آخر الأخبار:

  • توقف إضراب عمال النظافة في المشافي بسبب خطورة الأوضاع الصحية وإعطاء فرصة لحكومة التوافق لمراجعة سياساتها
  • جمال الخضري ينفي وجود آلية حقيقية وفعلية لإدخال مواد البناء إلى غزة وإعادة الإعمار كما يروج إعلامياً
  • إضراب شامل اليوم الأربعاء في جميع الوزارات والهيئات والمدارس الحكومية في قطاع غزة احتجاجًا على عدم تلبية حكومة التوافق مطالب الموظفين
  • روما الإيطالي يخسر أمام بايرن ميونيخ الألماني 1-7 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم
  • يعلون يتهم قطر وتركيا بدعم حماس
  • يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج
  • شالكه الألماني يتغلب على شبونة البرتغالي 4-3 بمبارة مثيرة في دوري أبطال أوروبا
  • تشلسي الإنكليزي يسحق ماريبور 6-صفر في دوري أبطال أوروبا
  • نادي الأسير: الوضع الصحي للأسير المضرب عن الطعام رائد موسى، في تدهور شديد، لا سيما وأن إدارة السجن ترفض إمداده بالملح، وهو يتناول الماء فقط
  • الاحتلال يفرج عن الأسيرة أمل خلف واثنين من أشقائها من حي باب السلسلة في القدس المحتلة

الرئيسية الأخبار

منحة قطر.. حاجة التشغيل ومخاوف التهجير

تقرير يسلّط الضوء على عدد الإقبال الضخم من قبل الفلسطينيين في أماكن تواجدهم للحصول على فرصة وظيفة في قطر ضمن المنحة التي أعلنت عنها الحكومة القطرية..

الأحد, 19 يناير, 2014, 18:25 بتوقيت القدس

قطر دعمت غزة والضفة بالعديد من المشاريع والأموال


    الضفة الغربية المحتلة - مراسلنا

    توقف موقع وزارة العمل الفلسطينية وتحديداً الصفحة الخاصة بتعبئة طلبات الالتحاق بالمنحة القطرية، بسبب الإقبال منقطع النظير عليها، على أمل الظفر بوظيفة في أغنى الدول الخليجية.

    وفي وقت، قال فيه وزير العمل برام الله أحمد مجدلاني :"إن الاهتمام القطري سيكون منصبًا على العمال المهرة والفنيين والتقنيين"، أكّدت مصادر خاصة لــ"فلسطين الآن" أن عدد المسجلين إلكترونيا إضافة لمن زار مكاتب التشغيل في الوزارة بالضفة الغربية وغزة والشتات فاق 100 ألف شخص في يومين، وهو ما دفع البعض للتحذير من كون هذه المنحة شكلًا من أشكال التهجير الطوعي للفلسطينيين.

    وكان مجدلاني قلّل من حظوظ أصحاب الشهادات العليا ضمن هذه المبادرة بسبب تشبع السوق القطرية بهذه الشريحة، مؤكدا حرص الوزارة على إنجاح المبادرة القطرية من خلال متابعتها مع الجهات المعنية في قطر وتحديداً وزارة العمل القطرية والسفارة الفلسطينية هناك.

    ولفت إلى أن عمليات التسجيل التي أعلنت الوزارة عن افتتاحها هي إحدى الخطوات المهمة من أجل تأمين قاعدة بيانات للراغبين بالعمل وتخصصاتهم ومجال عملهم لرفعها إلى الجانب القطري، الذي بدوره يقوم بتحديد العمال بحسب احتياجاته سواء على صعيد القطاع العام أو الخاص.

    وأشار إلى أن الوزارة أعدت لزيارة وفد منها إلى قطر لوضع اللمسات الأخيرة وتوقيع اتفاقية إطار أو تعاون لتنفيذ المبادرة التي من المفترض أن توفر عشرين ألف فرصة عمل لعمال فلسطينيين في الضفة والقطاع والشتات.

    للباحثين عن عمل


    بدورها، أهابت وزارة العمل، بكافة الباحثين عن عمل والراغبين بالتقدم لوظائف في دولة قطر التوجه إلى أقرب مكتب تشغيل في محافظته/ها للتسجيل في نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني.

    وقالت الوزارة في تعميم أصدرته، الأحد، وصل "فلسطين الآن" نسخة عنه، بخصوص المكرمة القطرية للفلسطينيين الراغبين في العمل في دولة قطر الشقيقة، إنه سيعلن عن شروط قبول الطلبات في حينه حسب كل شاغر وظيفي.

    وأوضحت أن التسجيل في النظام، هو الخطوة الأولى للتقدم للوظائف التي سيعلن عنها لاحقًا بحسب طلب الجانب القطري. كما يمكن لجميع الباحثين عن عمل في الوطن (ويشمل القدس وغزة) والشتات التسجيل عبر موقع النظام على الإنترنت بالدخول إلى العنوان التالي lmis.pna.ps.

