
  • يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • استشهاد الطفل محمد سامي أبو جراد جراء إصابته بجسم مشبوه في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة
  • عزام التميمي مدير معهد الفكر السياسي والإسلامي في لندن: ما نشر حول ملاحقة جماعة الإخوان المسلمين هو من صنيع اللوبي الإماراتي - السعودي في بريطانيا

الرئيسية حارتنا

التعذيب المنهجي وتعريفه اللغوي والقانوني !!

الثلاثاء, 29 مايو, 2012, 09:48 بتوقيت القدس

التعذيب المنهجي بطريقة ساخرة وواقعية


    محسن العبيدي الصفار

    استوقفني تصريح لوكيل وزارة الداخلية المصرية حول حالات التعذيب في السجون المصرية واصفا اياها بانها حالات فردية وليست ممنهجة , طبعا هذا الكلام قد يصح لو ان سجينا واحدا تعرض للتعذيب خلال سنة كاملة ولكن مع وجود عشرات بل مئات الحالات كيف يمكن القول انها حالات فردية ؟ طيب لو تماشينا مع قول سيادة الوكيل فكيف يكون التعذيب الممنهج اذا ؟

    بما ان التعذيب يمارس بشكل مستمر في جميع دول العالم ومنها ام الديموقراطية امريكا التي اعترفت بممارستها التعذيب مرارا وتكرارا ولكنها ايضا تنكر منهجيته واذا كان دفاع الوكيل المصري بأن التعذيب كان حالات مزاجية لافراد فان امريكا اعلنت ان تعذيبها كانت ضرورة وكلنا نعلم طبعا ان للضرورة احكامها حتى لو كانت مناقضة كل ماتروج له امريكا من حقوق انسان مزيفة .

    الطريف ان جميع الدول تعتبر التعذيب عندها وفي اجهزة امنها مجرد حالات عفوية ليست ذات صلة ببرنامج عمل اجهزة الامن والشرطة لديها .

    وبما ان احدا لم يتقدم كي يقدم لنا طوعا تعريفا واضحا للتعذيب المنهجي فقد قررت التوكل على الله ومحاولة وضع تعريف واضح وبدون اي شبهة او لبس للتعذيب المنهجي وعليه يكون التعذيب منهجيا وليس عفويا اذا تحققت به الشروط التالية :

    اذا تأسس له اتحاد مثل اتحادات كرة القدم وصار له فريق رسمي يشارك في بطولات التعذيب للسجون المحلية ويشارك في البطولات الدولية للتعذيب وخصوصا دورة غوانتانامو الاولمبية للالعاب السادية عندها يكون قد اصبح تعذيبا منهجيا .

    اذا تم تدريسه في المدارس والجامعات ودخل ضمن مناهج وزارة التربية والتعليم وقدم فيه التلاميذ امتحانا في البكالوريا فساعتها يصبح تعذيبا منهجيا .

    عندما تقرأ 10 جرائد وتجدها كلها نسخة عن بعضها دون اي اختلاف في المضمون فأن هذا يسمى تعذيب منهجي .

    عندما يجبر الشخص على الاستماع الى اصوات المطربين والمطربات النشاز فان هذا تعذيب منهجي .

    عندما يقتضي انجاز اي معاملة في دائرة حكومية ايام واسابيع من الجري والركض والبحث عن واسطة فان هذا يعتبر تعذيبا منهجيا

    عندما لايتذكر مسؤولي البلدية تصليح الطرق واعمال الحفر الا في ساعات الذروة والازدحام ويسببون عرقلة عجيبة في السير فان هذا يسمى تعذيبا منهجيا .

    عندما تجبرك زوجتك على مشاهدة المسلسلات التركية السخيفة ليلا نهارا لانك لاتمتلك جهاز تلفاز اخر فأن هذا يسمى تعذيبا منهجيا .

    عندما يتحدث شخص لاتعرف مستواه العلمي او العملي في شؤون السياسة او الاقتصاد في مجطة فضائية على انه خبير ومحلل ويتكلم بعبارات غير مفهومة يتخللها بعض السباب احيانا فأن هذا يعتبر تعذيبا منهجيا.

    عندما تريد أن تخرج سيارتك من الكاراج كل يوم وتجد احدهم قد ركن سيارته امام باب الكاراج وتضطر للبحث عنه ساعة حتى يأتي ويزيح سيارته وتتأخر عن عملك ثم يبتسم لك ببرود ويقول ماصار شيئ اخي كلها كم دقيقة فأن هذا يسمى تعذيبا منهجيا .

    عندما ترسل لك مدرسة ابنك الخاصة كل يوم طلب لدفع مبالغ للتصليحات او بناء منشأت جديدة في المدرسة وكأنها ملك ابوك وتهددك بايقاف ابنك عن الدراسة في حال عدم الدفع ثم تسميها تبرعات طوعية فأن هذا يعتبر تعذيبا منهجيا .

    عندما يقترب موعد الانتخابات و تجد نائب دائرتك الذي لم يكن يرد ايا من اتصالاتك قد اصبح فجأة يتصل بك 3 مرات يوميا ويسألك عن احوالك طمعا في صوتك فأن هذا يعتبر تعذيبا منهجيا .

    هل فهمتم الان معنى التعذيب المنهجي ؟ ماذكرته هو مصداق هذا الامر وليس ان تتعرض للضرب والاهانة في اقسام الشرطة في مصر وتمسح بكرامتك الارض فذلك ليس تعذيبا بل مجرد تعبير فردي عن احساسات آنية وموضعية .

    وكل تعذيب منهجي وانتم بخير
    المصدر: وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>