الأحد 23 سبتمبر 2018 06:54 م

معارك عنيفة في "قلب اليمن"

الإثنين 12 مارس 2018 11:49 م بتوقيت القدس المحتلة

معارك عنيفة في "قلب اليمن"
أرسل إلى صديق

سقط نحو 38 قتيلا اليوم الاثنين في مواجهات عنيفة اندلعت بين مقاتلين من المقاومة الشعبية الموالية للحكومة اليمنية الشرعية وبين المسلحين الحوثيين في محافظتي البيضاء وصعدة.

وقال مصدر محلي لوكالة الأنباء الألمانية إن اشتباكات عنيفة دارت في مديرية القريشية في محافظة البيضاء أسفرت عن مقتل نحو ثلاثين من مسلحي الحوثي، وأربعة قتلى من أفراد المقاومة الشعبية.

وذكر المصدر أن المقاومة الشعبية سيطرت على مواقع عدة في المديرية جراء المواجهات، بينها جبل إستراتيجي. وأوضح أن مقاتلي المقاومة استطاعوا الاستيلاء على عتاد عسكري كان لدى الحوثيين خلال المواجهات العنيفة، مشيرا إلى أن عددا من مسلحي الحوثيين وقعوا أسرى خلال المعارك التي ما زالت مستمرة.

واتهم المصدر الحوثيين بقصف مساكن للمواطنين في المديرية نفسها بعد فقدان مسلحيهم عددا من المواقع.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، أطلقت القوات الحكومية اليمنية بإسناد من المقاومة الشعبية والتحالف العربي بقيادة السعودية، عملية عسكرية من أجل استعادة محافظة البيضاء من الحوثيين، وتمكنت من السيطرة على مديريتي نعمان وناطع بشكل كامل، وعلى مناطق ومواقع في مديريات أخرى.

وتكمن أهمية محافظة البيضاء في كونها توصف بأنها "قلب اليمن" نظرا لأنها تحاذي ثمان محافظات من اتجاهات عدة، وهو ما جعل الحوثيين يقومون باجتياحها بعد مدة قليلة فقط من سيطرتهم على العاصمة صنعاء في نهاية العام 2014.

من جانب آخر، قالت مصادر محلية للجزيرة إن أربعة مسلحين بمليشيا الحوثي قتلوا وأُسر ثلاثة آخرون خلال معارك عنيفة في مديرية رازح التابعة لمحافظة صعدة والواقعة على الحدود بين اليمن والسعودية.

وأضافت أن الجيش الوطني بإسناد من التحالف شنّ قصفا مدفعيا عنيفا على أغلب المناطق الحدودية بمديرية رازح الجبلية والتي تتمركز بها مليشيا الحوثيين.

وأشارت المصادر إلى أن عشرات الأسر نزحت من القرى القريبة من الحدود إلى مدينة النظير المركز الإداري لمديرية رازح. ولم يُعرف ما إذا سقط قتلى وجرحى من الجيش الوطني.

المصدر: وكالات