الإثنين 27 فبراير 2017 06:50 ص

غزة 10°

قائد عراقي: استعدنا 85% من شرقي الموصل

الخميس 12 يناير 2017 07:51 ص بتوقيت القدس المحتلة

قائد عراقي: استعدنا 85% من شرقي الموصل
أرسل إلى صديق

قال قائد عسكري عراقي إن قواته استعادت معظم شرقي الموصل بعد سيطرتها أمس الأربعاء على المزيد من المناطق إثر اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية، الذي بدوره عزز دفاعاته في القسم الغربي من المدينة، وفق قائد عسكري أميركي.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن اللواء الركن حيدر فاضل -وهو قائد في قوات مكافحة الإرهاب- إن القوات العراقية استعادت قرابة 85% من الأحياء الشرقية في إطار العملية العسكرية التي بدأت قبل نحو ثلاثة أشهر. وكانت مصادر عسكرية عراقية قدرت قبل ذلك ما تمت استعادته بنحو 80%.

بيد أنه في المجمل لا تسيطر القوات العراقية إلا على ثلث المدينة، ولا تزال جميع الأحياء الواقعة غرب نهر دجلة -الذي يشق المدينة- بيد تنظيم الدولة.

من جهته قال الفريق أول ركن طالب الشغاتي قائد جهاز مكافحة الإرهاب التابع للجيش العراقي إن استعادة الموصل كاملة ممكنة خلال ثلاثة أشهر، لكنه أكد في المقابل أنه لا يمكن الجزم بذلك.

وكانت القوات العراقية أعلنت مؤخرا بدء مرحلة جديدة من العمليات العسكرية تتمثل في هجوم متزامن من ثلاثة محاور، وتمكنت خلال الأيام الماضية من الوصول لأول مرة إلى مقربة من الجسر الرابع على الضفة الشرقية لنهر دجلة انطلاقا من أحياء تقع جنوب شرقي المدينة، كما توغلت من الشرق ومن الشمالي الشرقي.

توغل مستمر

وقالت مصادر أمنية عراقية إن قوات مكافحة الإرهاب استعادت أمس الأربعاء حي الصديق وأجزاء من حي الحدباء شمال شرقي مدينة الموصل. وأضافت أن طائرات حربية توفر دعما للقوات العراقية التي استعادت خلال اليومين الماضيين ستة أحياء في الجانب الشرقي من المدينة.

وقال مراسل الجزيرة ناصر شديد إن القوات العراقية لم تسيطر بعد بالكامل على حي الحدباء. وشن تنظيم الدولة في اليومين الماضيين هجمات بعربات ملغمة في أطراف هذا الحي، وأيضا في حيي السكر والبلديات اللذين قالت القوات العراقية إنها استعادتهما.

وتحدثت وكالة أعماق التابعة للتنظيم عن مقتل وإصابة عشرات الجنود العراقيين في التفجيرات الأخيرة، بينما قالت مصادر أمنية عراقية إنه تم اعتراض عربات ملغمة.

وفي واشنطن قال العقيد بريت سيلفا -الذي يقود 1700 مستشار عسكري أميركي في الموصل- إن مقاومة تنظيم الدولة ضعفت على كل المستويات. بيد أنه أكد أن على القوات العراقية أن تخوض معارك كبيرة كي تستعيد الموصل كليا، وأشار في هذا الإطار إلى أن تنظيم الدولة أقام دفاعات أقوى -أحيانا- في القسم الغربي من المدينة.

وتابع سيلفا أن الهجمات بالعربات الملغمة تراجعت فعاليتها، كما قال إن القوات العراقية حدّت -بدعم أميركي- من فعالية الهجمات التي ينفذها تنظيم الدولة بطائرات مسيّرة مزودة بكميات صغيرة من المتفجرات.

المصدر: وكالات