آخر الأخبار:

  • عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق سيتوجهان لغزة في الفترة القليلة المقبلة للمضي قدما في تنفيذ باقي ملفات المصالحة التي اتفق بشأنها مؤخرا
  • مغتصبون صهاينة يحرقون قرابة 200 شجرة زيتون في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة
  • يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • استشهاد الطفل محمد سامي أبو جراد جراء إصابته بجسم مشبوه في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة
  • عزام التميمي مدير معهد الفكر السياسي والإسلامي في لندن: ما نشر حول ملاحقة جماعة الإخوان المسلمين هو من صنيع اللوبي الإماراتي - السعودي في بريطانيا
  • استشهاد الشاب عبد الرحمن ادريس الشلودي منفذ عملية الدهس بمدينة القدس المحتلة
  • توقف إضراب عمال النظافة في المشافي بسبب خطورة الأوضاع الصحية وإعطاء فرصة لحكومة التوافق لمراجعة سياساتها
  • جمال الخضري ينفي وجود آلية حقيقية وفعلية لإدخال مواد البناء إلى غزة وإعادة الإعمار كما يروج إعلامياً
  • إضراب شامل اليوم الأربعاء في جميع الوزارات والهيئات والمدارس الحكومية في قطاع غزة احتجاجًا على عدم تلبية حكومة التوافق مطالب الموظفين
  • روما الإيطالي يخسر أمام بايرن ميونيخ الألماني 1-7 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

الرئيسية الأخبار

عيد الفطر الأحد بأغلبية الدول العربية

الجمعة, 17 أغسطس, 2012, 23:13 بتوقيت القدس

أكد عدد من الفلكيين استحالة رؤية هلال شوال مساء الجمعة لغروب الهلال قبل غروب الشمس


    أعلنت أغلبية الدول العربية -ومن بينها قطر والسعودية والأردن ومصر والكويت- أن يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان، وبذلك يكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

    وأعلنت لجنة تحري رؤية الهلال في قطر أن السبت هو المكمل لشهر رمضان المبارك، وأن يوم الأحد هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

    وجاء ذلك في بيان صدر عن لجنة تحري رؤية الهلال عقب الاجتماع الذي عقدته مساء الجمعة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

    وقالت المحكمة العليا في السعودية -في بيان لها مساء الجمعة- "إن يوم السبت هو المكمل لشهر رمضان المبارك، والأحد هو أول أيام عيد الفطر، غرة شوال للعام الجاري 1433 هجرية".

    وأوضح بيان لدار الإفتاء المصرية صدر مساء الجمعة أن اللجان العلمية والشرعية بدار الإفتاء والمنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية لم يتأكد لديها ثبوت هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي، وعليه فإن السبت هو المتمم لشهر رمضان والأحد هو الأول من شهر شوال.

    وأشار البيان إلى التزام مصر بقرارات منظمة المؤتمر الإسلامي ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بالأخذ بالرؤية الشرعية لتحديد أوائل الشهور الهجرية مع عدم إغفال الرؤية الفلكية.

    كما أعلنت الكويت ولبنان والإمارات وفلسطين والأردن وسلطنة عمان أن الأحد الموافق 19 أغسطس/آب هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

    وينتظر أن تعلن أغلبية دول المغرب موعد العيد هذه الليلة، فيما ستبدأ المملكة المغربية تحري هلال شهر شوال بداية من مساء السبت.

    وكان عدد من الفلكيين قد أكدوا استحالة رؤية هلال شوال مساء الجمعة لغروب الهلال قبل غروب الشمس. واتفقوا قبل أيام على أن رمضان سيكون ثلاثين يوما، وأن الأحد هو أول أيام العيد.
    المصدر: وكالات رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>