الإثنين 24 أبريل 2017 06:12 م

أعراض طبيعية على طفلك في أشهره الأولى

الأحد 19 مارس 2017 07:30 م بتوقيت القدس المحتلة

أعراض طبيعية على طفلك في أشهره الأولى
أرسل إلى صديق

هنيئاً عزيزتي بمولودك الجديد، والآن قد تنتابك مشاعر مختلفة بين الفرح والقلق، ولكن مما لاشك فيه أنك تشعرين بالارتياح أثناء احتضان طفلك، وإذا كان هذا هو طفلك الأول، عليك معرفة بعض الأعراض الطبيعية التي ستظهر على طفلك في الأشهر الأولى، ولا داعي للقلق، حيث توضح لك استشارية طب الأطفال في أحد المستشفيات الخاصة في الرياض الدكتورة نجلاء محمود تلك الأعراض قائلة: إن الأمهات الجدد يكنّ أقل خبرة في التعامل مع أطفالهن المواليد، لذا يكنَّ أكثر قلقاً إذا ظهر على أطفالهن أي عرض، وأود أن أشرح للأمهات أن هناك أعراضاً طبيعية ستظهر على الطفل، ولا داعي للقلق حيالها، ومنها:

الارتجاع: ستجدين طفلك في الأشهر الأولى يقوم بارتجاع بعض طعامه، وخاصة عندما تقومين بالربت على ظهره لإجراء عملية التجشؤ، فإذا وجدتِ طفلك يقوم بهذا الأمر، فلا تقلقي، فهذا يدل على علامة الشبع لديه، وأن ما تم إرجاعه هو طعام زائد عن حاجته.

الغازات والتقلصات "المغص": إن المغص أو تراكم الغازات في الجهاز الهضمي لصغيرك يعني أنه لم يتجشأ بعد الرضاعة، وستجدينه يضم رجليه الاثنتين على صدره، فإذا وجدتِ طفلك هكذا، اجعليه نائماً على بطنه، وراقبي تنفسه، ولا تتركيه بتلك الوضعية بمفرده دون مراقبتك.

الخنفرة: هو الصوت الذي يخرج من أنف صغيرك، والذي يدل على صعوبة في عملية تنفسه أو أن أنفه ممتلئ بالمخاط، وقد يؤثر هذا على شكل رضاعته، لذا لابد أن تهتمي بصفاء أنفه من خلال قطارات الأنف المخصصة للأطفال الرضع، والتي تكون عبارة عن محلول ملحي.

الإمساك: الأطفال جميعهم يعانون من صعوبة في عملية إخراج البراز لأسباب عديدة، من أهمها: عدم تنظيم وقت الرضعات، أو خلط الرضاعة الطبيعية والرضاعة بالقنينة، لذا فإن الحل الأمثل إذا لم يتبرز لمدة يومين هو مساعدته بتحاميل الجلسرين للأطفال الرضع.

حبوب الوجه: قد تظهر حبوب متناثرة على وجه طفلك وجبينه، تلك الحبوب تكون أحياناً هرمونات زائدة تم إفرازها في حليب الثدي، وأحياناً أخرى يكون سببها عدم غسل وجه الطفل باستمرار.

التهابات الحفاضات: إن جلد طفلك رقيق للغاية، لذا اعتني بتغيير الحفاض أولاً بأول، ولا تقومي باستخدام المناديل المبللة إلا في أضيق الحدود؛ لأنها تعمل على زيادة الالتهابات، بل قومي بتنظيف طفلك تحت الماء الدافئ ووضع كريمات ترطيب في تلك المنطقة.

المصدر: وكالات