الجمعة 28 أبريل 2017 01:06 م

5 نباتات تساعدك في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي

السبت 07 يناير 2017 03:56 م بتوقيت القدس المحتلة

5 نباتات تساعدك في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي
أرسل إلى صديق

خلال الأيام التي تلي احتفالات نهاية السنة تنتهي الفرحة بالكثير من الحرقة والتشنجات في المعدة والغثيان والصداع والغازات في البطن والنفخة وغيرها... باختصار، فإنّ جميع مشاكل الجهاز الهضمي هذه سوف تذكّرك بأنك أفرطت في تناول الأطعمة والمشروبات من دون التفكير في العواقب!

لكن لحسن الحظ فإنَّ النباتات التي كانت تعتمدها الجدات تثبت فعاليتها دائماً في تخفيف وتهدئة هذه العوارض. تعرّفي إلى طرق استعمالها:

الشمر (أو الشومر أو الشمرة) لهضم الوجبات الثقيلة

إن حبوب الشمر أو فاكهة الشمر المجففة كانت تستخدم تقليدياً لمعالجة مشاكل سوء الهضم. وبالتالي فإن كوباً من منقوع الشمر مفيد تحديداً بعد تناول وجبة وافرة وغنية بالدهون.

الوصفة: في حوالى 200 مل من الماء المغلي (كوب تقريباً) ضعي ملعقة صغيرة من فاكهة الشمر المجففة. اتركي المزيج ينقع لمدة 2-3 دقائق. صفّي المزيج واشربي ثلاث مرات في اليوم.

وإذا لم يرق لك مذاق المشروب، بإمكانك ابتلاع ملعقة صغيرة من حبوب الشمر بعد كل وجبة.

اليانسون لعلاج النفخة

النفخة سببها تخمّر الطعام الفاسد في داخل الجسم، واليانسون مشهور بخواصه المضادّة للالتهابات والتشنجات؛ لذلك يوصف تحديداً للأشخاص الذين يعانون بشكل دائم من النفخة والقولون بفضل خواصه المساعدة على الهضم وتحفيز إفراز الصفراء.

الوصفة: انقعي حبوب اليانسون في حوالى 300 مل من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. ينصح بشرب حوالى 3-4 أكواب من هذا المنقوع في اليوم الواحد على ألا تتجاوز مدة العلاج فترة أسبوعين.

الخرشوف لتحفيز وظيفة الكبد

يشتهر الخرشوف بخصائصه التي تحسّن عملية الهضم وتعطي الجسم الشعور بالراحة بعد الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات. ولا شيء أفضل من منقوع جيد للخرشوف – حسب التجربة – للمساعدة على إفراز الصفراء واستعادة الشهية وإعادة ترطيب الجسم بعد الجفاف. وإذا أردت تخفيف طعمه الذي قد لا يروق لك، بإمكانك إضافة عرق السوس واليانسون إلى منقوع الأرضي شوكي.

الوصفة: قطعي حفنة من الخرشوف إلى قطع صغيرة، وأضيفي إليها نصف الكمية من اليانسون، ومثلها من العرق سوس، وضعيها في لتر من الماء البارد. ضعي المزيج على النار ليغلي بضع دقائق، ثم أزيليه عن النار، واتركيه منقوعاً لـ10 دقائق. صفّي المزيج، وأضيفي إليه ملعقة من العسل وإكليل الجبل، واشربي هذا المنقوع طوال اليوم.

المليسة لمحاربة حموضة المعدة

تشتهر المليسة بقدرتها على تهدئة الأشخاص المصابين بالتوتر والقلق وتخفيف اضطرابات الأعصاب، كما أنها رائعة لمحاربة التشنجات، مما يساعد على محاربة الحموضة الزائدة في المعدة. ولإضافة نكهة لذيذة إلى منقوع المليسة، أضيفي بعض أوارق النعناع الأخضر، فمن شأن ذلك أن يخفف ألم المعدة.

الوصفة: ضعي 5 - 6 أوراق من المليسة في كوب من الماء، ثم أضيفي 5 - 6 أوارق من النعناع الأخضر، واتركي المزيج يغلي على النار. بعد ذلك، غطّي المشروب، ودعيه منقوعاً حوالى عشرين دقيقة قبل تصفيته وشربه. بإمكانك تناول عدد من أكواب هذا المنقوع طوال النهار إلى أن تختفي آثار حموضة المعدة.

الفجل الأسود لتنشيط الكبد

يستخدم على شكل عصير أو مسحوق. والمعروف عن الفجل الأسود أنه يعمل على تحفيز إفراز الصفراء لمحاربة الفضلات في الجسم من خلال خصائصه التي تعزز إفراز الصفراء والقناة الصفراوية.

الوصفة: اغسلي الفجل وقشّريه وقطّعيه إلى شرائح، وضعيها في خلاط لعصرها. اسكبي العصير في زجاجة فيها لتر ونصف اللتر من الماء، واشربي حوالى 10 مل كلّ صباح قبل الفطور. وإذا كان مذاقه حادّاً للغاية، فأضيفي المزيد من الماء أو القليل من عصير الفاكهة.

يحفظ المزيج في الثلاجة طوال الفترة.

المصدر: وكالات