18.56°القدس
17.96°رام الله
17.19°الخليل
19.45°غزة
18.56° القدس
رام الله17.96°
الخليل17.19°
غزة19.45°
الخميس 09 مايو 2024
4.64جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.71دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.64
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.71

الأسبوع الثالث من مايو.. 9 عمليات فدائية و 3 شهداء

الأسبوع الثالث من مايو.. 9 عمليات فدائية وارتقاء 3 شهداء
الأسبوع الثالث من مايو.. 9 عمليات فدائية وارتقاء 3 شهداء
غزة - فلسطين الآن

في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل لانتفاضة القدس، رصد موقع "الانتفاضة" في الأسبوع الثالث من شهر مايو لعام 2017، 9 عمليات فدائية أدت إلى إصابة 8 إسرائيليين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي بلدة العيسوية في مدينة القدس، أصيب مستوطن بجراح متوسطة، بعد رشقه بالحجارة خلال المواجهات التي دارت بين المواطنين والمستوطنين في البلدة.

كما أصيبت مستوطنة بجراح متوسطة في مستوطنة "أليشمع" بالداخل المحتل، بعد طعنها من قبل فلسطيني انسحب من المكان بسلام.

وفي بلدة سلواد في محافظة رام الله، أصيب جندي إسرائيلي بجراح، عقب رشقه بالحجارة أثناء المواجهات في البلدة.

أما في قرية كفر مالك شمال شرق رام الله، فأصيب جنديين إسرائيليين بجراح بعد أن أصابهم شبان الانتفاضة بالحجارة.

وفي قرية عابود شمال غرب رام الله، تعرض جندي إسرائيلي، لإصابة وصفت بالطفيفة، بعد رشقه بالحجارة في القرية من قبل الشبان المنتفضين وفاءً للأسرى.

وأصيب مستوطن إصابة متوسطة في البلدة القديمة بالقدس، بعد طعنه من قبل فلسطيني انسحب من مان العملية بسلام.

كما أصيب مستوطن آخر بجراح، بعد رشقه بالحجارة بالقرب من باب الأسباط في مدينة القدس المحتلة.

وفي شمال مخيم بلاطة في محافظة نابلس، استهدفت مجموعة من الشبان قوات الاحتلال بعبوة ناسفة، دون اعتراف الاحتلال بوقوع إصابات في صفوفه.

وزعمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، احباطها محاولة عملية طعن في مدينة القدس المحتلة، بعد اعتقالها فتاة فلسطينية قرب حاجز قلنديا، بزعم حيازتها لسكين.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الماضي، استشهاد الصياد محمد ماجد بكر (25 عاماً) برصاص زوارق الاحتلال البحرية، أثناء عمله في بحر قطاع غزة قبالة ساحل السودانية.

كما أحصى الموقع استشهاد الشاب معتز حسين هلال بني شمسة (23 عاماً) من بلدة بيتا شرق نابلس خلال المواجهات في بلدة حوارة مع المستوطنين.

وفي الأسبوع المنصرم، استشهدت الفتاة فاطمة جبريل طقاطقة (15 عاماً) متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال قرب مفترق "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم، وهي منفذة عملية دهس بتاريخ 15/3/2017.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 94 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 161 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 26 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو للعام 2017.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الماضي، تسليم قوات الاحتلال لجثمان الشهيدة فاطمة عفيف عبد الرحمن حجيجي (١٦عاماً)، من مدينة رام الله، والتي استشهدت بتاريخ 7/5/2017‘ إضافة لتسليم جثمان الشهيد الأردني محمد عبد الله سليم الكسجي (57 عاماً).

وبعد تسليم جثمان الشهيدة فاطمة عفيف عبد الرحمن حجيجي والشهيد محمد عبد الله سليم الكسجي، لا تزال قوات الاحتلال تحتجز جثامين ستة شهداء.

والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:

1- عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة - بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2- محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3- محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4- رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5- مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6- فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 99 مواطناً فلسطينياً بينهم 18 طفلاً، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم)، وبينهم أسرى محررين.

ويواصل أكثر من 1700 أسير في سجون الاحتلال، إضراب الحرية والكرامة المفتوح، من أجل انتزاع حقوقهم الإنسانية التي سلبتها إدارة سجون الاحتلال، والتي حققوها سابقاً بالعديد من الإضرابات.

وأفرجت قوات الاحتلال، خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو، عن الفتى المقدسي حسن حسام حسن عوض (17 عامًا) بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة ستة أشهر.

كما أفرجت عن محمد روبين إبراهيم جولاني (23 عامًا) من مخيم شعفاط، بعد أن أمضى مدة سبعة أشهر ونصف داخل قلاع الأسر.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو، هدم قوات الاحتلال لقرية العراقيب في الداخل المحتل، للمرة 113 على التوالي.

وأخطرت قوات الاحتلال أكثر من 8 عائلات فلسطينية، في الضفة الغربية والقدس المحتلة والنقب، بإخلاء منازلهم للشروع في هدمها في وقت قريب.

وواصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت قوات الاحتلال الصهيوني خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو، المزارعين شرق القطاع بعد أن فتحت نيران رشاشاتها على أراضي المواطنين أكثر من 12 مرة.

كما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين، حيث استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، أكثر من 14 مرة.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، فقد واصل المستوطنون اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 270 إسرائيليا.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم 25مواطناً على خلفية سياسية، فيما استدعت 23 مواطناً، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات.