الأربعاء 26 أبريل 2017 12:44 م

4 أطعمة يتقبلها طفلك بعد شهره السادس

السبت 18 مارس 2017 12:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

4 أطعمة يتقبلها طفلك بعد شهره السادس
أرسل إلى صديق

ما أن يدخل طفلك شهره السادس، تبدئين بإدخال أصناف معينة من الطعام، ولكنك قد تواجهين مشكلة في استقباله للغذاء بعد أن يكون اعتاد على الحليب فقط.

إذا كنت كذلك، لا تقلقي، فهناك 4 أطعمة لا يمكن لطفلك رفضها، والتي نقدمها لك من خلال أخصائية التغذية عبير الوفي بالسطور التالية لتضمني وجبة مشبعة لطفلك ولتكوني مطمئنة نحوه وتتخلصي من حيرتك:

التفاح: هل تعلمين بأن التفاح من أكثر الفواكه المفضلة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و9 أشهر؟ نعم عزيزتي، جميع الأطفال يفضلونه؛ نظراً لطعمه المميز، كما أن له فوائد عديدة لهم، ومنها: تنظيم حركة الأمعاء، الوقاية من الإصابة بالإمساك، سهل الهضم، غني بالعناصر الغذائية.

أما طريقة تحضير وجبة من التفاح لطفلك فهي كالتالي:

1. قومي بغسل ثمرة صلبة من التفاح بالماء الممزوج بالخل لقتل البكتيريا.

2. قشريها وقطعيها وأزيلي البذور الداخلية منها.

3. ضعي التفاح في وعاء على نار هادئة حتى يغلي، ثم انقليه في وعاء آخر يحتوي على الماء، واتركيه منقوعاً بالماء لمدة 10 دقائق.

4. ستلاحظين أن التفاح أصبح طرياً، قومي بهرسه مستخدمة الشوكة، ويمكنك إضافة القليل من الماء أو الحليب لتسهيل الهرس.

البطاطا الحلوة: من المعروف أن البطاطا الحلوة غذاء مفضل لدى الصغار والبالغين، كما أنها مفضلة لدى الأطفال الرضع، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تفيدهم بشكل كبير، ومن أهم فوائدها: تعزز الجهاز المناعي، توفر فيتامين (د)، تعتبر مصدراً جيداً للحديد، تساعد على اكتساب الوزن بوتيرة سريعة.

طريقة تحضير وجبة البطاطا الحلوة:

1. قومي بتنظيف حبة من البطاطا الحلوة، ثم قسميها إلى قطع صغيرة.

2. اسلقي قطع البطاطا مع القليل من الماء على النار حتى تصبح طرية، ثم ضعيها في الخلاط حتى تصبح وجبة سهلة المضغ والبلع.

الجزر: يعتبر الجزر من الأكلات الأولى التي تقدم للرضع، وذلك لفوائده الجمة، فهو سهل الهضم والبلع، كما أنه مفيد للنظر، ويعزز جهاز مناعة الطفل، ويزيد من مقاومته للأمراض المعدية، إضافة إلى أنه غني بالألياف التي تسهل حركة الأمعاء.

طريقة تحضير وجبة الجزر:

1. قطعي جزرة متوسطة الحجم بعد غسلها جيداً، وقومي بسلقها مع القليل من الماء على نار هادئة.

2. ضعي قطع الجزر في الخلاط مع ربع ملعقة صغيرة من السكر وملعقتين من حليب الرضع وماء السلق.

3. اخلطي المكونات حتى يصبح لديك خليط سائل بقوام كثيف.

الأرز المطحون: لابد أنك سمعتِ كثيراً عن الأرز المطحون وفوائده للرضع، وأن الكثير من الأمهات يبدأن بإدخاله في غذاء الطفل كأول وجبة يتناولها بجانب الحليب، فهو يتميز بالعديد من الفوائد للأطفال، ومنها: يعتبر علاجاً للإسهال، يقلل من إنتاج البراز لديهم، يمد الجسم بالطاقة ويعمل على زيادة نشاطه، إضافة إلى احتوائه على العناصر الغذائية الهامة لنمو جسم الطفل وعقله، مثل: فيتامين (ب) المركب، وفيتامين (د)، والحديد، والكالسيوم، وغيرها.

طريقة تحضير وجبة الأرز المطحون:

1. ضعي نصف كوب من الأرز المطحون في وعاء على النار، ثم أضيفي له 3 ملاعق من الحليب المخصص للرضع وملعقة من السكر وكوباً من الماء.

2. حركي المكونات باستمرار حتى تغلي ويصبح لديك خليط بقوام كثيف.

3. قدمي طبق الأرز لطفلك بعد أن يبرد.

المصدر: وكالات