الإثنين 24 أبريل 2017 11:48 م

تركيا تتجه إلى تمديد الطوارئ ثلاثة أشهر

الثلاثاء 18 أبريل 2017 07:34 ص بتوقيت القدس المحتلة

تركيا تتجه إلى تمديد الطوارئ ثلاثة أشهر
أرسل إلى صديق

أعلن نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي أن مجلس الوزراء قرر الاثنين تمديد حالة الطوارئ السارية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز 2016 ، لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

وقال قورتولموش في مؤتمر صحفي في أنقرة إن مجلس الوزراء اتخذ القرار بناء على توصية صدرت عن مجلس الأمن القومي إثر اجتماعه في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية بإشراف الرئيس رجب طيب أردوغان. وسيحال قرار التمديد إلى البرلمان للتصويت عليه، وفي حال إقراره سيكون التمديد الثالث منذ المحاولة الانقلابية.

وقال مجلس الأمن القومي في بيان إن التوصية بتمديد حالة الطوارئ جاءت بعد تقييم حالة الطوارئ المستمرة في عموم البلاد، وذلك من أجل الحفاظ على التدابير المتخذة لحماية النظام الديمقراطي ومبدأ دولة القانون، وصيانة حقوق المواطنين وحرياتهم.

وبعد إقرارها مرة أولى عقب محاولة الانقلاب، وافق البرلمان التركي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على تمديد الطوارئ لثلاثة أشهر، وتم التمديد مرة ثانية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وسمحت حالة الطوارئ للسلطات التركية بعيد محاولة الانقلاب بإجراءات استثنائية شملت اعتقل آلاف من المشتبه في مشاركتهم في المحاولة الانقلابية، أو الانتماء لشبكات تابعة لجماعة فتح الله غولن. وانتقدت المعارضة التركية الاستمرار في فرض الطوارئ، وقالت إنها كانت من بين عوامل حالت دون إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية الأحد في أجواء عادية.

المصدر: وكالات