آخر الأخبار:

  • استشهاد الأسير رائد الجعبري من الخليل في مشفى سوروكا الإسرائيلي
  • "الشؤون" توزع نصف مليون$ على الأسر الفقيرة
  • عزت الرشق: حماس لن تنجر إلى المناكفات السياسية كما يرغب البعض عبر الاتهامات والتراشق الإعلامي
  • جهاز "الوقائي" يعتقل ستة من عناصر الكتلة في الجامعة، أثناء زيارتهم لأحد الأصدقاء في بلدة بيرزيت شمال رام الله
  • حماس تقدم 32 مليون $ لمتضرري العدوان على غزة
  • حماس تدعو أبناءها لعدم التجاوب للاعتقالات السياسية
  • منظمات حقوقية: "إسرائيل" غير معنية بالتحقيق في جرائمها بغزة
  • مانشستر يونايتد يستعد لاسترجاع نجمه السابق كريستيانو رونالدو
  • استشهاد الشاب "محمد إبراهيم الرياطي" متأثرًا بجراحه في المستشفيات المصرية
  • إصابة جندي إسرائليي بإطلاق نار من الجولان

الرئيسية بانوراما

هل يجوز مشاهدة مسلسل "الفاروق" في رمضان؟!

مسلسل عمر الفاروق هو أضخم عمل درامي عربي يقوم به عدد كبير من الممثلين يجسدوا من خلاله فترة مهمة من تاريخ الدولة الإسلامية، وقد أشرف على مراجعة النص من الناحية التاريخية والدينية عدد كبير من علماء المسلمين بينهم الدكتور يوسف القرضاوي وعلي الصلابي وسليمان العودة وغيرهم، مؤكدين ألا علاقة لهم بالناحية الدرامية.

الأحد, 15 يوليو, 2012, 08:06 بتوقيت القدس

"مسلسل عمر" عمل درامي يبث في رمضان


    معتز عبد العاطي

    خلافٌ كبيرٌ وجدلٌ مثيرٌ ساد أوساطَ المجتمعات الإسلامية والعربية، وخلقَ حالة من الاختلاف الفقهي بين العلماء في كافة بقاع المعمورة عندما أعلن عن إنتاج مسلسلٍ رمضاني يمثل شخصية عمر بن الخطاب، فمنهم من رأى بجواز تمثيل شخصية الصحابي الجليل ْ وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومنهم من رأي بعدم جواز تمثيل شخصية ثاني الخلفاء الراشدين.

    هل يجوز تشخيص شخصية عمر بن الخطاب؟ .. هل من الممكن مشاهدة المسلسل بدون الخشية من وقوع الإثم والمعصية؟.. هل تم التدقيق في التواريخ والأحداث الإسلامية في مشاهد المسلسل؟.. "فلسطين الآن" قربت وجهات النظر بين الطرفين، لتزيلَ حيرة المشاهد ولتنشر الطمأنينة في أفئدة الناس خلال عرض المسلسل في شهر رمضان، وتجيب عن الأسئلة التي ذكرت.

    فمسلسل عمر الفاروق هو أضخم عمل درامي عربي يقوم به عدد كبير من الممثلين يجسدوا من خلاله فترة مهمة من تاريخ الدولة الإسلامية، وقد أشرف على مراجعة النص من الناحية التاريخية والدينية عدد كبير من علماء المسلمين بينهم الدكتور يوسف القرضاوي وعلي الصلابي وسليمان العودة وغيرهم، مؤكدين ألا علاقة لهم بالناحية الدرامية.
     مسلسل عمر الفاروق هو أضخم عمل درامي عربي يقوم به عدد كبير من الممثلين يجسدوا من خلاله فترة مهمة من تاريخ الدولة الإسلامية
     

    إجازة بشرط



    الدكتور "ماهر الحولي" عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في غزة وخلال اتصال هاتفي مع "فلسطين الآن" بين أن العلماء قد انقسموا بين مؤيدٍ ومعارض في تمثيل شخصية الفاروق عمر بن الخطاب، وأنه يميل للرأي الثاني الذي لا يجيز تمثيل شخصية الصحابة.

