الثلاثاء 27 يونيو 2017 05:04 م

10 آداب واجبة مع تناول الطعام في رمضان

الإثنين 19 يونيو 2017 03:35 م بتوقيت القدس المحتلة

10 آداب واجبة مع تناول الطعام في رمضان
أرسل إلى صديق

سواء كنت ضيفا أو صاحب مائدة، فإن تناول الطعام في رمضان له العديد من الآداب التي يجب الحرص عليها، وعدم تجاهلها من خلال التمسك القيم الإسلامية التالية:

1) يجب أن تسمى الله قبل وتحمده وتثني عليه بعد الأكل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “عندما يأكل أحدكم، فليسم الله، وإذا نسى، فليقول “بسم الله أوله وآخره”.

2) ذكر دعاء الإفطار عند كسر الصوم، فيقول الرجل الحمد الله ذهب الجوع والعطش وابتلت العروق وبقى الأجر بإذن الله، ثم يدعو بما شاء فيستجيب له الله على الفور.

3) تناول الطعام باليد اليمنى، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن أبي سلمة “يا غلام، سم الله، وتناول الطعام بيدك اليمنى، وتناول الطعام الذي أمامك”.

4) يجب أن يكون لديك الصبر، وتنتظر دورك لتناول الطعام، فلا تسارع لكسر الصوم الخاص قبل الآخرين.

5) يجب أن تتناول من الطعام ما يكفيك فقط، فيجب أن توفر ثلث الطعام للماء، والثلث للهواء، والثلث للطعام.

6) يجب التفاعل مع الآخرين، والترابط معهم، وتبادل الأفكار النبيلة، ولا تركز على الأكل فقط، مع تجنب التحدث أثناء تناول الطعام في فمك، ولكن تتحدث بين لقيمات الطعام المختلفة.

7) حاول مساعدة من يجلسون بجوارك في المائدة، وناولهم الطعام البعيد عنهم والقريب منك.

8) اغسل يديك قبل وبعد تناول الطعام، وشطف فمك بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى الحصول على حمام ساخن لمنع رائحة الجسم، وارتداء الملابس نظيفة وتسويتها، والحفاظ على نظافة الفم.

9) تجنب القيام بأي شيء مقزز على طاولة الطعام مثل لمس أنفك، والتثاؤب، البصق، التجشؤ، الاستلقاء أثناء تناول الطعام، أو التدخين أو أي شيء مما يوحي بالملل أو العزلة.

10) تجنب البذخ أو الإهدار بجميع أشكاله، سواء في الطعام أو الزينة، أو الأكل، وما إلى ذلك، ويقول الله سبحانه وتعالى، “كلوا واشربوا ولا تسرفوا، إن الله لا يحب المسرفين”

المصدر: وكالات