آخر الأخبار:

  • الداخلية تحذر من خطورة الوضع القائم في قطاع غزة مع حلول فصل الشتاء
  • الخضري: الاحتلال الإسرائيلي يريد إعمارًا إعلاميًا وما وصل من مواد بناء لا يكفي لإعمار بناية واحدة
  • تجدد مواجهات في القدس و"إسرائيل" تخشى من انتفاضة ثالثة
  • نقابة الموظفين بغزة: سنقوم بإجراءات تصعيدية خلال الأسبوع القادم احتجاجاً على عدم صرف رواتب الموظفين من قبل حكومة الوفاق
  • مشعل: الضيف لا يزال حياً، وسيستمرّ في محاربة العدوان
  • عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق سيتوجهان لغزة في الفترة القليلة المقبلة للمضي قدما في تنفيذ باقي ملفات المصالحة التي اتفق بشأنها مؤخرا
  • مغتصبون صهاينة يحرقون قرابة 200 شجرة زيتون في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة
  • يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • استشهاد الطفل محمد سامي أبو جراد جراء إصابته بجسم مشبوه في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة
  • عزام التميمي مدير معهد الفكر السياسي والإسلامي في لندن: ما نشر حول ملاحقة جماعة الإخوان المسلمين هو من صنيع اللوبي الإماراتي - السعودي في بريطانيا

الرئيسية منوعات

الكويتيون يستهلكون البنزين أكثر من الماء

السبت, 14 يوليو, 2012, 09:11 بتوقيت القدس

يستهلك الفرد الواحد ما معدله 2.7 لتر من البنزين يومياً (أرشيف)


    يستهلك الفرد الواحد في الكويت ما معدله 2.7 لتر من البنزين يومياً، أو 980 لتراً تقريباً في السنة، أي بكثير مما يشربه الفرد من الماء، ويعد هذا واحداً من أعلى المعدلات في العالم، ولا مثيل له إلا في دول الخليج المنتجة للبترول.

    ويشير التقرير السنوي لشركة البترول الوطنية (2011 - 2012) إلى ارتفاع مبيعات الغازولين (البنزين) بنسبة 4.4% خلال هذه السنة إلى 3576.7 مليون لتر مقارنة بـ3423.9 مليون لتر في السنة الماضية.

    وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "الراي" الكويتية، فإن الدعم الحكومي لأسعار البنزين يجعلها من الأدنى عالمياً، إذ يباع لتر البنزين الخصوصي بسعر 65 فلساً، ولتر البنزين الممتاز بسعر 60 فلساً، وهذان السعران يقلان عن ربع أو خمس الأسعار المماثلة في معظم الدول الغربية المستوردة للنفط.

    وعلى الرغم من رخص البنزين الأفضل جودة (الخصوصي 98 اوكتين)، فإن المستهلكين ما زالوا يفضلون البنزين الخصوصي 95 أوكتين.

    إذ بلغت مبيعات هذا الصنف الأخير خلال العام الماضي 2675 مليون لتر، أي ما يعادل 75% من المبيعات تقريباً، مقابل 837 مليون لتر من البنزين الممتاز (91 أوكتين)، و64.4 مليون لتر فقط من البنزين الخصوصي (98 أوكتين). أما مبيعات بنزين «يورو4» فلم تتجاوز 96 ألف لتر بزيادة مقدارها 14 ألف لتر عن السنة السابقة.

    وأكد التقرير مواصلة الشركة إمداد السوق المحلية بالمنتجات البترولية عبر 39 محطة تعبئة لا تزال محتفظة بملكيتها وتشغيلها، بعد أن تم تخصيص ما مجموعه 80 محطة تعبئة في السنوات السابقة تزودها الشركة بحاجتها من المنتجات البترولية.

    ولفت تقرير شركة البترول الوطنية إلى زيادة مبيعات الكيروسين بشكل كبير أيضاً، إذ بلغت كمية المبيعات خلال السنة 64 مليون لتر مقابل 49 مليون لتر في السنة الماضية بزيادة 30.6%.
    المصدر: وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>