الخميس 13 ديسمبر 2018 01:06 ص

واشنطن تدعم "سيادة إسرائيل" على الجولان

السبت 17 نوفمبر 2018 09:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

واشنطن تدعم "سيادة إسرائيل" على الجولان
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من سوريا.

وسجّلت عملية التصويت على القرار، التي تتكرر كل عام، اعتراضاً أميركياً (إلى جانب إسرائيل) هو الأول من نوعه، بعد أن كانت تتحفظ الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت خلال السنوات السابقة.

وكانت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، قد أكدت قبل التصويت أن بلادها "لن تمتنع بعد الآن عن التصويت عندما تجري الأمم المتحدة تصويتها السنوي عديم الجدوى في شأن هضبة الجولان"، على اعتبار أن "القرار متحيز بوضوح ضد إسرائيل".

واعتبر المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، أن "تصويت الغالبية الساحقة لمصلحة مشروع القرار يرسل رسالة واضحة لا لبس فيها إلى إسرائيل... مفادها أن احتلالها للجولان السوري أمر مرفوض وينتهك أحكام الميثاق ومبادئ القانون الدولي"، مشيراً إلى أن بلاده ستستعيد الجولان بالسلم أو بالحرب.

وبالتوازي، قال المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، إن إسرائيل لن تنسحب من الجولان، وإن على المجتمع الدولي تقبل هذه الفكرة، على حد تعبيره.

المصدر: فلسطين الآن