آخر الأخبار:

  • أردوغان يهاجم الانقلاب في مصر ويطالب الأمم المتحدة بالدفاع عن الديمقراطية، وعدم الاعتراف بمن قتل الآلاف الذين خرجوا ليطالبوا بأصواتهم
  • أبو مرزوق: أجواء إيجابية تسود جلسات الحوار في القاهرة
  • البحرية الإسرائيلية تطلق صباح اليوم النار بكثافة صوب مراكب الصيادين في عرض بحر مدينة غزة
  • التعادل السلبي لفريق مالاجا مع برشلونة ضمن الجولة الخامسة من الدوري الإسباني
  • يطرأ انخفاض على درجات الحرارة والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج
  • نائب نقيب الموظفين بغزة إيهاب النحال يطالب حكومة التوافق الوطني بصرف رواتب موظفيها بغزة أسوة بموظفي السلطة برام الله
  • حماس: الاعتقالات والاستدعاءات التي تشنها أجهزة الضفة في صفوف نشطائنا ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة
  • السعودية: الخميس، هو أول أيام ذي الحجة، ويوم السبت (4-10)هو أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • يعالون: حماس أرادت التوصل لوقف إطلاق النار بعد أسبوعين من الحرب لكن حقيقة الانقسام الذي ظهر داخل الكابينت شجعها على عدم وقف إطلاق الصواريخ
  • أمير قطر الشيخ تميم: العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة "جريمة ضد الإنسانية"

الرئيسية الأخبار

آخرهم مبارك ..زعماء واجهوا السجن والإعدام

السبت, 02 يونيو, 2012, 12:26 بتوقيت القدس

الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك


    اليوم مبارك يلحق بـ14 رئيسا واجهوا أحكاما بالسجن أو الإعدام..تشاوشيسكو وصدام حسين أبرز من تم إعدامهم وميلوسيفيتش ومنجستو وبول بوت وبن على حصلوا على أحكام بالسجن.

    منهم من أفلت من المحاكمة، بعد ثورة شعبية أطاحت به وبنظامه، ومنهم من قضى سنوات عمره الأخيرة فى غيابات السجون، ومنهم من صدرت بحقه أحكام قضائية بالإعدام، هكذا كتبت المحاكمات العادلة، نهايات 14 ديكتاتورا، من المقرر أن يلحق بهم مبارك اليوم أمام شاشات التليفزيون، القائمة التالية، تعرض أبرز رؤساء الدول والزعماء الذين وقفوا فى قفص الاتهام، وتمت محاكمتهم والذين ينضم إليهم مبارك اليوم

    1 - الرومانى نيكولاى تشاوشيسكو
    بعد 24 سنة من حكم بلا منازع تم إعدام الديكتاتور الرومانى نيكولاى تشاوشيسكو الذى أطيح به ديسمبر 1989، بجانب زوجته، بعد محاكمة سريعة قامت بها محكمة عسكرية استثنائية.

    2 - اليوغسلافى سلوبودان ميلوسيفيتش
    أطيح بالرئيس اليوغوسلافى السابق سلوبودان ميلوسيفيتش فى أكتوبر من عام 2000، حيث تم توقيفه فى إبريل 2001 فى بلجراد، وتم نقل ميلوسيفيتش إلى لاهاى، حيث تمت محاكمته فى فبراير 2002 أمام محكمة الجزاء الدولية بتهمة «الإبادة الجماعية» و«جرائم الحرب» و«جرائم ضد الإنسانية» أثناء نزاعات كرواتيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو، ومات فى سجنه عام 2006.

    3 - اليونانى جورج بابادوبولوس
    حكم عليه بالإعدام عام 1975 بتهمة «الخيانة العظمى»، وتم تخفيف هذه العقوبة إلى السجن مدى الحياة وتوفى عام 1999.

    4 - أعضاء المجلس العسكرى الحاكم فى الأرجنتين فى منتصف الثمانينيات، وتمت محاكمتهم بعد اتهامهم باقتراف العديد من جرائم القتل والتعذيب، وصدرت ضد بعضهم أحكام بالسجن مدى الحياة.

    5 - رئيس إثيوبيا منجستو هايلى
    حكم على الرئيس الإثيوبى منجستو هايلى الذى تولى السلطة فى أديس أبابا ما بين عامى 1974 حتى 1991 بالسجن مدى الحياة غيابيا بتهم قضايا «محاكمات الرعب الأحمر» وهى الفترة التى قام خلالها وزير دفاعه نيجوس الأحمر بإعدام وخطف عشرات الآلاف من المعارضين الإثيوبيين لحكمه.

    6 - رئيس كمبوديا بول بوت
    تم توقيفه بتهمة قتل مليونى شخص، خلال حكمه، الذى ساد الخمير الحمر، بين عامى 1975، و1979، وحكم عليه بالسجن المؤبد، وتوفى عام 1998.

    7 - رئيس تشيلى اوجوستو بينوشيه
    استطاع الديكتاتور التشيلى السابق اوجوستو بينوشيه التنصل من أى محاكمة ضده، حيث وجه إليه فى ديسمبر عام 2004 القضاء التشيلى تهمة قتل وخطف معارضيه السياسيين فى الفترة ما بين 1973 وعام 1990، ثم أغلق الملف بدعوى أن بينوشيه يعانى من مشاكل نفسية لا تسمح له بالدفاع عن نفسه.

    9 - الرئيس العراقى صدام حسين
    تمت محاكمة الرئيس العراقى السابق صدام حسين فى بغداد بتهم القتل والتعذيب والطرد وانتهاك القوانين الدولية فى شهر أكتوبر عام 2005، وأعدم صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى عام 2006، لتنتهى مرحلة طويلة من حكمه للعراق، بعدما تم غزو العراق بواسطة القوات الأمريكية عام 2003.

    10 - رئيس تونس زين العابدين بن على
    تم الحكم على الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على غيابيا فى تونس، حيث حكم عليه بالسجن 16 عاما بتهمة قتل المتظاهرين، ولم ينفذ الحكم، نظرا لبقائه حتى الآن فى المملكة العربية السعودية.
    المصدر: وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>