الأحد 23 أبريل 2017 08:46 م

روبوت يجني المال من تغريدات ترامب "السلبية"

السبت 11 فبراير 2017 08:30 ص بتوقيت القدس المحتلة

روبوت يجني المال من تغريدات ترامب "السلبية"
أرسل إلى صديق

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تطمح شركة تكنولوجية إلى تتبع تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكسب المال بل وللتبرع به لمساعدة الحيوانات.

إذ قامت شركة "T3" بإنشاء برنامج روبوتي أسمته "Trump and Dump"، الذي يعمل على تحليل حساب ترامب بتويتر، وفي كل مرة يقوم بها الرئيس بنشر تغريدة سلبية حول شركة معروضة للاكتتاب العام، يقوم البرنامج أوتوماتيكياً بعرض أسهم الشركة للاتجار، أو بعبارات أخرى يقوم الروبوت بوضع رهان بأن أسهم الشركة ستنخفض قريباً.

الشركة حققت أرباحاً بفعل هذا، وفقاً لما أشار إليه رئيسها، بين جاديس، لتعمل على التبرع بالأرباح لصالح الجمعية الأمريكية لمنع القسوة ضد الحيوانات.

ويضيف جاديس بقوله: ""عندما تنطلق تغريدة سلبية لتضر بأسهم شركة ما، فإن هنالك نتيجة إيجابية لهذا، ومن منا لا يحب الجراء والقطط الصغيرة؟"

ورغم أن جاديس لم يقم بالإفصاح عن المبلغ المحدد الذي جناه الروبوت إلى الآن، إلا أنه أشار بأن أربع تغريدات لترامب قد دفعت البرنامج لوضع مراهنات ضد تلك الشركات المذكورة بالتغريدات، منذ بدء تشغيله في يناير/كانون ثاني، وأن ثلاثة من هذه التغريدات عادت على الشركة بربح "ممتاز" على حد وصفه.

فمثلاً غرّد ترامب منتقداً أنظمة الحاسوب البطيئة، الإثنين، ليقوم الروبوت بعمل ما يلزم وتحقيق ربح بلغ 4.47 في المائة من المبلغ الذي عرضه بسوق الأسهم.

ورغم أنه قد يعد من الغرابة، استثمار شركة مختصة بالتسويق في تبني روبوت يعمل بسوق الأسهم وفقاً لتغريدات ترامب، إلا أن جاديس يصر بأن "T3" تمكنت كلياً من تصميم برنامج "Trump and Dump" وتشغيله.

وتعمل الشركة في الأصل على تطوير استراتيجيات لوسائل التواصل الاجتماعي لعدد من الشركات مثل "Capital One" و"UPS"، وجزء مما تقوم "T3" بفعله هو بناء معادلات خوارزمية لتحديد ما إن كانت التغريدات تحوي معانٍ سلبية أم إيجابة، ويقول جاديس: "كل ما كان علينا فعله هو أن نترجم المحتوى إلى منصة تجارية،" مشيراً إلى أن تصميم البرنامج والبدء بتشغيله تطلب من مهندس بالشركة العمل ليومين ونصف فقط.

المصدر: وكالات