الأحد 23 سبتمبر 2018 04:58 م

وفاة معمر أزهري عن عمر ناهز 106 أعوام

الخميس 21 يونيو 2018 10:52 ص بتوقيت القدس المحتلة

وفاة معمر أزهري عن عمر ناهز 106 أعوام
أرسل إلى صديق

توفي أكبر معمر أزهري الشيخ معوض عوض إبراهيم أمس الأربعاء، عن عمر ناهز 106 أعوام.

وقال الأزهر، في بيان له إن "العالم الجليل الشيخ معوض عوض إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف وأكبر المُعمَّرين الأزهريين، وافته المنية اليوم عن عمر يناهز 106 أعوام".

وأشاد الأزهر، بـ"ما قدمه الراحل الكبير، منذ تخرجه في كلية أصول الدين قبل نحو 79 عاما، من عطاء مشهود وعلم وافر، كان خلاله مثالا للعالم والفقيه الأزهري، بعلمه وفكره الوسطي المعتدل".

وقالت بوابة صحيفة الأهرام، إن المعمر الراحل معوض عوض من مواليد 20 أغسطس/آب 1912، وأتم عوض، حفظ القرآن الكريم بكتاب إحدى قرى محافظة الدقهلية (دلتا/ النيل شمال)، وتدرج في التعليم حتي حصل على إجازة التخصص "الماجستير" من كلية أصول الدين والدعوة عام 1941

وحصل على إجازة التدريس وعمل كأستاذ في جامعة الأزهر الشريف وغيره في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، مثل كلية الشريعة بالرياض وكليتي أصول الدين والحديث النبوي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

ومارس الشيخ المعمر الراحل "الوعظ والإرشاد على جبهة القتال إبان حرب أكتوبر (تشرين أول 1973)، وعمل مفتشًا ومراقبًا للوعظ في القوات المسلحة".

كما عمل رئيسًا لقسم الدعوة في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في الكويت بداية من 1979، ثم عاد إلى مصر وعمل عضوًا بلجنة الفتوي بالأزهر الشريف.

وعاصر الشيخ الراحل 3 ملوك من أسرة محمد علي (الفترة الملكية) وجميع رؤساء مصر (في عهد الجمهورية من 1953)، وله أكثر من 20 مؤلفا فى الشريعة والحديث والفقه والدراسات الإسلامية.

المصدر: وكالات