آخر الأخبار:

  • الداعية الإسلامي سلمان العودة يؤكد اعتقال السلطات السعودية الداعية محمد العريفي
  • وزارة الأشغال: بدء توزيع الأسمنت اللازم لإعادة إعمار المنازل المتضررة وفقاً للآلية المُعتمدة من خلال الأمم المتحدة
  • يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي بدرجتين مئويتين والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • رئيس بلدية الاحتلال في القدس "نير بركات" يقتحم المسجد الأقصى من باب المغاربة برفقة عدد من مساعديه صباح اليوم
  • الحمد الله: جارِ العمل على تأمين دفعة مالية للموظفين المدنيين في قطاع غزة قبل نهاية الشهر الحالي وبالتعاون مع الأمم المتحدة وبتمويل من دولة قطر
  • أسامة حمدان يعتبر الحديث عن منطقة عازلة مع حدود قطاع غزة ستزيد من الحصار المفروض على غزة
  • جماهير غفيرة من مخيم النصيرات تشيع جثمان الشهيد القسامي زهدي أبو الروس الذي عثر عليه تحت مسجد القسام بالمخيم
  • الخطيب يكشف عن قيام الإمارات بإرسال أموال تم من خلالها بيع اثنين وعشرين شقة سكنية في حيّ سلوان بالقدس لجمعية استيطانية
  • مراسلنا: إصابة خطيرة لجندي اسرائيلي في بيت حنينا بالقدس جراء إصابته بزجاجة مولوتوف إصابة مباشرة.
  • الحية: مصر أبلغتنا بتأجيل جلسة مفاوضات التهدئة

الرئيسية الأخبار

حقوقيون يستنكرون اعتقال مرضى غزة

الإثنين, 16 يوليو, 2012, 19:56 بتوقيت القدس

الاحتلال يستغل معاناة المرضى على المعابر


    استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورابطة أطباء لحقوق الإنسان اعتقال الاحتلال لمريض أثناء توجهه للعلاج عبر معبر بيت حانون, محذرتان من تصعيد السلطات الصهيونية سياستها ضد الفلسطينيين في ابتزاز واعتقال مرضى غزة.

    وعدّت المؤسستان في بيان صحفي الاثنين أنّ الاعتقال يمثل انتهاكاً يُوضح مدى تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها القانونية خاصة اتفاقية جنيف الرابعة, معتبرةً إياه استمراراً لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم بسبب المرض.

    وطالبت الاحتلال الصهيوني بتأمين العلاج الطبي للمرضى، كما دعتا المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفعال لإطلاق سراح المرضى المعتقلين وللعمل على وقف انتهاكات الاحتلال المنظمة لمبادئ حقوق الإنسان عامةً والحق في الصحة خاصةً.

    وتواصل سلطات الاحتلال سياسة ابتزاز المرضى واستخدام معابر قطاع غزة التي تسيطر عليها كمصائد لاعتقال الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر من خلالها, وكانت قد اعتقلت بتاريخ 15 مايو المنصرم مريضاً فلسطينياً من على معبر بيت حانون (إيرز).

    كما اعتقل ما يسمى بـ "جهاز المخابرات الإسرائيلية" المريض روحي فؤاد قرقز (43 عاماً) من سكان بلدة جباليا بعد ذهابه لمقابلتها بناء على طلب الأخيرة؛ للنظر في منحه تصريح للمرور عبر معبر بيت حانون للوصول إلى مستشفى المقاصد الخيرية في القدس.

    ويعاني المريض قرقز من اختلالات الغضروف الهلالي بالركبة، وقد حصل على تحويلة للعلاج خارج غزة من الإدارة العامة للتأمين الصحي نهاية مايو/آيار, وعلى حجز في مستشفي المقاصد الخيرية بالقدس بنفس التاريخ وحدد موعد دخوله المشفى في السادس من يونيو الماضي.

    وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية عن الفترة الممتدة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية مايو 2012 أن سلطات الاحتلال رفضت طلبات (38) مريضاً من بينهم (14) من النساء.

    وتلفت التقارير إلى أن (إسرائيل) أجلت الرد على طلبات (199) مريضاً من بينهم (89) من النساء، وبلغ عدد المرضى الذين قابلوا المخابرات على معبر بيت حانون 91 مريضاً منهم 53 رجلاً و38 من النساء.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>