    وبينت أنه نظرًا للضغط الكبير على موقع النظام على الإنترنت، فإن النظام أصبح بطيئا جدًا وفي بعض الأحيان والمناطق متوقف تماما عن العمل.

    وأوضحت أنه لتسهيل وتيسير الدخول إلى النظام سيتم توزيع برنامج الدخول إلى النظام على أيام الأسبوع وفقا للبرنامج التالي، أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع ستخصص لأهلنا في قطاع غزة والشتات، وأيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع ستخصص لمكاتب التشغيل ولأهلنا في القدس والضفة الغربية.

    وأكدت أن عملية التسجيل الأولية في نظام معلومات سوق العمل لا تعني التقدم للوظائف في دولة قطر الشقيقة، إنما هي بوابة للحصول على معلومات عما يتوفر في سوق العمل الفلسطيني لمواءمة ما هو متوفر فلسطينيا واحتياجات سوق العمل القطري، وسيعلن عن الوظائف الشاغرة وشروط كل شاغر وطرق التقدم للوظائف في حينه بحسب طلب الجانب القطري، مبينة أن المرجعية الوحيدة في وزارة العمل للتواصل حول هذا الموضوع هي الإدارة العامة للتشغيل.

    فرصة متميزة


    الإقبال النَهِم على التسجيل كان بالدرجة الأساسية من الخريجين الجدد في مختلف التخصصات، نظرا لضعف إمكانية العمل في فلسطين وتشبّع سوق العمل بها.

    يقول وائل جمال الدين الذي تخرج قبل ثلاثة أعوام من كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح بنابلس بدرجة امتياز إنه بحث طيلة هذه المدة عن وظائف في نابلس ورام الله وحتى الخليل، وقدم لأكثر من مائة شركة ومؤسسة اهلية، كما تقدم لامتحان التوظيف لوزارة التربية والتعليم ونجح به، لكن حتى الآن لا جديد لديه.

    يتابع "لست وحدي، حالي حال الآلاف من الخريجين الذين "تمرمطوا" وهم ينتقلون من مؤسسة لأخرى بحثا عن عمل، وتحولوا إلى عاطلين وعالة على عائلتهم.. فسنذهب للعمل ليس فقط في قطر، بل في المريخ".

    واستغرب جمال الدين من الحديث عن كون هذه المنحة شكر من أشكال مساعدة الشباب على الهجرة، قائلا "ليوفروا لنا فرص عمل وسنبقى هنا. لكن -وأنا هنا أتحدث عن نفسي- لن أبقى طول عمري هناك. سأعود بعد أن أسس لمستقبلي وأتزوج في فلسطين".

    "مش لله"


    واكتظت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمئات المشاركات المؤيدة والرافضة للخطوة القطرية. حيث تشير رانيا مؤيد سعادة من جنين إلى ان هذه المبادرة "مش لله" كما يقولون. وتابعت "إذا اليهود اجبرونا بالقوة على الهجرة والرحيل في 48 و67، احنا اليوم بنهاجر بإرادتنا".

    الهجوم على قطر تركز من المحسوبين على حركة فتح تحديدا، إلى درجة ذهب بها البعض إلى القول إن الأمر جرى تنسيقه مع كيري (وزير الخارجية الأمريكي)، بعلم "نتنياهو" (رئيس حكومة الاحتلال) لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم وإحلال المستوطنين مكانهم.

    يقول راجي زيد "كلنا بنعرف قطر وعلاقتها القوية بأمريكا وإسرائيل.. ما بدنا تمنّوا علينا.. وما بدنا شغلكم ولا مصاريكم".

    وشاركه حاتم الحافي من مخيم عسكر بقوله "قطر مهما لعبت من أدوار فهو مكشوفة، ولو فيها خير وما كان هدفها ترحل 20 ألف فلسطيني.. بهاي الحركة كان فتحت مصالح هون وشغلت الناس بس هي قذره واحنا ضعاف".
    المصدر: فلسطين الآن رابط مختصر للموضوع:

    مشاركات القراء

    التعليقات المنشورة مملوكة لأصحابها ولا تعبر عن رأي فلسطين الآن وإنما تعبر عن رأي أصحابها


    (39) تعليق


    • (1) ابو علي الأحد, 19 يناير, 2014

      والله الصح ما حدا يسجل لانها القصة لعبة امركية اسرائيلية قطريه والله يعين الشعب الفلسطيني الي ما حدا عايش منه لا موظف ولا عامل ولا شحاد وما بعد الضيق الا الفرج

    • (2) راحة الضمير الإثنين, 20 يناير, 2014

      والله هاي سياسة امريكية للتهجير الشباب في الخارج وبعدهم عن المقاومة وعن وطنهم استغلال فرصة انو في فلسطين مافي عمل واحنا لاسف بنجري وراء هالشي بس الحق ع حكومتنا لي ماتوفر عمل للشباب يستفد منهم وطنهم احسن من التهجير لي بصير

    • (3) الإثنين, 20 يناير, 2014

      والله انتو مش عجبكوايش ان دعمكتكم بدعمونا مش لله هادي كلها سياسة ام اذا تركوكو بتصيروا تقولوا وينكم ياعرب وين النخوة ياشيخ ......

