السبت 24 يونيو 2017 03:00 ص

فرغي طاقة طفلك بهذه الطرق

الثلاثاء 18 أبريل 2017 10:07 ص بتوقيت القدس المحتلة

فرغي طاقة طفلك بهذه الطرق
أرسل إلى صديق

"ابني لديه طاقة كبيرة لا أعلم كيف أتصرف حيالها"، "إنه مفعم بالحركة والنشاط لدرجة أنني أفضل أخذه يومياً إلى أماكن لتفريغ تلك الطاقة"، تلك هي أحاديث النساء عندما يجتمعن ويبدأن بالتحدث عن أبنائهن، وأن حركتهم الزائدة أصبحت تزعجهن بشكل كبير، ويفكرن بأماكن لتفريغ تلك الطاقة، ولكن تمهلي، لماذا تريدين إخراجه للعب مثلاً ويمكنك استثمار طاقته داخل المنزل؟

نعم عزيزتي، فـ"سيِّدتي نت" باستشارة أخصائية التربية والسلوك أميرة الدوغاني يرشدك في السطور التالية إلى عدة طرق تساعدك على تفريغ طاقة طفلك داخل المنزل:

إعادة ترتيب وتزيين غرفته: بالتأكيد أن غرفته هي المكان المحبب له، فلا مانع من أن تطلبي منه مشاركتك في تزيينها ببعض الصور أو إعادة ترتيب الألعاب.

حفلة تلوين الصخور "الزلط": استثمري وقت طفلك، واجعليه يفرغ طاقته بتجميع بعض الصخور الملساء "الزلط"، ليقوم بتلوينها والرسم عليها بعد تغطية المكان الذي سيقوم فيه بممارسة نشاطه بأوراق الجرائد.

مسرح العرائس الورقية: يمكنك تنمية خيال طفلك وتفريغ طاقته الزائدة من خلال مساعدته على رسم مجموعة من الشخصيات، وصنعها من الورق المقوى، ثم قدما مسرحية باستخدامها.

لعبة "الاستغماية": هذه اللعبة يفضلها جميع الأطفال، ولكن معظم الأمهات يخفن على أطفالهن من لعبها في الأماكن المفتوحة نتيجة القلق من اختفائهم عن عيني الأم، لذا لا بأس من لعبها داخل المنزل ليستمتع طفلك ويفرغ طاقته الكامنة داخله.

لعبة الفقاعات: هذه اللعبة يعشقها الأطفال، كل ما عليك فعله ملء حوض بلاستيكي بالماء والفقاعات، وقدمي لطفلك بعض الأكواب ليلعب بها.

الرقص: لا شيء يتمكن من تفريغ الطاقة وإشعاره بالفرح كالرقص، لذا عليك عزيزتي بعمل حفلة راقصة تجمعك بطفلك بعد تشغيل الموسيقى التي يفضلها.

الصلصال المنزلي: بمكونات بسيطة يمكنك تعليم طفلك صنع الصلصال المنزلي وتفريغ طاقته من خلال ذلك، كل ما عليك فعله هو إحضار بعض الدقيق والماء والقليل من الزيت وألوان الطعام، ثم عمل صلصال منزلي آمن، ويمكنه بعد ذلك اللعب به مدة طويلة.

السباحة في البانيو: في فصل الصيف يكون الجو حاراً، والنهار طويلاً، ويمكنك تفريغ طاقة طفلك خلال هذا الفصل بتعبئة البانيو بالماء، ووضع بعض الدمى المطاطية ليلهو طفلك ويسبح بكل فرح، ولكن انتبهي عزيزتي عليك بالإشراف الجيد؛ حتى لا يغرق طفلك.

المصدر: وكالات