السبت 27 مايو 2017 05:30 ص

ملك المغرب يكلف العثماني بتشكيل الحكومة

الجمعة 17 مارس 2017 08:10 م بتوقيت القدس المحتلة

ملك المغرب يكلف العثماني بتشكيل الحكومة
أرسل إلى صديق

استقبل ملك المغرب محمد السادس اليوم سعد الدين العثماني وكلفه بتشكيل الحكومة، وذلك بعد يوم واحد فقط من إعفائه رئيس الحكومة المكلف السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، بعد إخفاقه في تشكيل الحكومة لمدة فاقت خمسة أشهر.

وكان العثماني انتخب أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية لولاية واحدة عام 2004، وتولى حقيبة وزارة الخارجية والتعاون في حكومة عبد الإله بنكيران في يناير/كانون الثاني 2012 بعد فوز الحزب بالمرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية، وهو يشغل منذ عام 2008 منصب رئيس المجلس الوطني لحزبه.

وسعد الدين العثماني من القيادات البارزة في حزب العدالة والتنمية وفي حركة التوحيد والإصلاح، وله كتابات عديدة في مجال الفقه الشرعي والسياسي.

الديوان الملكي

وكان الديوان الملكي قال في بيان له أمس الخميس إن الملك "سيستقبل في القريب العاجل شخصية سياسية في حزب العدالة والتنمية، وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة".

وأشار البيان إلى أن الملك قد فضل أن يتخذ هذا القرار من ضمن كل الخيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، "تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققها المغرب في هذا المجال".

وعقب قرار الملك إعفاء بنكيران، اجتمعت قيادة حزب العدالة والتنمية وأصدرت بيانا قالت فيه إن أمينه العام لا يتحمل مسؤولية التأخر في تشكيل الحكومة الذي كلفه به الملك، وإن استمرار تمسك أحزاب التحالف الحكومي المنتهية ولايته باشتراطاتها سيجعل تشكيل الحكومة متعذرا.

المصدر: وكالات