    • (4) أبو يحيى الإثنين, 20 يناير, 2014

      لا شك اننا نحن في قطاع غزة نريد فرس عمل للإعانة علي هذه الظروف الصعبة ولكننا لا نريد التهجير او المكث طويلا لن هناك غاية مهمة وهي تحرير الوطن ونقترح ان يكون هناك مشاريع في فلسطين (يعني غزة والضفة) توفر لنا العمل المناسب . وفي الختام شكر دولة قطر علي هذه الفرص

    • (5) أ . محمد طوطح الإثنين, 20 يناير, 2014

      انا من وجهت نظري على السلطة في رام الله ان تقسم رواتب الموظفين في غزة على الشباب الغير موظفين بحيث يكون هناك نوع من التوازن لأن الموظفين في غزة يأخذون رواتب بدون عمل لذلك يجب تقسيم الرواتب على بقية الشباب الذي لم يجدو فرصة عمل وبدلأ ان يسيطر عليهم التهجير إلى قطر او لغيرها بسبب قلة العمل . اخوكم الأستاز : محمد حمدان طوطح

    • (6) علاء غانم الثلاثاء, 21 يناير, 2014

      انا مع الخطوه ..انو قاعدين على مكاتبكم وبوظائفكم وبتحكو تهجير ؟؟ انا بطلب من حضراتكم تقعدو وتشغلو مكانكم العاطلين عن العمل ؟؟ بعدين بشتغل بقطر ولا اروح اشتغل باسرائيل ..!! واخيرا اتمنى من دول الخليج ان تنتهج نهج قطر على الاقل ما بنصير نشحد اقتصاد فلسطين بنصيرو انجيبو ابيدنا ( وجهة نظر )

    • (7) محمد ابراهيم خضر سلمى الثلاثاء, 21 يناير, 2014

      اريد التسجل في الشغل الى قطر

    • (8) محمد ابراهيم خضر سلمى الثلاثاء, 21 يناير, 2014

      اريد التسجيل في مشروع الشغل الى قطر رقم الجوال

    • (9) خريجه من عشر سنين الثلاثاء, 21 يناير, 2014

      يعني إحنا كل شئ بنعملوا عرس. شو فيها إذا رحنا واشتغلوا ما إحنا بلدنا مش مطلعه علينا وكلها محسوبيات خلونا نشتغل يا عمي بلكي عنجد نيتها خير شو المشكله

    • (10) ابو فلان الثلاثاء, 21 يناير, 2014

      اصلاً فلسطين زي الجنة فش فيها شغل

    • (11) ابو اسماعيل الأربعاء, 22 يناير, 2014

      فال تعالي {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.اخواني ان كانت بلادنا وحكامنا لا يهتمون بنا فلما تمنعونا من البحث عن رزقنا ورزق اولادناوحنسجل وامرنا لله بس انشاءالله ماتكون لعبة ليطفئو بها نارناويحطمو امالانا

    • (12) الأربعاء, 22 يناير, 2014

      وين التسجيل بيكونت وين الموقع

    • (13) هيثم خضير الأربعاء, 22 يناير, 2014

      شكرخاص الي قطر الحبيبه

    • (14) أبحث عن شغل أنامن غزة كيف أسجل إسمي بنسبة منحة قطر الخميس, 23 يناير, 2014

    • (15) احمد يوسف الخميس, 23 يناير, 2014

      والله الصح ما حدا يسجل لانها القصة لعبة امركية اسرائيلية قطريه والله يعين الشعب الفلسطيني الي ما حدا عايش منه لا موظف ولا عامل ولا شحاد وما بعد الضيق الا الفرج

    • (16) عبد الخميس, 23 يناير, 2014

      انا ابحت عن اي عمل انا من فلسطين رقمي 00972599362954

    • (17) ريم عدنان العلمي الخميس, 23 يناير, 2014

      نريد نحن الفلسطينيون في السودان تقديم طلب للعمل في قطر فكيف يكون التقديم؟هل هو عن طريق السفارة الفلسطينية بالسودان؟ وماذا عن أصحاب الوثائق المصرية الذين هم في سوريا؟هل فرص العمل مفتوحة لهم؟وكيف يقدمون الطلب؟ أرجو الاهتمام