    وأوضح أن من أبرز الأسباب التي يرى من خلاله عدم جواز تمثيل شخصيهم هو أن الممثل الذي يقوم بتجسيد شخصية عمر بن الخطاب لا يرقى إلى مستوى الفاروق أبداً مهما بلغ من إيمان، وقد يكون له ماض في كثير من الأفلام والمسلسلات، حيث يقوم بتمثيل أدوار غير أخلاقية وغير ملتزمة، منوهاً في الوقت ذاته أنه مع تمثيل سيرة الصحابة بأن يُقال .. قال عمر بن الخطاب كذا وكذا .. بدون ظهور شخصية عمر رضي الله عنه.

    وشدد عميد كلية الشرعية والقانون بالجامعة الإسلامية على ضرورة مراجعة الأحداث التاريخية في المسلسل وعرضها على مختصين شرعيين لتفادي الوقوع في الخطأ، ولمتابعة صحة الأحداث التاريخية، حتى لا يتكرر الخطأ كما ظهر في أعمال تناولت التاريخ الإسلامي وشوهته من خلال المغالطات التي وردت فيها.

    وعن إمكانية مشاهدة المسلسل كبديل عن المسلسلات الهابطة التي من شأنها أن تفسد أخلاق شباب المسلمين، أكد على ضرورة وجود البديل الكامل المتكامل الغير منقوص من شأنه أن يحسن الحياة اليومية، والشيء الآخر أن يبين البديل عار المسلسلات الساقطة.

    واشترط الحولي تكامل المسلسل في كافة الجوانب الأخلاقية وصحة الأحداث التاريخية، فيجوز مشاهدة المسلسل كبديل للمسلسلات الأخرى الغير أخلاقية.
     اشترط الحولي تكامل المسلسل في كافة الجوانب الأخلاقية وصحة الأحداث التاريخية، فيجوز مشاهدة المسلسل كبديل للمسلسلات الأخرى الغير أخلاقية.
     

    عضو الإشراف



    أما الداعية "سلمان العودة" أوضح من خلال حسابه على التويتر أنه وفريق العمل الخاص بالتدقيق على النص التاريخي لسيرة عمر بن الخطاب لا علاقة لهم بالإخراج أو التمثيل أو الفتوى في هذا الخصوص.

    وغرّد عضو اللجنة الإشرافية على مسلسل عمر بن الخطاب عبر تويتر بعدة تغريدات أبرزها " الفاروق عمر .. كتب نصه الأستاذ وليد سيف وهو مؤرخ وكاتب سيناريو، له عدد من الأعمال السابقة التي حظيت بالنجاح" " عكف وليد سيف على العمل لفترة طويلة وتفرغ له.. وكتبه بعاطفة صادقة وحب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه".

    وأشار إلى الفريق المشرف الذي يحتوي على مجموعة علماء ومؤرخين منهم الشيخ يوسف القرضاوي لم يتخذ أي قرار بهذا الاتجاه وإنما كانت مهمته الوحيدة التدقيق على النص التاريخي لسيرة الفاروق عمر رضي الله عنه.
     العودة خلال حسابه على التويتر أوضح أنه وفريق العمل الخاص بالتدقيق على النص التاريخي لسيرة عمر بن الخطاب لا علاقة لهم بالإخراج أو التمثيل
     

    وكشف العودة من خلال تغريداته عن مجموعة الإشراف على نص المسلسل وهم عبد الوهاب الطريري، علي الصلابي، سعد مطر العتيبي، سلمان العودة، الشيخ يوسف القرضاوي، أكرم ضياء العمري، وفيصل بن جاسم آل ثاني ومعهم مجموعة من الإعلاميين المطلعين على أوضاع الأجيال الجديدة ليساعدوا على إعطاء أهمية لموضوعات الساعة، مؤكدا على أن الشيخ الصلابي مؤرخ معروف، وله مؤلف عن عمر بن الخطاب بأكثر من لغة، وأن الطريري كان متابعا ً دقيقاُ وشديد الملاحظة لسعة معرفته بالتاريخ.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (1) تعليق


    • (1) الأحد, 22 يوليو, 2012

      لا لا لا غير مقبول فربما كان هذا العمل جيدا ويراعي جميع الشروط فمالذي يضمن لنا مستقبلا ان يقوم احد المخرجين بعرض اخر عن احد الصحابة او النبي (محمد صلى الله عليه وسلم)والعياذ بالله متهاونا ومفرطا فمن يصده عن جرأته

    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>