الثلاثاء 30 مايو 2017 10:11 ص

تعاني من الإمساك؟.. 10 أطعمة تسهل مهمتك في دورة المياه!

الأحد 14 مايو 2017 08:31 م بتوقيت القدس المحتلة

تعاني من الإمساك؟.. 10 أطعمة تسهل مهمتك في دورة المياه!
أرسل إلى صديق

تعد الإصابة بالإمساك من الأمور المزعجة للغاية التي يصاب بها الكثير من البشر بسبب نظام الغذائي، أو أمراض الجهاز الهضمي، أو غيرها من الأمور الأخرى .

طرق مبتكرة وغير متوقعة لعلاج الصداع بسهولة

وبغض النظر عن مسببات حالات الإمساك فإن عدم استطاعتك القيام بعملية الإخراج بسلاسة دون ألم أو إرهاق أمر مزعج وله عدة مضاعفات عدة؛ لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف إلى 10 أطعمة لها مفعول السحر في مساعدتك على التخلص من حالات الإمساك المزعجة.

1- التفاح

بالطبع الجميع يعرف الحكمة الشهيرة التي تقول بأن تناول ثمرة من التفاح يوميًّا تبعدك عامًا عن زيارة الطبيب، والحقيقة أنها أيضًا تبعدك عن حالات الإمساك إذا واظبت على تناولها بسبب الألياف المفيدة التي تحتوي عليها ثمار التفاح والتي تساعد على تنظيم عملية الهضم ومنحك جهازًا هضميًّا أكثر تنظيمًا وصحة.

2- التوت

من تعزيز القوة الجنسية إلى مكافحة الأكسدة والسرطانات وصولاً إلى مكافحة حالات الإمساك المزمن؛ كل تلك الفوائد الرائعة سوف تحصل عليها بانتظامك بتناول كوب من التوت يوميًّا.

3- الفاصوليا

تحتوي على الفيتامينات والمعادن، وكذلك البروتين بالإضافة إلى الألياف، كل تلك المكونات تساهم بشكل كبير في التخلص من الإمساك، ولكن ننصحك بعدم تناول الكثير من الفاصوليا إذا كنت تعاني من أوجاع القولون.

4- الحبوب الكاملة

كل المخبوزات والنشويات البنية مثل الخبز والمعكرونة بالإضافة إلى الأرز تساعد على جعل عملية الإخراج أكثر سلاسة وانتظامًا بسبب الألياف الغذائية المفيدة التي تحتوي عليها تلك المنتجات.

5- الخضراوات الورقية

كوب من السبانخ أو الخضراوات الورقية الخضراء الأخرى تمنحك مقدارًا يتراوح ما بين الـ 4 و5 جرامات من الألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم.

6- البرتقال

ليس العصير سواء المعلب منها أو الطبيعي الطازج، بل تناول الثمرة كاملة دون عصرها هو أفضل ما يمكن فعله لعملية الهضم؛ لأن البرتقال من الأغذية الرائعة لعملية الهضم بسبب احتوائه على الكثير من الألياف.

7- الموز

تعد ثمار الموز الناضجة من الاغذية المهم تناولها لتيسير عملة الهضم والإخراج بكل سلاسة دون الإصابة بحالات الإمساك.

8- الخضراوات الزهرية

مثل القننبيط أو «الزهرة» و الملفوف واللفت من أهم الأمثلة لتلك الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على جهاز هضمي أكثر قوة وعملية إخراج أكثر سهولة بلا مجهود.

9- البطاطس

سواء المسلوقة أو المشوية في الفرن، فأيضًا البطاطا الحلوة من الأغذية التي يجب أن تواظب على تناولها إذا كنت تعاني من الإمساك.

10- المكسرات

الألياف والدهون الصحية هما كلمتا السر في فعالية تناول المكسرات لمكافحة حالات الإمساك المزعجة؛ لذلك لا تهمل تناول تلك الأطعمة بين فترة وأخرى على الأقل.

المصدر: وكالات