4784141-236105980 إزالة الصورة من الطباعة

ساعات نوم الطفل حديث الولادة

تشعر المرأة بالتعب والإرهاق الشديدين بعد الولادة نتيجة التفاوت في نظام نوم الطفل ومواعيد غذائه، لذا من المهم معرفة أساليب النوم الصحيحة في كل مرحلة عمرية، ومقدار النوم الكافي لصحة الطفل، وهو ما كشفته لنا رانيا السديري، اختصاصية الأمومة والطفولة.

مرحلة "الطفل حديث الولادة"

عندما يدخل الطفل في شهره الثالث، يكون قد دخل الثلث الأخير من مرحلة الأطفال "حديثي الولادة"، وهي المرحلة العمرية بين اليوم الأول من عمر الطفل ونهاية الشهر الثالث من عمره. وفي بداية هذه المرحلة تشعر الأم بقليل من التغيير في نمط حياة الطفل، وبداية تعوُّده على مواعيد معينة للنوم، وتناول وجباته. ويحتاج الطفل في هذه المرحلة من 11 إلى 12 ساعة من النوم ليلاً، ومن 3 إلى 4 ساعات من النوم نهاراً، وبالطبع لا ينام الطفل هذه العدد كله من الساعات بشكل متواصل، بل يستيقظ كل 30 دقيقة تقريباً، وكلما تعمَّق الطفل أكثر في الشهر الثالث، قلت مرات استيقاظه وزاد معدل نومه تحسُّناً.

نصائح لنوم الطفل في مرحلة "الطفل حديث الولادة"

- تُنصح الأم بوضع إحدى الساعات القديمة، التي يُصدر عقرب الثواني فيها صوتاً، أو صوت الضوضاء البيضاء، الذي يمكن تسجيله على الجوال، أو الكمبيوتر، أو أي جهاز آخر بصوت منخفض جداً في غرفة الطفل، أو استخدام السيشوار في الغرفة نفسها، أو في الغرفة المجاورة، لأن الطفل في هذه المرحلة لايزال يشعر بأنه في بطن أمه، ويحتاج إلى الأمان من خلال سماع مثل هذه الأصوات.

- ما إن يُنهي الطفل هذه المرحلة، على الأم أن تقوم بتعويده تدريجياً على النوم دون ضوضاء.

- لا بأس بهز الطفل بشكل بسيط جداً حتى ينام.

- من المهم أن تعرف الأم أن استيقاظ الطفل يكون عادة لأنه جائع، أو في حاجة إلى غيار، أو يعاني من انتفاخٍ، لذا عليها أن تعالج هذه الأمور حتى ينعم بنوم هادئ.