الثلاثاء 23 مايو 2017 07:49 م

6 خطوات لخسارة الوزن في 2017

الثلاثاء 10 يناير 2017 08:43 ص بتوقيت القدس المحتلة

6 خطوات لخسارة الوزن في 2017
أرسل إلى صديق

في بداية العام الجديد، يعقد كثيرون العزم على خسارة الوزن. وللفئة المذكورة، تعدّد اختصاصية التغذية مليكة قطان الخطوات الآتية:

1. من الضروري تجنّب وضع الأهداف غير الواقعية، كخسارة كيلوغرامات كثيرة في وقت قليل عن طريق اتباع "رجيم" غير صحّي. بالمقابل، يُفضّل وضع أهداف معقولة وقابلة للتحقيق، مثل: فقدان كيلوجرامًا من الدهون في الأسبوع، عبر اتباع "رجيم" صحي.

2. يُفضّل تدوين الأطعمة المتناولة خلال النهار ضمن جدول، مع قراءته في نهاية كلّ أسبوع لمعرفة ما هي الأطعمة المسؤولة عن عدم خسارة الوزن؟ علمًا بأن دراسات عدة كانت أفادت أن الذين يكتبون ما يتناولونه من طعام، يصبحون أكثر وعيًا ويميلون إلى تناول نوعًا أفضل وكمًّا أقلّ من الطعام.

3. يُنصح باستهلال اليوم بوجبة الفطور، مع تجنب الـ"كرواسان" و"المنقوشة" والـ"مورتديللا" والكعكة. ومن الأطعمة الصحية المُقترحة للفطور: اللبنة والبيض وخبز القمحة الكاملة والشوفان واللوز والأجبان قليلة الدسم (القريش والجبن الأبيض) والتفّاح والموز.

4. يفيد استخدام كمًّا أقلّ من الدهون والزيوت أثناء الطهي، مع اعتماد السلق والشوي والطبخ على البخار، عوضًا عن القلي.

5. من الضروري شرب ثمانية أكواب من الماء، يوميًّا. علمًا بأن الغالبيّة تخطئ بين العطش والجوع، ما يدعو إلى شرب كوب من الماء والانتظار ربع ساعة، عند الشعور بالجوع، فإذا لازمنا الجوع نُسكته حينئذ بالطعام.

6. يُقصد النادي الرياضي ثلاث مرّات في الأسبوع على الأقلّ، للحصول على النتيجة المرجوّة. وفي هذا الإطار، من المفضّل دمج حمل الأوزان مع التمرينات التي ترفع نبضات القلب والمعروفة باسم الـ"كارديو". والأخيرة تشمل: الركض والسباحة والقفز بالحبل والرقص، وهي تقوي العضلات وتبنيها وتحرق الدهون، وبالتالي تخفض الوزن. وتجدر الإشارة إلى أن الإنضمام إلى نادٍ رياضي بصحبة صديقة، سيجعل ممارسة الرياضة أكثر متعةً وسيشجع على المثابرة.

المصدر: وكالات