الثلاثاء 27 يونيو 2017 01:33 م

"المركزي الأميركي" يرفع الفائدة وخطوات مماثلة بدول أخرى

الخميس 16 مارس 2017 01:51 م بتوقيت القدس المحتلة

"المركزي الأميركي" يرفع الفائدة وخطوات مماثلة بدول أخرى
أرسل إلى صديق

رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) أسعار الفائدة اليوم الأربعاء للمرة الثانية في ثلاثة أشهر في خطوة عززها نمو اقتصادي مطرد ونمو قوي للوظائف والثقة في أن التضخم يرتفع إلى المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي، وقد تزامن ذلك مع خطوات مماثلة لبنوك مركزية أخرى.

ورفع البنك سعر الفائدة المستهدف لأجل ليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق 0.75-1.00 % في قرار يمثل أحد الخطوات البارزة التي يتخذها المركزي في إطار مساعيه لإعادة السياسة النقدية إلى مسارها الطبيعي.

وقالت لجنة السوق المفتوحة المعنية بإدارة السياسية النقدية في مجلس الاحتياطي مساء اليوم في بيان إن قرار الزيادة جاء بعد استمرار تحسن وتيرة الوظائف الجديدة في السوق الأميركية، ومواصلة الارتفاع في إنفاق الأسر.

وأضافت اللجنة أن نسب التضخم شهدت ارتفاعات خلال الشهور الماضية، بوتيرة أفضل من الفترة نفسها من العام الماضي، "لكنها لم تصل بعد إلى المستوى المستهدف 2%".

وتوقعت تعزيز فرص العمل خلال الشهور المقبلة، مع مخاطر متوسطة على المدى القريب، مشيرة إلى أنها ستواصل المتابعة عن كثب لمؤشرات الاقتصاد الكلي في البلاد، وفق وكالة الأناضول.

وأضاف الاقتصاد الأميركي وظائف أكثر من المتوقع، الشهر الماضي، إلى 235 ألف وظيفة في القطاعات غير الزراعية، مقارنة مع توقعات محللين بلغت مئتي ألف.

وكانت جانيت يلين محافظ مجلس الاحتياطي الاتحادي قالت في ديسمبر/كانون أول الماضي، إن التوقعات تشير إلى تنفيذ ثلاث عمليات رفع على الأقل، لأسعار الفائدة خلال العام الجاري 2017.

وتعد هذه الزيادة الثالثة على التوالي منذ انخفاض سعر الفائدة إلى نحو صفر بالمئة أواخر 2008 مع ذروة الأزمة المالية.

خطوات مماثلة

في أعقاب ذلك قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) اليوم الأربعاء إنها رفعت معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي)، الذي تودع البنوك التجارية بموجبه الأموال في البنك المركزي، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1%.

من جهته، رفع مصرف الإمارات المركزي الأربعاء أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس اعتبارا من يوم غد الخميس عقب قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركي.

كما أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الأربعاء أنه قرر رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.75% اعتبارا من يوم غد الخميس.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل في بيان "رفع سعر الخصم يتيح لبنك الكويت المركزي، باستخدام أدوات السياسة النقدية وأدوات إدارة مستويات السيولة المحلية، المحافظة على تنافسية وجاذبية الودائع بالدينار الكويتي والحصول على عوائد أعلى مقارنة بالإيداع بالعملات الرئيسية الأخرى، لاسيما بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي) الأميركي رفع أسعار الفائدة".

بدوره، أعلن مصرف البحرين المركزي اليوم الأربعاء أنه رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس إلى 1.25 %.

ورفع البنك أيضا ثلاثة أسعار فائدة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس، حيث زاد سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 1% والفائدة على ودائع الشهر الواحد إلى 1.75 % وفائدة الإقراض إلى 3 %.

المصدر: وكالات