الأحد 23 سبتمبر 2018 07:42 م

4 عادات سيئة أثناء القيادة تجنبها

الجمعة 09 مارس 2018 01:00 م بتوقيت القدس المحتلة

4 عادات سيئة أثناء القيادة تجنبها
أرسل إلى صديق

مع طول فترات استخدام السيارة، تنشأ لدي كل شخص بعض العادات التي يتبعها أثناء القيادة، من بينها عادات جيدة، وأخرى سيئة تضر بالسيارة وتزيد من المصروفات التي تنفق عليها.

اليوم نقدم لكم بعض من تلك العادات السيئة، فاسعوا إلى أن تتجنبوها فورا.

الاتكاء على ناقل الحركة

يؤدي ذلك إلى زيادة فرص ظهور عدد من المخاطر، يعد أبرزها احتمالية اهتزاز السيارة بقوة وعدم التحكم فيها، في حالة الضغط ولو بقوة بسيطة على عصا ناقل الحركة دون عمد.

كذلك فإنه من الأفضل دائما أن تستخدم اليدين أثناء التحكم في عجلة القيادة، حتى تصبح الأمور أقل ضررا إن حدثت أي مفاجأة غير متوقعة بالطريق.

ترك خزان الوقود خاليا

يعتبر تجاهل ملء الخزان حتى يفرغ تماما من الوقود، أمرا خطيرا، حيث تنشأ الرواسب في حالة ترك الخزان خاليا مع قلة استخدام السيارة، ما يؤدي لأضرار عدة، لذلك فالأفضل هو التأكد من ترك نصف الخزان ممتلئا على الأقل، خاصة في الفصول الباردة من العام، من أجل تجنب تكون الرواسب أو المكثفات.

استخدام المكابح باستمراريعمل الاستخدام المستمر لمكابح السيارة، على تقصير عمرها الطبيعي بصورة كبيرة. لذا ينصح بترك مسافات بين سيارتك والسيارات الأخرى حتى لا تضطر لاستعمال المكابح كثيرا، أو بشكل مفاجئ، مع ضرورة الاهتمام بتغيير خراطيم المكابح بصفة دائمة.

تجاهل المكابح اليدويةعند محاولة ركن السيارة بموقف السيارات، باستخدام الناقل الأوتوماتيكي فوق منحدر، يقع العبء كله حينها على المكابح وصندوق التروس.لذا ففي تلك الحالة يفضل أن يتم استخدام مكابح القدم، من ثم مكابح اليد، بعدها يبدأ إطلاق المكابح بمنتهى الهدوء.

عدم تسخين السيارة

نعلم حميعا أن السيارات الحديثة بما تحمل من محركات هي الأفضل، لا تحتاج للتسخين تقريبا. لكن يجب الانتباه إلى أنه أمر غير مضمون دائما، وتحديدا في الشتاء، حيث يفضل خلال الأوقات الباردة أن يتم تسخين السيارة ولو لدقيقتين قبل الانطلاق بها.

المكابح أثناء نزول المنحدرات

يلجأ الكثيرون إلى وضع القدم على المكابح أثناء قيادة السيارة نزولا من إحدى المنحدرات، حتى يكونوا على استعداد تام للضغط عليها بقوة في حالة حدوث أي مكروه، ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع درجة حرارة جهاز المكابح بصورة كبيرة جدا، وكذلك اهتراء وسائد المكابح، وهو أمر يمكن تجنبه مع اللجوء لوضع ناقل الحركة على أولى درجاته لكبح المحرك.

المصدر: وكالات