آخر الأخبار:

  • الداخلية تحذر من خطورة الوضع القائم في قطاع غزة مع حلول فصل الشتاء
  • الخضري: الاحتلال الإسرائيلي يريد إعمارًا إعلاميًا وما وصل من مواد بناء لا يكفي لإعمار بناية واحدة
  • تجدد مواجهات في القدس و"إسرائيل" تخشى من انتفاضة ثالثة
  • نقابة الموظفين بغزة: سنقوم بإجراءات تصعيدية خلال الأسبوع القادم احتجاجاً على عدم صرف رواتب الموظفين من قبل حكومة الوفاق
  • مشعل: الضيف لا يزال حياً، وسيستمرّ في محاربة العدوان
  • عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق سيتوجهان لغزة في الفترة القليلة المقبلة للمضي قدما في تنفيذ باقي ملفات المصالحة التي اتفق بشأنها مؤخرا
  • مغتصبون صهاينة يحرقون قرابة 200 شجرة زيتون في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة
  • يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • استشهاد الطفل محمد سامي أبو جراد جراء إصابته بجسم مشبوه في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة
  • عزام التميمي مدير معهد الفكر السياسي والإسلامي في لندن: ما نشر حول ملاحقة جماعة الإخوان المسلمين هو من صنيع اللوبي الإماراتي - السعودي في بريطانيا

الرئيسية منوعات

بسبب صحة الخلايا

دراسة.. المرأة أطول عمراً من الرجل

الأربعاء, 08 أغسطس, 2012, 04:28 بتوقيت القدس


    أفادت دراسة جديدة بأن السبب في أن النساء يعمرن أطول من الرجال، هو أن جزءاً مهماً من خلاياهن به عيوب أقل ضرراً من الرجال.

    فقد اكتشف الباحثون أن العيوب في جزء من الخلايا المعروفة باسم المتقدرات "الميتوكوندريا، جسيمات السيتوبلازم"، والتي تنتج الطاقة للخلية لها تأثير أكبر في الرجال مقارنة بالنساء. وذلك بسبب أن انعطافا مفاجئا في تطور بنية أجسامهن أو الحمض النووي الريبي يُورث فقط من الأم، ومن ثم يُحجب فقط بواسطة الانتقاء الطبيعي عن الطفرات الضارة بالنساء.

    وبالتالي فإن أياً من تلك الطفرات المتقدرية الضارة بالرجل وليس بالمرأة تنزلق خلال الشبكة وببطء مع الوقت تقوض صحة الخلايا الذكرية.

    وقال الدكتور داميان دولينغ من جامعة موناش في أستراليا "على الرغم من أن الأطفال يرثون نسخا من معظم جيناتهم من الأبوين، فإنهم يرثون جينات المتقدرات من أمهاتهم فقط".

    "وهذا يعني أن عملية مراقبة جودة التطور المعروفة باسم الانتقاء الطبيعي تحجب فقط خاصية الجينات المتقدرية في الأمهات. وإذا حدثت طفرة متقدرية بحيث تضر بالآباء، لكن ليس لها تأثير في الأمهات، فإن هذه الطفرة تنزلق خلال لحظة الانتقاء الطبيعي دون ملاحظتها".

    وأضاف دولينغ "على مر آلاف الأجيال تراكم الكثير من هذه الطفرات التي تضر الذكور فقط بينما تترك الإناث صحيحات".

    وذكرت صحيفة "الاقتصادية" أن متوسط العمر المتوقع للنساء في بريطانيا هو 82.1 في مقابل 78.1 للرجال، وفي أنحاء العالم عدد النساء اللائي فوق سن المئة يفوق عدد الرجال بتسعة أضعاف.

    وقال باحث في كلية الصحة والطب في جامعة لانكستر البريطانية إن هذه الخطوة تمثل تقدماً كبيراً في علم الأحياء.
    المصدر: وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>