آخر الأخبار:

  • نقابة الموظفين تنفي ما روجته وسائل إعلام عن إغلاقها البنوك غداً الأربعاء
  • حركة حماس تكذب مزاعم نشرتها بعض وسائل الإعلام عن اتفاق تهدئة يمتد لسنوات مع الاحتلال
  • البردويل يكـشف: رسالة تطلب من صائب عريقات العمل حول إيجاد حلول لمستقبل صهيوني آمن
  • قطاع غزة يسجل أرقامًا غير مسبوقة من البطالة وصلت إلى 47.4% خلال الربع الثالث من العام الماضي.
  • نسبة الاقتراع في انتخابات جامعة البوليتكنك بالخليل حتى اللحظة.. 52.56%
  • الخفش إعادة الحكم السابق للمحرر في "وفاء الأحرار" زهير سكافي من مدينة الخليل والذي أمضى 11.5 من حكمه 22 عامًا.
  • الحكم على الرئيس مرسي ومحمد البلتاجي وعصام العريان بالاضافة لــ12 آخرين بالسجن المشدد 20 عام في القضية المعروفة باسم "أحداث الاتحادية"
  • وفاة 800 مهاجرًا غير شرعي بغرق سفينتهم قبالة السواحل الليبية أمس الأحد.
  • الحكم على مرسي بالسجن المشدد 20 عاماً في قضية الاتحادية
  • بدء إجراءات نقل مرسي الى قاعة محاكمته بقضية الاتحادية بعد وصوله للمحكمة

الرئيسية الأخبار

حقوقيون يستنكرون اعتقال مرضى غزة

الإثنين, 16 يوليو, 2012, 19:56 بتوقيت القدس

الاحتلال يستغل معاناة المرضى على المعابر


    استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورابطة أطباء لحقوق الإنسان اعتقال الاحتلال لمريض أثناء توجهه للعلاج عبر معبر بيت حانون, محذرتان من تصعيد السلطات الصهيونية سياستها ضد الفلسطينيين في ابتزاز واعتقال مرضى غزة.

    وعدّت المؤسستان في بيان صحفي الاثنين أنّ الاعتقال يمثل انتهاكاً يُوضح مدى تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها القانونية خاصة اتفاقية جنيف الرابعة, معتبرةً إياه استمراراً لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم بسبب المرض.

    وطالبت الاحتلال الصهيوني بتأمين العلاج الطبي للمرضى، كما دعتا المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفعال لإطلاق سراح المرضى المعتقلين وللعمل على وقف انتهاكات الاحتلال المنظمة لمبادئ حقوق الإنسان عامةً والحق في الصحة خاصةً.

    وتواصل سلطات الاحتلال سياسة ابتزاز المرضى واستخدام معابر قطاع غزة التي تسيطر عليها كمصائد لاعتقال الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر من خلالها, وكانت قد اعتقلت بتاريخ 15 مايو المنصرم مريضاً فلسطينياً من على معبر بيت حانون (إيرز).

    كما اعتقل ما يسمى بـ "جهاز المخابرات الإسرائيلية" المريض روحي فؤاد قرقز (43 عاماً) من سكان بلدة جباليا بعد ذهابه لمقابلتها بناء على طلب الأخيرة؛ للنظر في منحه تصريح للمرور عبر معبر بيت حانون للوصول إلى مستشفى المقاصد الخيرية في القدس.

    ويعاني المريض قرقز من اختلالات الغضروف الهلالي بالركبة، وقد حصل على تحويلة للعلاج خارج غزة من الإدارة العامة للتأمين الصحي نهاية مايو/آيار, وعلى حجز في مستشفي المقاصد الخيرية بالقدس بنفس التاريخ وحدد موعد دخوله المشفى في السادس من يونيو الماضي.

    وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية عن الفترة الممتدة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية مايو 2012 أن سلطات الاحتلال رفضت طلبات (38) مريضاً من بينهم (14) من النساء.

    وتلفت التقارير إلى أن (إسرائيل) أجلت الرد على طلبات (199) مريضاً من بينهم (89) من النساء، وبلغ عدد المرضى الذين قابلوا المخابرات على معبر بيت حانون 91 مريضاً منهم 53 رجلاً و38 من النساء.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>