آخر الأخبار:

  • قصف منزل لعائلة شاهين في منطقة البركة جنوب دير البلح وسط قطاع غزة
  • ارتفاع عدد شهداء استهدافات خانيونس إلى 5 شهداء بعد استشهاد ناجي احمد الرقب (19 عامًا)، ورامي خالد الرقب (35 عامًا)
  • إصابة 3 شبان بالرصاص الحي واعتقال 3 آخرين خلال مواجهات مع الاحتلال في منطقة زيف بيطا جنوب الخليل
  • الداخلية: ليس هناك اتفاق على تهدئة وذلك لتعنت الاحتلال وما يحدث هو هدوء ميداني غير مرتبط باتفاق
  • المدفعية الصهيونية تقصف منطقة الزنة ببني سهيلا شرق خان يونس
  • القسام يحصي عدد قتلى الجنود الإسرائيليون 91 ناهيك عن قتلى تفجيرات الدبابة وغيرها
  • اجتماع طارئ للكابينت لبحث الأوضاع بغزة خلال ساعات
  • أسطول تركي جديد لغزة بحماية البحرية التركية
  • بلغت كلفة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 3 الأسابيع الماضية نحو 12 مليار شيكل
  • القدرة: عدد الشهداء 1062 شهيدًا 6037 جريحًا

الرئيسية الأخبار

رئيس جودة البيئة يلتقي وفداً قطرياً

الوفد من الهلال الأحمر القطري اطلع على الأوضاع الصعبة التي يعيشها قطاع غزة بفعل العدوان والحصار الصهيوني

الأربعاء, 17 أغسطس, 2011, 00:35 بتوقيت القدس

د. إبراهيم الوفد على الوضع البيئي المتدهور في القطاع


    التقى د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة بمقره في مدينة غزة وفدا من مؤسسة الهلال الأحمر القطري يمثله كلا من د. أكرم نصار و م. خالد زيدان وذلك في إطار التعاون المشترك لمناقشة أهم القضايا التي تتعلق بالواقع البيئي ومشكلاته في قطاع غزة.

    وأطلع د. إبراهيم الوفد على الوضع البيئي المتدهور في القطاع والمشكلات البيئية التي يعاني منها أهمها شح مصادر المياه خاصة الخزان الجوفي الذي تم استنزاف جزء كبير منه، وانتشار مكبات النفايات على طول الساحل وعدم موافقة معظمها للمعايير المطلوبة، بالإضافة إلى المشكلات التي تعاني منها التربة واستخدام المبيدات بشكل عشوائي ما يؤثر على انتشار الأمراض في المحاصيل الزراعية وانتقالها للمواطنين.

    وقدم الوفد العديد من الاقتراحات القاضية بتطوير واقع البيئة المتدني في القطاع مثل تنفيذ مشاريع للربط بين الوزارات المختلفة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة في تطوير النظام البيئي في القطاع، بالإضافة إلى ضرورة وجود التزام بالمعايير والمقاييس التي تضعها سلطة جودة البيئة في التعامل مع عناصر البيئة المختلفة من حيث ترشيد استخدام المياه ومعرفة الطرق الصحيحة في استخدام المبيدات الحشرية والالتزام بالمعايير عند إقامة المنشئات.

    وأكد الطرفان على أهمية عمل خطة تطويرية للوضع البيئي في القطاع للنهوض بالواقع البيئي والوصول به إلى مستويات متطورة مثل تحديد أماكن انتشار الآبار عبر عمل خريطة بيئية باستخدام GIS لتحديد أهم النقاط المناسبة لحفر الآبار، بالإضافة إلى التوجه لتوليد الطاقة الكهربائية عبر أمواج البحر أو الطاقة الشمسية.

    وتوصل الطرفان إلى ضرورة تنفيذ مجموعة من المشاريع البيئية الخدماتية الهامة التي تخدم الصالح البيئي عبر إعادة تدوير العديد من النفايات وتصنيفها واستخدام المياه العادمة في الأعمال الزراعية وغيرها بعد معالجتها.

    ونوّه د. يوسف إلى اعتماد معظم المواطنين في غزة على المخزون الجوفي من المياه الذي يحتاج أصلا لمعالجة وتحسين مشيرًا إلى تسبب هذه المياه الملوثة في إصابة المواطنين بالعديد من الأمراض كالكبد الوبائي.

    من جهته أكد الوفد استعداد الهلال الأحمر القطري المساهمة في تنفيذ المشاريع البيئية المختلفة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة معتبرين مشاريع إعادة تأهيل الخزان الجوفي في القطاع من أهم أولويات المؤسسة للمساعدة في تأهيل البيئة الفلسطينية.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (0) تعليق


    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>