الثلاثاء 30 مايو 2017 10:17 ص

كيف تستخدمين البقدونس في العناية بالجسم وخسارة الوزن؟

السبت 13 مايو 2017 11:09 م بتوقيت القدس المحتلة

كيف تستخدمين البقدونس في العناية بالجسم وخسارة الوزن؟
أرسل إلى صديق

البقدونس من النباتات العطرية التي تنتمي لعائلة الشمر والكرفس، ويستخدم في طهي الطعام وهو من العلاجات القديمة التي كانت تستخدم من الآلاف السنين، كما يصنع منه مستحضرات التجميل مثل الصابون والكريمات.

وتتعدد فوائد البقدونس قهو يدخل في الكثير من الوصفات الطبية والطبيعية لأنه يحتوي على عناصر غذائية هامة، كما يعمل على إدرار البول إذا تم غليه وشربه على الريق يومياً صباحاً.

ويحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات منها فيتامين سي وفيتامين أ ومجموعة فيتامين ب، وينصح دائماً بتناوله طازجاً وغير مجفف للحصول على الفائدة الكاملة.

إليك بعض الوصفات الصحية والجمالية المذهلة للبقدونس:

1- فوائد البقدونس للشعر

يحتوي البقدونس على المواد المغذية التي تعالج فقدان الشعر وتساقطه وتطهر فروة الرأس.، كما تسيطر مادة الأبيغينين المضادة للأكسدة على تساقط الشعر  من خلال تنظيم الجينات.

ويحافظ البقدونس على لون الشعر لاحتوائه على كمية كبيرة من النحاس، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويجعل الشعر ينمو أسرع.

مكونات وطريقة الوصفة:

يمكنكِ هرس حفنة من البقدونس وإضافة 100 مل من الماء، ثم وضع الخليط على فروة الرأس وهي مبللة، ثم وضع غطاء محكم على الشعر لمدة ساعة ثم غسله بالشامبو، ويمكنك الاستمرار على هذه الخلطة مرتين كل أسبوع لمدة شهرين.

2- للتخسيس

يساعد البقدونس في فقدان الوزن بشكل ملحوظ، وذلك من خلال غلي أوراقه حيث يحتوي على فيتامين سي، و أ، و ك، بالإضافة إلى حمض الفوليك.

وينصح بشربه يوميا حتى يساهم في إنقاص الوزن لأنه مدر للبول ويخلص الجسم من الماء الزائد الذي يوجد به، ويفضل تناوله مع اتباع نظام غذائي صحي حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع ملعقتين من الزنجبيل، ثم ضعي المكونات على نار هادئة مع القليل من الماء حتى الغليان، ثم تناولي الخليط 3 مرات أسبوعيًا.

3- للقلب

ينصح مريض القلب تناول البقدونس، حيث يحتوي  على حامض الفوليك الذي يحد من زيادة الحمض الأميني هوموسيستين الذي يهدد الأوعية الدموية ويحوله إلى جزيئات غير ضارة.

ويحافظ البقدونس على صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من النوبات القلبية وتصلب الشرايين، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق الألياف الغذائية التي توجد به بشكل كبير.

ويستخدم أيضًا البقدونس لتطهير الكلى من المواد السامة التي تمر داخله لإحتوائه على مادتي الأبيول والماريستيسين، ويفضل تناول مشروب أوراق البقدونس المجفف ثلاث مرات يوميًا، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله في فترة الحمل.

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع عصير ليمونة، وضعي المكونات على نار هادئة مع القليل من الماء حتى الغليان، وتناولي الخليط 3 مرات أسبوعيًا.

4- للوقاية من السرطان والتهابات المفاصل

يحتوي  البقدونس على مادة المريستيسين التي تعمل على مواجهة الشوارد الحرة مثل البنزوبيرين التي تسبب السرطان، كما يمنع تشكيل الأورام وخاصة في الرئتين، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة.

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع القليل من الكركم والكمون، وضعي المكونات على نار هادئة مع القليل من الماء حتى الغليان، وتناولي الخليط 3 مرات أسبوعيًا.

5- لصحة العظام

أثبتت بعض الدراسات العلمية بالمركز القومي للبحوث أن البقدونس يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم، وذلك إلى ارتفاع نسبة المركبات الفينولية.

كما يحسن البقدونس أيضًا من صحة العظام، ويحتوي على كمية كبيرة من الحديد، ويتميز بأن له خصائص مكافحة لأي عدوى بكتيرية قد تضر الجسم.

مكونات وطريقة الوصفة:

حضري حفنة من البقدونس مع باقة من الكرفس وملعقة صغيرة من الزنجبيل وثمرة من التفاح، وقطعي المكونات واخلطيها جيدا، وتناولي المزيج مرتين بالأسبوع.

المصدر: وكالات