آخر الأخبار:

  • استشهاد الأسير رائد الجعبري من الخليل في مشفى سوروكا الإسرائيلي
  • "الشؤون" توزع نصف مليون$ على الأسر الفقيرة
  • عزت الرشق: حماس لن تنجر إلى المناكفات السياسية كما يرغب البعض عبر الاتهامات والتراشق الإعلامي
  • جهاز "الوقائي" يعتقل ستة من عناصر الكتلة في الجامعة، أثناء زيارتهم لأحد الأصدقاء في بلدة بيرزيت شمال رام الله
  • حماس تقدم 32 مليون $ لمتضرري العدوان على غزة
  • حماس تدعو أبناءها لعدم التجاوب للاعتقالات السياسية
  • منظمات حقوقية: "إسرائيل" غير معنية بالتحقيق في جرائمها بغزة
  • مانشستر يونايتد يستعد لاسترجاع نجمه السابق كريستيانو رونالدو
  • استشهاد الشاب "محمد إبراهيم الرياطي" متأثرًا بجراحه في المستشفيات المصرية
  • إصابة جندي إسرائليي بإطلاق نار من الجولان

الرئيسية الأخبار

إقبال على شراء الذهب بعد انخفاض سعره

متاجر الذهب في قطاع غزة تشهد إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين لشراء الذهب في ظل انخفاض ثمنه ووصوله لأدنى مستوى له خلال عامين، وخبير اقتصادي يبّين المعايير التي تتحكم في ارتفاع وانخفاض سعر المعدن الثمين..

الثلاثاء, 16 إبريل, 2013, 12:37 بتوقيت القدس

المعدن الثمين سجّل انخفاضاً كبيراً في سعره


    خـاص - حسن عمر

    تشهد متاجر بيع وشراء الذهب في قطاع غزة إقبالاً ملحوظاً من قبل المواطنين لشراء المعدن الأصفر الثمين، بعد انخفاض ملحوظ طرأ على سعره نتيجة الأزمة المالية التي تعصف بالأنظمة الاقتصادية العالمية.

    وجاء انخفاض سعر الذهب على مشارف حلول فصل الصيف الذي يشهد إقبالاً كبيراً من الشباب في قطاع غزة على الزواج، حيث مكّنهم من شراء كميات "معقولة" من الذهب لتتزين به زوجاتهم.

    تاجر الذهب عماد أبو خاطرو أكّد في حديث لـ"فلسطين الآن"، الثلاثاء، وجود إقبال لافت من المواطنين على محال الذهب لشرائه بعد انتشار خبر انخفاض سعره.

    وأوضح التاجر أبو خاطرو أن سعر الذهب انخفض خلال اليومين الماضيين بدرجة كبيرة، إذ انخفض ثمن الذهب من عيار 21 جرام إلى 29 دينار أردني بعد أن كان 31، فيما وصل سعر أونصة الذهب من عيار 24 إلى 980 دينار بعد أن كانت 1200 دينار، ووصل ثمن الجرام الواحد 31 دينار بعد أن كان 37 دينار.

    وبيّن أن غالبية الذين يقدمون على شراء الذهب هم من الشباب والفتيات المقبلون على الزواج، لافتاً إلى قيام بعض حجاج بيت الله الحرام ببيع كميات من الذهب حتى يتمكنوا من توفير أموال لرحلة الحج.

    وأرجع التاجر انخفاض سعر الذهب إلى قيام عدد من الدول الأوروبية ببيع احتياطها من الذهب لسداد الديون المتراكمة عليها نتيجة الأزمة المالية العالمية.

    معايير الأسعار


    أستاذ علم الاقتصاد بجامعة الأزهر في غزة د. معين رجب أوضح أن سعر الذهب يرتبط بعاملين أساسيين، مؤكداً أن للأزمة المالية العالمية تأثير رئيس على انخفاضه.

    وقال رجب، في حديثه لـ"فلسطين الآن" صباح الثلاثاء،: "سعر الذهب يرتبط بسعر عالمي يسترشد به التجار في مداولاتهم، وسعر محلي قريب من السعر العالمي يحكم تعاملات الناس المحلية في بلدانهم".

    وتابع: "كما أن قيمة الدخل مرتبطة بحجم الطلب، فعند ارتفاع دخل الفرد تزيد القدرة الشرائية ويزيد الطلب على شراء الذهب، والعكس صحيح؛ إذ أن انخفاض الطلب يدفع التجار لخفض سعر الذهب بنسبة بسيطة حتى يتمكن الناس من شرائه".

    وأشار رجب إلى أن ارتفاع سعر الذهب بالسابق دفع الناس لشراء الذهب المقلّد أو ما يعرف "بالذهب الصيني"، غير أن انخفاضه في هذه الفترة يدفع الناس للشراء في ظل حلول فصل الصيف الذي يشهد إقبالاً كبيراً على الزواج.

    وبيّن أستاذ علم الاقتصاد أن هناك علاقة نسبية بين سعر الذهب وقيمة العملات وخصوصاً الدولار، موضحاً "عند انخفاض الذهب؛ فإن الدولار يشتري كميات أكثر من الذهب".

    ويأمل المواطنون أن يتواصل انخفاض سعر الذهب، حتى يتمكنوا من شرائه وتزيين زوجاتهم بلمعانه البّراق، ويبقى لهم ذخراً لمواجهة حاجات الزمن وعثراته.
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (1) تعليق


    • (1) yasser الأربعاء, 17 إبريل, 2013

      سؤال هل الازمة بين الكوريتين "الشمالية والجنوبية" وامريكا هي السبب في انخفاض الذهب؟ ومن يتوقع ارتفاع الذهب وانخفاضه في الايام المقبلة؟ ولكم التحية

    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>