الثلاثاء 30 مايو 2017 02:03 م

أحدث طريقة لكتابة سيرة ذاتية تصطاد لك وظيفة

الجمعة 14 أبريل 2017 07:47 م بتوقيت القدس المحتلة

أحدث طريقة لكتابة سيرة ذاتية تصطاد لك وظيفة
أرسل إلى صديق

السيرة الذاتية هي المفتاح الأول الذي قد يساعدك في زيادة فرصتك في اصطياد وظيفة أحلامك التي تتقدم لها، فهناك بعض الخطوات والملاحظات والنقاط خلال كتابتك للسيرة الذاتية التي قد تميزك عن غيرك من المتقدمين للوظيفة نفسها حتى قبل حضورك لمقابلة العمل.

وسنعرض لك فيما يلي أحدث طريقة لكتابة السيرة الذاتية التي تحمل بعض الملاحظات المفيدة خلال الكتابة والتي تميزك عن غيرك.

 1- الانتباه إلى التنسيق

تصميم السيرة الذاتية من أكثر الأمور أهمية على الإطلاق؛ فعليك أن تتنبه إلى تحقيق التوازن السلس في سرد المعلومات الخاصة لك، بحيث تكون السيرة الذاتية متناسقة لا تعطي انطباعًا للقارئ بالفوضوية، وعليك أن تقوم بإضافة بعض الألوان الكتابية لإبراز بعض المعلومات المهمة لك داخل السيرة الذاتية، ما يعطي فائدة لمعلوماتك وتوابل للمعلومات دون أن تنفر منها عين القارئ، وأعطِ للخط الذي تختاره تفكيرًا أكبر من المعتاد بحيث يكون خطًّا نظيفًا أنيقًا.

2- ترتيب النقاط وفقًا لأهمية المعلومة

يقول المدرب الوظيفي جنيفر براغنزا: «أول ثلاث معلومات تتم إضافتها في السيرة الذاتية هي ما يتم من خلالها حسم ما إذا كان القارئ سيستكمل قراءة البقية أم سينتقل للمتقدم الذي يليك، فإن صاحب العمل يعطي لكل سيرة ذاتية 3 ثوانٍ ليقرر خلالهما إعطاءها وقتًا أكبر أم الانتقال للتالي»، فاحرص على وضع عينات من أعمالك السابقة في تلك المنطقة.

إذا كنت لا تزال تستخدم حساب «هوت ميل» أو «ياهو»؛ فقد حان الوقت الآن للحصول على عنوان «Gmail»، وسيكون أفضل بكثير إذا كان بإمكانك وضع رابط موقعك الخاص الذي يحمل بعض نماذج من عملك، يقول كريستي هوبكنز، مستشار الموارد البشرية في شركة فيت سمال بوسينيس: «إن وضعت عنوان بريد إلكتروني «ياهو» أو «هوت ميل» في السيرة الذاتية؛ فإن ذلك يجعلك تبدو وكأنك تعيش في الماضي».

4- ملخص المؤهلات والإنجازات

ملخص المؤهلات والإنجازات والسمات  الخاصة بك يجب أن يحتل موقعًا ذا قيمة يبرز نفسه فور إلقاء النظرة الأولى على السيرة الذاتية، «النقطة هي تسليط الضوء على ما لا يستطيع صاحب العمل المحتمل أن يفوته».

5- عرض قصص العمل الرئيسية

عندما تقوم بسرد تاريخك الوظيفي لا تجعله يقتصر على كونها مجرد قائمة تضم عنوان الشركة وتاريخ العمل، بل استخدم بعض الأسطر التي تضم قصة عملك هناك وماذا كان عملك والإنجازات التي قمت بها هناك وسبب تغييرك للوظيفة؛ حيث تكون إجابات للعديد من الأسئلة الصادمة التي قد تضعك في محل شك تجبر صاحب العمل على ترك السيرة الذاتية الخاصة بك».

6- تخلص من الأعمال السابقة معدومة الفائدة

جميعنا قام بأعمال لا قيمة له في بداية حياته ولا علاقة لها بالوظيفة التي نطمح لها، تخلص منها ولا تضعها في السيرة الذاتية؛ فهذا يضيع كثيرًا من المساحة دون فائدة.

7- لا تذكر تاريخ تخرجك فتاريخك المهني سيتحدث عنك

تجنب ذكر تاريخ تخرجك حتى لا تعطي الفرصة لأصحاب العمل في التخلي عن السيرة الذاتية الخاصة بك؛ لأنك صغير للغاية أو كبير للغاية، فاتركه ينبهر بتاريخك الوظيفي واجعله يصدر الحكم عليك من خلال مقابلة العمل التي يمكنك أن تبهره خلالها.

المصدر: وكالات