    • (18) ريم عدنان العلمي الخميس, 23 يناير, 2014

      نريد نحن الفلسطينيون في السودان تقديم طلب للعمل في قطر فكيف يكون التقديم؟هل هو عن طريق السفارة الفلسطينية بالسودان؟ وماذا عن أصحاب الوثائق المصرية الذين هم في سوريا؟هل فرص العمل مفتوحة لهم؟وكيف يقدمون الطلب؟ أرجو الاهتمام

    • (19) ابو مصفي حسونة الخميس, 23 يناير, 2014

      حلو كتير

    • (20) الالماني ابو حمدي الخميس, 23 يناير, 2014

      هادي لعبة من اسرئيل وامريكيا وحكام العرب حسبي الله ونعم الوكيل هادي لعبة عشان يخدو معلوماتكو الهم اني بلغت الهم فشهد

    • (21) الخميس, 23 يناير, 2014

      ههههه

    • (22) سويطي الخميس, 23 يناير, 2014

      كثر الله خير دولة قطر ,,انا مع الفكرة لاني خريج وكنت افكر قبل مدة بالهجرة ,,والسفر ,,هسا بتمنا هاي الفرصة تزبط معي واسافر للعمل وأسس حالي ,,اتمنا التوفيق للجميع والرزق ع الله ,,وانا اشكر دولة قطر

    • (23) الجمعة, 24 يناير, 2014

      نصيحة مني الكل يسجل لانو الفرصة الوحيدة للسفر

    • (24) احمديوسف الحصيني الجمعة, 24 يناير, 2014

      حداد على قصير على بدكيا0597784557 [email protected]

    • (25) الجمعة, 24 يناير, 2014

      نضال كامل سلمان القرا

    • (26) الجمعة, 24 يناير, 2014

      بركه الله فيكم في قطر

    • (27) ابو عدي الهندي الجمعة, 24 يناير, 2014

      ياعم بدي الرابط

    • (28) لميس محمد الجمعة, 24 يناير, 2014

      الحياه فرص الله يعين الناس غلى اوضاعهم الفر صه بتيجي مره وحده بالعمر ولازم نستغلها

    • (29) كرم سليمان الجمعة, 24 يناير, 2014

      يوفرولنا شغل بالبلاد وما بنطلع بس مافي شغل ازهقناااااااااااا

    • (30) أنس ماضي الجمعة, 24 يناير, 2014

      ياعمي دخيل الله انا سجلت وبحكيلى رقم الهوية مدخل وانا ما سجلت شو المشكلة

    • (31) احمد اشرف فهمي طنمورة السبت, 25 يناير, 2014

      عامل في القصاره

    • (32) ابواحمد عمده السبت, 25 يناير, 2014

      ياناس سول افو وضع الناس احنا بدناشغل اوبس اوماحدابدو يسافر

    • (33) ابو احمد السبت, 25 يناير, 2014

      اريد التسجيل وين الموقع مشان الله ياناس

    • (34) يا فلسطين يا فلسطين الأحد, 26 يناير, 2014

      ولله التيجي طير من قطر على دار ما بروح على قطر

    • (35) الثلاثاء, 28 يناير, 2014

      أنا من الأردن هل يمكن قبول قطر فلسطينيه من الأردن وين نقدم الطلبات

    • (36) جهاد مفيد محمود فريحات السبت, 08 فبراير, 2014

      اريد السفر الى القطر بايه شكل من الاشكال ازهقت الضفه لانها بتكرف مابدي اعيش في الضفه لانه القل بشلع في التاني مافي حدا مزبوط عنا في الضفه بدي اهاجر من هاي البلد

    • (37) عاطف شعت الخميس, 13 فبراير, 2014

      اذا خايفين من ىالتهجير من الضفة والقدس خليهم من غزة والشتات انحلت المشكلة مش ناتس بتقبض الاف الشواكل وشطرين برص الكلمات

    • (38) عيد سكران الثلاثاء, 01 إبريل, 2014

      احلى شغل شغلى بس مو حابين تعرف شغلى انا مدير شركة ابو نوم وابو قاعد

    • (39) رنين نـــزال الإثنين, 14 إبريل, 2014

      من جهة جامعة القدس المفتوحة _ فرع قلقيلية التعليمية, قمت مع فردين بعمل ندوة حول هذا الموضوع حيث كان ينظر الأغلب لها بأنها سلبية لكن مع توضيحات من قبل المسؤول عن مكتب العمل بأنها فرصة توفر فرص العمل لعدد من البطالة الذين لا يجدون قوت يومهم بشكل مضمون.

    إقرأ أيضاً:
    اقرأ المزيد >>