الإثنين 29 مايو 2017 03:01 ص

بي بي: النفط الصخري علامة استفهام كبيرة

الخميس 16 فبراير 2017 07:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

بي بي: النفط الصخري علامة استفهام كبيرة
أرسل إلى صديق

قال الرئيس التنفيذي لشركة بي بي البريطانية للطاقة بوب دادلي إن علامة الاستفهام الكبيرة في سوق النفط في الوقت الراهن هي النفط الصخريغرد النص عبر تويتر.

وأوضح دادلي في تصريحاته خلال مؤتمر لقطاع النفط في القاهرة أمس الثلاثاء أن التساؤل يتعلق بما سيحدث لإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة مع ارتفاع أسعار النفط، لأن عودة هذا الإنتاج ستكبح ارتفاع الأسعار في المستقبل.

وقد تجدد النشاط في قطاع النفط الصخري الأميركي في الآونة الأخيرة بعدما تحسنت الجدوى الاقتصادية لإنتاجه في ضوء تعافي أسعار النفط نسبيا، وأدت زيادة أنشطة الحفر في الولايات المتحدة وخصوصا من منتجي النفط الصخري إلى ارتفاع إجمالي إنتاج النفط الأميركي إلى 8.98 ملايين برميل يوميا.

وترى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن السوق يمكن أن تستوعب هذه الزيادة مع تحسن مستويات الطلب العالمي على النفط، لكن هناك تحليلات مختلفة للسوق وتأثيرات النفط الصخري.

وقد تعافت أسعار النفط بعد اتفاق أوبك ومنتجين آخرين من بينهم روسيا على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017 للتخلص من المعروض الفائض في السوق العالمية، وبلغت نسبة التزام أوبك بالتخفيضات 93% وفقا لحسابات وكالة رويترز.

في السياق نفسه، ترى شركة بي بي أن سعر 55 إلى ستين دولارا للبرميل هو سعر جيد للنفط كما يقول رئيسها التنفيذي بوب دادلي، وبلغ سعر مزيج برنت القياسي خلال تعاملات اليوم الأربعاء 55.7 دولارا للبرميل منخفضا 0.2 دولار عن جلسة التداول السابقة.

المصدر: وكالات