الإثنين 26 يونيو 2017 11:56 م

هل سمعت من قبل بعملة "بيتكوين"؟

الثلاثاء 03 يناير 2017 11:55 ص بتوقيت القدس المحتلة

هل سمعت من قبل بعملة "بيتكوين"؟
أرسل إلى صديق

بيتكوين عملة الكترونية يمكنك بواسطتها الشراء عبر الانترنت او عند الأداء في المطاعم والمحلات التي تقبل الدفع بالبيتكوين والفرق بينها وبين العملة العادية هو أنها ليست مركزية ولايوجد مركز مالي في أي مكان حول العالم يتحكم بها او يراقبها.

من قام بابتكارها

مهندس برمجيات يدعى ساتوشي ناكاموتو اقترح بيتكوين في دراسة قام بها وشرح فيها العملة الالكترونية معتمدا على معادلات رياضية، وكانت الفكرة انتاج عملة مستقلة عن نفوذ البنوك المركزية، توفر مرونة في التعامل اضافة الى رسوم معاملات جد منخفضة.

من يقوم بطباعتها

لا أحد. هذه العملة ليست مثل باقي العملات التي تطبعها البنوك المركزية التي كلما أرادت تغطية ديونها الوطنية تطبع المزيد منها وبالتالي تنخفض قيمتها، عكس ذلك، بيتكوين يتم انتاجها رقميا من طرف الناس وأي شخص يمكنه المشاركة في عملية الانتاج.

بيتكوين يتم إنتاجه في عملية تسمى التعدين minin بواسطة حواسيب قوية مرتبطة بشبكة الإنترنت.

هل يمكن تعدين بيتكوين بلا حدود

نظام عمل بيتكوين يسمح فقط بانتاج 21 مليون وحدة بيتكوين حول العالم لكن في نفس الوقت البروتوكول يسمح بإنتاج مئات الملايين من الوحدات المجزئة وهاته الوحدات الصغير تدعى ساتوشي satoshi.

وفق خوارزميات بيتكوين فإنه توجد خطتين للانتاج:

المدى القصير:  وفيها ستسمح فيه الخوارزميات بانتاج أعداد كبيرة من بيتكون ابتداءً من سنة 2009 ويقل الإنتاج تدريجيا كل سنة إلى أن يتم انتاج حوالي 20 مليون بيتكوين مع نهاية 2024.

المدى البعيد: سيتم الانتاج بشكل جد بطيء لكي يتم إكمال عملية إنتاج 21 مليون وحدة مع نهاية سنة 2140.

هذه العملية هي مايساعد بيتكوين في ارتفاع سعره مقابل باقي العملات مع الحفاض على قيمته وفق ضوابط رياضية وبهذا الشكل يتفادى الانهيار المالي الذي يحدث للعملة التقليدية التابعة للبنوك المركزية.

على أي أساس يتم تقييم بيتكوين

العملات التقليدية تستند قيمتها على الذهب أو الفضة، نظريا لو لديك الف دولار في البنك فانت يمكن أن تسترد مالك من البنك ذهبا أو فضة بقيمة الف دولار (عمليا لايمكنك ذلك)

بيتكوين تستند قيمته على اساس حسابات رياضية والناس حول العالم يستخدمون برامج  التي تتبع صيغة رياضية لانتاج بيتكوين وهاته الصيغة الرياضية متاحة مجانا والبرنامج مفتوح المصدر أيضا.

ماهي أهم مميزات بيتكوين

تتم معاملات بيتكوين عن طريق الند للند Peer-to-Peer اختصارا لكلمة P2P ولايوجد بنك مركزي يتحكم بها أو يراقبها، كل آلة تقوم بتعدين بيتكوين تشكل جزء من شبكة عالمية تعمل معا، ببساطة ليس هنالك مركز مالي يستطيع أن يجمد أموال أي شخص حو العالم.

حسابك في دقائق: البنوك التقليدية تجعلك توقع على العديد من الأوراق عند فتحك لحساب بنكي أو القيام بتحويل مالي ولو أردت فتح حساب للتجارة أو التحويلات المالية شيء آخر حيث يجعلونك تمر بالعديد الخطوات البيروقراطية.

بالنسبة للبيتكوين يمكنك فتح حسابك في دقائق معدودة من حاسوبك، لا أسئلة ولا مصاريف الرسوم.

السرية : يمكنك امتلاك العديد من الحسابات ومحافظ بيتكوين بدون أن تكون متصلة باسمك أو عنوانك أو أي معلومة عنك.

الشفافية : بيتكوين يخزن أي عملية تم القيام بها ولو كنت تمتلك عنوان بيتكوين (محفظة بيتكوين) يمكن لأي شخص أن يعرف كم بيتكوين تمتلك في هذا العنوان وعدد المعاملات التي تمت بهذا العنوان وفي نفس الوقت لن يعرف أنك أنت مالك العنوان (السرية والشفافية).

رسومات منخفظة: البنك التقليدي ربما يكلفك عشرين دولار في عملية تحويل خارجية .البيتكون لايفعل.

السرعة: يمكنك إرسال واستقبال بيتكوين في نفس اللحظة وهذه السرعة نتيجة عدم وجود مركز يراقب عمليات التحويل.

المصدر: وكالات