الأحد 23 سبتمبر 2018 06:54 م

الأول من نوعه

المتحف الفلسطيني يعلن بدء العمل على مشروع الأرشيف الرقمي

الأحد 18 فبراير 2018 09:00 م بتوقيت القدس المحتلة

المتحف الفلسطيني يعلن بدء العمل على مشروع الأرشيف الرقمي
أرسل إلى صديق

رام الله - فلسطين الآن

أعلن المتحف الفلسطيني، اليوم الأحد، بدء العمل على مشروع الأرشيف الرقمي، بمنحة مقدارها 1.9 مليون دولار أميركي مقدمة من صندوق "أركيديا".

وأوضح المتحف في بيان، صدر عنه اليوم الأحد، أن هذا المشروع يأتي كمبادرة إستراتيجية بهدف تكوين أرشيف رقمي متاح للجمهور، يضم تسجيلات صوتية وصورًا فوتوغرافية وقطعًا ووثائق وأعمالاً فنية تنتمي إلى مجموعات أرشيفية مهددة توثق تاريخ فلسطين منذ عام 1800 حتى وقتنا الحاضر.

وأشار إلى أن هذا الأرشيف يشكل أحد أهم مكوّنات المنصة الرقمية للمتحف الفلسطيني، إذ يستكشف 145 ألف مادة أرشيفية مهددة بالمصادرة أو التلف أو الضياع ويبحث فيها ويحولها إلى مواد رقمية وينشرها على منصته الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية على مدار ثلاثة أعوام.

وأعلن عن شراكته مع جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس (UCLA)، التي ستستضيف المواد الأرشيفية الإلكترونية، وتتكفل بحفظها ونشرها على منصة مكتبتها الرقمية.

من ناحيتها، قالت رئيسة مجلس إدارة المتحف زينة جردانة، "إن هذا المشروع سيعزز من أداء المتحف الفلسطيني، لمهمته؛ باعتباره مؤسسة ثقافية عابرة للحدود، تربط الفلسطينيين أينما وجودوا وأنصار القضية الفلسطينية بتاريخ فلسطين الثري، وحضارتها العريقة".

ويعد أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي من أهم مشاريع المتحف، وإحدى منصاته الرقمية طويلة الأمد، على اعتبار أن سنوات المشروع الثلاث هي فترة تأسيسية لأول أرشيف رقمي من نوعه وحجمه في فلسطين.

المصدر: فلسطين الآن