الأحد 25 يونيو 2017 03:11 م

للحامل.. إذا ظهرت هذا الأعراض راجعي الطَّبيب فوراً

الإثنين 19 يونيو 2017 12:50 م بتوقيت القدس المحتلة

للحامل.. إذا ظهرت هذا الأعراض راجعي الطَّبيب فوراً
أرسل إلى صديق

مع بداية الحمل، تبدأ الكثير من الأعراض بالظُّهور على الحامل، فقد يزداد وزنها بشكل كبير، وتعاني من القيء والدوخة وغير ذلك، وإذا بادرت بسؤال والدتها حول الأمر، تجد إجابة واحدة، وهي: هذا من أعراض الحمل وآثاره على الحامل، ولكن عزيزتي، ليس كل ما يظهر هو أمر عادي، فهناك أعراض يجب عدم تجاهلها، والتوجُّه فور ظهورها إلى الطَّبيب، إذ أنَّها قد تسبب خطراً على صحَّة الحامل أو جنينها.

وفي هذا الصَّدد، يقدِّم لك "سيِّدتي نت" باستشارة أخصائيَّة العيادات النسائيَّة الدُّكتورة بسمة الفاروق عدَّة أعراض إذا ظهر أحدها خلال فترة الحمل، عليك بالتوجُّه إلى الطَّبيب فوراً.

أولاً: النَّزيف

اعلمي عزيزتي أنَّ النَّزيف في كثير من الأوقات يشير إلى الإجهاض أو تغيُّر مكان المشيمة، لذا فور إصابتك بنزيف خلال فترة الحمل، لا تتقاعسي، واذهبي إلى الطَّبيب، فقد تكونين بحاجة إلى علاج فوري.

ثانياً: الألم الشَّديد

عزيزتي الحامل، من الطَّبيعي أن تعاني من آلام بسيطة في الظَّهر أو البطن أو السَّاق، لكن إذا كان الألم شديداً في منتصف الظَّهر، فذلك يدعوك لزيارة الطَّبيب، إذ أنَّك قد تكونين تعانين من وجود عدوى في الكلى، كذلك إذا واجهتِ ألماً شديداً في أسفل البط، فقد يدل على الولادة المبكِّرة، لذا عليك التوجُّه فوراً إلى الطَّبيب.

ثالثاً: التورُّم الشَّديد

من المعروف أنَّ التورُّم أحد أعراض تسمم الحمل، والمعروف أيضاً بارتفاع ضغط الدَّم النَّاتج عن الحمل، وهو يصيب ما يتراوح بين 5% إلى 10% من الحوامل، ويجب علاجه مبكراً، فالتَّأخر في علاجه يسبب "التشنج الحملي"، ويمكن أن يظهر فجأة، ففي حال وجود تورُّم شديد لديك، توجَّهي فوراً إلى الطَّبيب.

رابعاً: التغيُّرات البوليَّة

نسمع كثيراً أنَّ لون البول يدلُّ على نسبة وجود الالتهابات البوليَّة، كما أنَّ التغيُّر في لون البول يدلُّ على إصابتك بالجفاف، لذا عليك مراجعة الطَّبيب فور ملاحظتك ذلك؛ لأنَّ الالتهابات في المسالك البوليَّة لها دور كبير في التسبب بالولادة المبكِّرة.

خامساً: حركة الجنين

أوَّل سؤال يسأله الطَّبيب لك عند زيارتك له بشكل شهري خلال الحمل: كيف هي حركة الجنين؟ وخصوصاً بعد مرور 28 أسبوعاً على حملك، فإذا كان جنينك نشيطاً، لا خوف عليه، أمَّا إذا كان غير نشط، فقد يدلُّ ذلك على إصابتك بالجفاف، أو وجود مشكلة في الحبل السُّري، الأمر الذي يتطلَّب مساعدة الطَّبيب فوراً.

المصدر: وكالات