الثلاثاء 14 أغسطس 2018 09:20 م

وثيقة كتبت بخط المتطرف رفائيل

كشف مخطط إسرائيلي لاغتيال عرفات بإسقاط طائرة سعودية

الثلاثاء 13 فبراير 2018 04:10 م بتوقيت القدس المحتلة

كشف مخطط إسرائيلي لاغتيال عرفات بإسقاط طائرة سعودية
أرسل إلى صديق

القدس المحتلة - فلسطين الآن

كشفت صحيفة إسرائيلية، عن مضمون وثيقة إسرائيلية نادرة تطالب سلاح الجو الإسرائيلي بإسقاط طائرة سعودية، كان يتوقع أن يكون على متنها الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات.

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن "الوثيقة كتبت بخط رفائيل إيتان"، وهو وزير إسرائيلي ورئيس هيئة أركان سابق، موضحةً أن صحيفة "نيويورك تايمز" ستنشر اليوم، هذه "الوثيقة النادرة ذات الأهمية التاريخية الكبيرة"، وفق وصفها.

ويعتبر إيتان من أشد قادة الاحتلال الإسرائيلي تطرفاً، وقد ذاع صيته في العالم العربي خلال العدوان الثلاثي على مصر 1956، حيث كشف أن الكتيبة التي كان يقودها قتلت نحو 49 أسيراً، وتم في عهد توليه رئاسة هيئة أركان جيش الاحتلال، ارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية، أن الوثيقة حملت "أمراً مباشراً من رفائيل إيتان لقائد القوات الجوية آنذاك دافيد عبري، جاء فيه؛ أن عرفات قد يطير من دمشق إلى السعودية على متن طائرة سعودية".

وأضاف: "وفي هذه الحالة، سنسقطها ويجب أن نختار مكاناً جيداً في الصحراء السعودية الأردنية"، ونشرت "يديعوت" مؤخراً ملخصاً لمحاولات إسرائيلية بتصفية عرفات كما ورد في كتاب الدكتور رونين بيرغمان "من يقم لقتلك" الذي نشر قبل بضعة أسابيع في الولايات المتحدة.

المصدر: نيويورك تايمز