الخميس 16 أغسطس 2018 02:18 ص

استبعاد للدور المصري..

غرينبلات يصل الدوحة قريباً لمناقشة خطة غزة

الأربعاء 13 يونيو 2018 05:25 م بتوقيت القدس المحتلة

غرينبلات يصل الدوحة قريباً لمناقشة خطة غزة
أرسل إلى صديق

كشفت مصادر غربية، عن أن المبعوث الاميركي لعملية السلام غريسون غرينبلات، سيتوجه الى الدوحة في العشرين من الشهر الحالي لمناقشة أوضاع غزة الانسانية مع القيادة القطرية.

وأوضحت المصادر أن غرينبلات يميل إلى الرؤية القطرية حول إدخال تسهيلات إنسانية إلى غزة دون الولوج في التعقيدات السياسية لقضية المصالحة الفلسطينية والحصار مؤكدة انه حصل على ضوء أخضر من تل أبيب لتشكيل رؤية حقيقية حول ادخال تسهيلات إلى قطاع غزة بصورة عاجلة دون الحاجة إلى تنازلات من حماس في الوقت الراهن.
وأوضحت المصادر أن تعارضاً شديداً يظهر الآن بين رؤية المبعوث الأممي نيكولاي ميلادنوف والذي قدم رؤية حول ضرورة أن تكون التسهيلات من خلال السلطة الفلسطينية ومصر و"إسرائيل" ضمن رؤية سياسية تقوم على المصالحة وحل الدولتين وهذا يتعارض مع الرؤية القطرية التي تستبعد مصر من المعادلة وتذهب باتجاه الحلول الانسانية لمشاكل غزة بصورة فورية.
وكشفت المصادر عن رؤية غرينبلات - الدوحة تعتمد على إيجاد جسم إنساني يتولى مسؤولية الإشراف على المساعدات بعيداً عن "حماس" وأن هذا الجسم قد يتشكل من ضمن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والمؤسسات الأممية الدولية حيث سيقدم هذا الجسم تقريراً يومياً مدققاً عن حركة المساعدات وتطورها إلى الجانب الإسرائيلي بآلية مشابهة لآلية إدخال مواد البناء الى غزة والتي عرفت باسم GRM.

المصدر: وكالات