الثلاثاء 30 مايو 2017 02:06 م

كيف يقلِّد الببغاء الأصوات؟ ولماذا؟

السبت 18 مارس 2017 10:33 ص بتوقيت القدس المحتلة

كيف يقلِّد الببغاء الأصوات؟ ولماذا؟
أرسل إلى صديق

ألوانه زاهية، وأشكاله جذابة ومتعددة، أبهر الإنسان بمهارته في تقليد الأصوات، فاتخذه الكثيرون حيواناً أليفاً لهم، كتبت فيه العديد من القصص، وكان دائماً الصديق للقراصنة، نظمت فيه العديد من الأشعار، حيث قال أحد الشعراء في وصفه: لي بَبَّغَاءٌ يعشقُ التقليدات.. وَيُرَدِّدُ الأصواتَ لي ترديداً. إن قُلتُ أهلاً قال أهلاً مثلها.. وإلى اللقاءِ يُعيدها تجويداً.

يتميز الببغاء بأنه الحيوان الوحيد القادر على تقليد صوت الإنسان، وترديد بعض الكلمات والجمل التي يسمعها بكثرة ممن حوله من البشر، ولكن كيف يستطيع هذا الطائر أن ينطق بعض الكلمات البشرية بشكل واضح؟

الذاكرة الصوتية: أدمغة الببغاوات تختلف في بنائها الهيكلي عن أدمغة بقية الطيور، فقوة الببغاء هي في ذاكرته الصوتية التي تجعله قادراً على تخزين الكلام وتقليده خلال وقت قصير بطريقة التصفير، حيث أن القشرة المحيطة بالمراكز الصوتية في مخ الببغاء تلعب دوراً في مساعدته على التعلم بسهولة وتقليد الأصوات بمهارة.

تحريك الرقبة واللسان: على عكس الإنسان، تخرج الحيوانات أصواتها من الحنجرة دون تحريك ألسنتها، ولكن الأمر عند الببغاء مختلف، فهو يستخدم لسانه للتحدث والتلاعب بالأصوات، كما يقوم بتحريك رقبته باتجاه معين عندما يصدر صوتاً، وبذلك يشكل التركيب الصحيح للأصوات.

التقليد وليس التحدث: في الواقع، لا يتحدث الببغاء، ولكن عن طريق التصفير يستطيع حفظ وتقليد الكلمات، ويمكن تعليم بعض الأنواع من الببغاوات بعض الحركات والكلمات البسيطة التي قد يتجاوز عددها 800 كلمة.

أنواع الببغاء: هناك ما يقارب 353 نوعاً من الببغاوات تعيش في الغابات، وبين أعالي الأشجار، ويبلغ طول أقصر الببغاوات 10سنتمترات، وأكبرها 100 سنتمتراً، وأشهر الأنواع المتحدثة بطلاقة هي:

الببغاء الرمادي الأفريقي: ما يميز الببغاء الأفريقي قدرته على ربط الكلمة بالحدث، وقد يستطيع تمييز الألوان والأشياء وبعض الإشارات.

ببغاء الأمازون: له قدرة عالية على النطق، ومنه أحجام متوسطة وأخرى كبيرة، وهو من أكثر أنواع الببغاوات ارتباطاً بالبشر.

ببغاء البادجي: واحد من أفضل أنواع الببغاوات المتكلمة، يتمكن من حفظ أكبر عدد من الكلمات مقارنةً مع غيره من الببغاوات، والتي وصل عددها إلى 1700 كلمة.

ببغاء كويكر: يستطيع هذا الببغاء نطق الأحرف جميعها بطلاقة ووضوح، ويتميّز بحجمه الصغير وطبعه الودود.

الببغاء الهندي: قادر على تعلم عدد من الحيل المميزة، مثل: قرع الجرس، أو إحضار أغراض صغيرة في حال طلب منه ذلك.

من الممكن أن يعيش الببغاء في مجموعات كبيرة على أن تكون هذه المجموعات منفصلة من الذكور أو الإناث منعاً للغيرة بين الطيور، كما لا ينصح بأن يكون هناك أكثر من نوع من الطيور في قفص واحد، والببغاوات عموماً طيور معمرة وتعيش مدة طويلة، ويمكن تعليم بعضها بعض الحركات والكلمات البسيطة، وهناك ببغاوات تصل أسعارها إلى 1500 دولار.

المصدر: وكالات