19.74°القدس
19.28°رام الله
18.86°الخليل
20.36°غزة
19.74° القدس
رام الله19.28°
الخليل18.86°
غزة20.36°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

حماية المستهلك: ارتفاع على أسعار الدواجن بالضفة

دجاج
دجاج
الضفة المحتلة - فلسطين الآن

أكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وأمين عام اللجان الشعبية عزمي الشيوخي، أن أسعار كيلو الدجاج الجاهز سترتفع إلى 15 شيكلا خلال عدة أيام، بعد الانخفاض السريع لأسعاره التي وصلت ما بين 8-10 شيكل للكيلو المنظف، بما يسبب خسائر للمزارعين.

وأوضح الشيوخي في بيان صحفي، أن ميزان العرض والطلب سيكون ابتداء من اليوم السبت لصالح ارتفاع سعر كيلو الدجاج لانخفاض نسبة العرض بسبب انخفاض الانتاج من الدجاج خلال الـ 10 أيام الأخيرة من الشهر الجاري، وبسبب تشديد الرقابة على مهربي الدجاج في جميع المحافظات ما يساهم بشكل ملحوظ تناقص الكميات المعروضة في الأسواق، ما يسبب ارتفاع في السعر.

وأكد أن مزارعي الدواجن تكبدوا خسائر كبيرة مع الانخفاض السريع في أسعار الدجاج، والتي وصلت الى خسارة تقدر بـ 3 شيكل للكيلو المنظف حاليا.

وأشاد الشيوخي بسرعة تدخل وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد لخفض سعر كيلو الدجاج من 30 شيكل الى 15 شيكل الشهر الماضي وأيضا التدخل الجديد هذا الشهر لرفع السعر حتى يصل إلى السقف السعري العادل للمستهلك وللمزارع الذي تم تحديده بـ 15 شيكل لكيلو الدجاج المنظف.

وأضاف أن اتحاد جمعيات حماية المستهلك واللجان الشعبية ستكثف أنشطة حملات مقاطعة البضائع الاسرائيلية وبضائع وخدمات المستوطنات والمستعمرات الاسرائيلية جنبا إلى جنب مع الفعاليات التضامنية مع الأسرى مما سيساهم في خفض العرض وزيادة في السعر لصالح المزارعين وانقاذ الدورات الحالية من أي خسارة.

وأكد الشيوخي أن هناك تفاهمات بين اتحاد المستهلك واللجان الشعبية مع وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني وجهات الاختصاص قد بدأ العمل عليها على طريق التنظيم الكامل لقطاع الدواجن، وصولا إلى ثبات السعر بقدر المستطاع وتعزيز صمود المزارعين وتحقيق العدالة في أسعار الدواجن لصالح المزارعين والمستهلكين على حد سواء.

وثمّن الشيوخي قرار مدير الرقابة في وزارة الزراعة رائد أبو خليل الذي قام بتعميمه على جميع مديريات الزراعة من أجل تكثيف الرقابة على حركة نقل الدواجن ومنتجاتها في جميع المناطق.

وثمن اتحاد المستهلك واللجان الشعبية، متابعات واهتمامات وقرارات وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ووزير الزراعة سفيان سلطان التي تساهم على حل مشاكل المزارعين والمستهلكين وتحقيق العدالة لجميع اطراف المعادلة التبادلية على حد سواء.