آخر الأخبار:

  • استشهاد الشاب إبراهيم عسلية من جباليا متأثرا بجراحه في مشفى تركي
  • هآرتس: خطة لإخلاء مستوطني الشمال أو الجنوب في حال اندلاع أي مواجهة
  • آلية صرف رواتب موظفي غزة تنشر خلال ساعات
  • مصدر لفلسطين الآن: أموال موظفي غزة المدنيين تصل غزة وآلية صرفها تنشر اليوم
  • الداعية الإسلامي سلمان العودة يؤكد اعتقال السلطات السعودية الداعية محمد العريفي
  • وزارة الأشغال: بدء توزيع الأسمنت اللازم لإعادة إعمار المنازل المتضررة وفقاً للآلية المُعتمدة من خلال الأمم المتحدة
  • يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي بدرجتين مئويتين والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • رئيس بلدية الاحتلال في القدس "نير بركات" يقتحم المسجد الأقصى من باب المغاربة برفقة عدد من مساعديه صباح اليوم
  • الحمد الله: جارِ العمل على تأمين دفعة مالية للموظفين المدنيين في قطاع غزة قبل نهاية الشهر الحالي وبالتعاون مع الأمم المتحدة وبتمويل من دولة قطر
  • أسامة حمدان يعتبر الحديث عن منطقة عازلة مع حدود قطاع غزة ستزيد من الحصار المفروض على غزة

الرئيسية الأخبار

وداع عسكري لكاتم أسرار نظام مبارك

تشييع وزير المخابرات المصري السابق عمرو سليمان في جنازة عسكرية اليوم السبت

السبت, 21 يوليو, 2012, 20:47 بتوقيت القدس

وداع عسكري


    شارك الآلاف السبت في تشييع جثمان اللواء عمر سليمان الرئيس السابق للمخابرات العامة المصرية الذي أقيمت له السبت جنازة عسكرية بعد وصول جثمانه فجرا بطائرة خاصة من الولايات المتحدة.

    وكان سليمان توفي الخميس عن 76 عاما في مستشفى بمدينة كليفلاند (اوهايو) اثر إصابته، وفقا لدبلوماسي مصري في واشنطن، بأزمة قلبية مفاجئة أثناء خضوعه لفحوص طبية.

    وشيعت الجنازة بعد صلاة العصر من مسجد آل رشدان، شرق القاهرة، حيث تدافع المواطنون للمس النعش الذي لف بالعلم العسكري المصري والذي نقلته على الأثر ثلة من جنود القوات المسلحة على الأكتاف إلى عربة يجرها حصان.

    وأرسل الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، القادم من صفوف جماعة الإخوان المسلمين، ممثلا عنه لحضور الجنازة التي شارك فيها رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس جهاز المخابرات مراد موافي.

    وينظر الكثيرون في مصر إلى سليمان على أنه جزء من الدائرة التي كانت مقربة من مبارك الذي وفي محاولة لتهدئة خصومه عينه نائبا له خلال الانتفاضة التي أدت في النهاية إلى الإطاحة به في شباط/فبراير 2011. وكان هذا المنصب شاغرا منذ ثلاثين عاما.

    وبسبب علاقاته الجيدة مع الأميركيين أوكلت إلى عمر سليمان "مهمات خاصة" وكلف خصوصا ملفات تتعلق بالسياسة الخارجية لا سيما ملف النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

    ورعى سليمان العديد من الاتفاقات بين "الفلسطينيين والإسرائيليين" في الأعوام 2001 و2002 و2005. كما لعب دورا مهما في وقف إطلاق النار بين الدولة العبرية وحركة حماس اثر حرب غزة في 2009.

    وقد غادر سليمان مصر بعدما استبعد عن السباق الرئاسي في أول انتخابات رئاسية تجري في البلاد ما بعد مبارك في 23 و24 أيار/مايو.

    وكان غادر إلى دبي قبل أن يتوجه إلى ألمانيا ومنها إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، كما قال احد مسؤولي حملته الرئاسية سعد العباسي لوكالة فرانس برس.
    المصدر: وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>