الجمعة 17 أغسطس 2018 05:18 ص

الموساد: لدينا علاقات مع دول تقاطع "إسرائيل" دبلوماسياً

الأربعاء 13 يونيو 2018 03:55 م بتوقيت القدس المحتلة

الموساد: لدينا علاقات مع دول تقاطع "إسرائيل" دبلوماسياً
أرسل إلى صديق

 زعم رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، نداف أرغمان، اليوم الأربعاء، أن "للموساد علاقات مع دول لا يوجد لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وهو ليس مؤتمناً على المعلومات الاستخبارية فحسب، وإنما على العمليات التي يقوم بها. يجب علينا أن نعمل وندخل ونخرج ونفعل ما يجب علينا فعله".

وزعم أن الجهاز تمكن منذ بداية العام الحالي 2018 من إحباط 250 عملية جدية ضد أهداف إسرائيلية، تضمنت محاولات تنفيذ عمليات فدائية واختطاف وإطلاق نار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أرغمان في المؤتمر الدولي لوزراء الأمن الداخلي في فندق "أوريينت" في القدس، زعم فيها إنه في العام 2017 تم اعتقال 1384 فلسطينياً خططوا لتنفيذ عمليات.

وفي حديثه عن كيفية مواجهة الشاباك لظاهرة منفذي العمليات المنفردين، الذين لا تربطهم علاقات بأية تنظيمات، قال أرغمان إن "خارطة التهديدات والتحديات متنوعة وتمتد على عدة جبهات غير مستقرة ومليئة بالتحديات"، على حد تعبيره.

وبحسبه فإنه إلى جانب العمليات الممأسسة، برزت في السنوات الأخيرة ظاهرة منفذ العملية المنفرد، والذي يعمل في الغالب انطلاقاً من تقليد واستلهام يدور على شبكات التواصل الاجتماعي، وفق قوله.

وكان أرغمان قد زعم في كانون الأول/ديسمبر الماضي، في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أن الشاباك أحبط نحو 400 عملية في العام 2017، بينها 13 عملية فدائية، و8 عمليات اختطاف، وأنه أحبط نحو 1100 عملية عزم على تنفيذها منفذون منفردون محتملون.

وكان قد تحدث في المؤتمر وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال، غلعاد إردان، أيضا والذي أعلن عن نيته تشكيل لجنة هدفها التضييق على الأسرى الفلسطينيين وسلب المزيد من حقوقهم.

كما تحدث ضابط استخبارات مصلحة السجون، يوفال بيتون، وقال إن هناك 20 أسيرا فلسطينيا محتجزون في الزنازين الانفرادية لكونهم حاولوا تنفيذ عمليات. وبحسبه فإن الأسرى لديهم الحافزية على توجيه عمليات من داخل السجن.

المصدر: وكالات