آخر الأخبار:

  • توقف إضراب عمال النظافة في المشافي بسبب خطورة الأوضاع الصحية وإعطاء فرصة لحكومة التوافق لمراجعة سياساتها
  • جمال الخضري ينفي وجود آلية حقيقية وفعلية لإدخال مواد البناء إلى غزة وإعادة الإعمار كما يروج إعلامياً
  • إضراب شامل اليوم الأربعاء في جميع الوزارات والهيئات والمدارس الحكومية في قطاع غزة احتجاجًا على عدم تلبية حكومة التوافق مطالب الموظفين
  • روما الإيطالي يخسر أمام بايرن ميونيخ الألماني 1-7 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم
  • يعلون يتهم قطر وتركيا بدعم حماس
  • يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • شالكه الألماني يتغلب على شبونة البرتغالي 4-3 بمبارة مثيرة في دوري أبطال أوروبا
  • تشلسي الإنكليزي يسحق ماريبور 6-صفر في دوري أبطال أوروبا
  • نادي الأسير: الوضع الصحي للأسير المضرب عن الطعام رائد موسى، في تدهور شديد، لا سيما وأن إدارة السجن ترفض إمداده بالملح، وهو يتناول الماء فقط
  • الاحتلال يفرج عن الأسيرة أمل خلف واثنين من أشقائها من حي باب السلسلة في القدس المحتلة

الرئيسية الأخبار

حقوقيون يستنكرون اعتقال مرضى غزة

الإثنين, 16 يوليو, 2012, 19:56 بتوقيت القدس

الاحتلال يستغل معاناة المرضى على المعابر


    استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورابطة أطباء لحقوق الإنسان اعتقال الاحتلال لمريض أثناء توجهه للعلاج عبر معبر بيت حانون, محذرتان من تصعيد السلطات الصهيونية سياستها ضد الفلسطينيين في ابتزاز واعتقال مرضى غزة.

    وعدّت المؤسستان في بيان صحفي الاثنين أنّ الاعتقال يمثل انتهاكاً يُوضح مدى تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها القانونية خاصة اتفاقية جنيف الرابعة, معتبرةً إياه استمراراً لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم بسبب المرض.

    وطالبت الاحتلال الصهيوني بتأمين العلاج الطبي للمرضى، كما دعتا المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفعال لإطلاق سراح المرضى المعتقلين وللعمل على وقف انتهاكات الاحتلال المنظمة لمبادئ حقوق الإنسان عامةً والحق في الصحة خاصةً.

    وتواصل سلطات الاحتلال سياسة ابتزاز المرضى واستخدام معابر قطاع غزة التي تسيطر عليها كمصائد لاعتقال الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر من خلالها, وكانت قد اعتقلت بتاريخ 15 مايو المنصرم مريضاً فلسطينياً من على معبر بيت حانون (إيرز).

    كما اعتقل ما يسمى بـ "جهاز المخابرات الإسرائيلية" المريض روحي فؤاد قرقز (43 عاماً) من سكان بلدة جباليا بعد ذهابه لمقابلتها بناء على طلب الأخيرة؛ للنظر في منحه تصريح للمرور عبر معبر بيت حانون للوصول إلى مستشفى المقاصد الخيرية في القدس.

    ويعاني المريض قرقز من اختلالات الغضروف الهلالي بالركبة، وقد حصل على تحويلة للعلاج خارج غزة من الإدارة العامة للتأمين الصحي نهاية مايو/آيار, وعلى حجز في مستشفي المقاصد الخيرية بالقدس بنفس التاريخ وحدد موعد دخوله المشفى في السادس من يونيو الماضي.

    وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية عن الفترة الممتدة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية مايو 2012 أن سلطات الاحتلال رفضت طلبات (38) مريضاً من بينهم (14) من النساء.

    وتلفت التقارير إلى أن (إسرائيل) أجلت الرد على طلبات (199) مريضاً من بينهم (89) من النساء، وبلغ عدد المرضى الذين قابلوا المخابرات على معبر بيت حانون 91 مريضاً منهم 53 رجلاً و38 من النساء.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>