آخر الأخبار:

  • البطش: فتح أبلغتني كمنسق لجنة القوى بالغاء مهرجان احياء ذكرى عرفات
  • اعتقل أمن السلطة ثلاثة من أعضاء حزب التحرير في قلقيلية على خلفية إلقاء كلمة موحدة في مساجد المحافظة بعد صلاة يوم الجمعة
  • ضابط كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي قال إن رئيس السلطة وزعيم حركة فتح محمود عباس، لا يزال الصديق المقرب لـ"إسرائيل"
  • أنباء تتحدث عن هبوط طائرة أردنية داخل مقر المقاطعة برام الله قبل قليل
  • الإمارات والبحرين تعلنان انسحابهما من كأس العالم لكرة اليد في قطر
  • إضراب لوزارات العدل والعمل والأشغال العامة والإسكان والمرأة في قطاع غزة، اليوم الأحد، احتجاجًا على عدم تجاوب حكومة التوافق الوطني مع مطالب الموظفين
  • مبادرة شبابية في القدس لأداء واجب عزاء الشهيد خير حمدان في كفر كنا تحديا للاحتلال الإسرائيلي
  • اقتحم أكثر من 200 مستوطن منطقة بئر حرم الرامة شمال الخليل جنوب الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال بدعوى تأدية طقوس دينية
  • 7 من المصابين في عملية الدهس في القدس لا يزالون في المستشفيات وهم بحالة شديدة الخطورة
  • عاجل: إضراب يعم أراضي 48 احتجاجًا على قتل الشاب خير الدين حمدان أمس

الرئيسية الأخبار

"الفسيخ" وجبة الغزيين المفضلة في "عيد الفطر"

السبت, 18 أغسطس, 2012, 13:41 بتوقيت القدس

السمك المملح في أسواق غزة


    عمر الحلبي

    تتزين مائدة الافطار الأولى بعد شهر رمضان المبارك في قطاع غزة بوجبة من ألذ وجبات الطعام، وهي وجبة "الفسيخ" التي تعتبر من التراث الفلسطيني وترفض أن تندثر بالرغم من مرور عشرات السنوات عليها.

    وتعج أسواق قطاع غزة المركزية بالعشرات من المشرتين على مدار الساعة في أخر أيام شهر رمضان لشراء "الفسيخ" –سمك جرع أو بوري يتم وضع كميات كبيرة من الملح والعصفر عليه ويخزن لمدة شهرين تقريباً- وذلك بالرغم من ارتفاع سعره لهذا العام.

    ارتفاع سعره



    فقد بلغ سعر الكيلو من "الفسيخ الأصفر" والمجهز محلياً بـ 25 شيكل، فيما يبلغ سعر كيلو "فسيخ البراميل" –سمك سردين مملح- وهو فسيخ تركي يتم استيراده بـ 14 شيكل فقط.

    وتتراوح كميات تناول الفسيخ بين شخص وآخر، فمنهم من يناوله وكأنه يتناول وجبة سمك عادية، فيما يتناوله البعض الآخر وهم الكثرة بكميات قليلة، لا سيما وأن تناوله يأتي في وقت غير معتاد لتناول الطعام في الصباح، فشهر رمضان لم يمضي على انتهائه سوى 12 ساعة.

    خبراء التغذية يحذرون



    ويحذر مختصو التغذية من الافراط في تناول الفسيخ وذلك لأن ضرره في حال زيادة الكمية التي يتناولها الفرد قد تضر بصحته، وذلك لكمية الملح التي يحتويها، ناهيك عن بعض البكتيريا التي تحتويه نتيجة لتخزينه شهرين تقريباً.

    وينصح خبراء التغذية بالقيام بوضع الفسيخ في الماء والليمون لعدة ساعات قبل تناوله، كي يتم التخلص من الملح والبكتيريا التي يحتوي عليها، حيث أن فترة شهرين للتخزين كافية لأن تجعل الملح يتغلل بشكل جيد في السمك، ويصعب التخلص منه بسهولة.

    هذا بالإضافة إلى أن تناوله للمرضى الضغط والذين يعانون من أمراض في البروستات والمثانة والحوامل يؤثر عليهم بشكل كبير بل ويضر بصحتهم، وينصحون بأن يتم أخذ كميات كبيرة من الماء بعد تناوله ليتخلص الجسم من كمية الملح الكبيرة التي دخلت إليه.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>