الأربعاء 15 أغسطس 2018 04:36 م

ليفني: "إسرائيل" لم تنجح بإدارة الصراع مع "حماس"

الإثنين 16 يوليو 2018 09:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

ليفني: "إسرائيل" لم تنجح بإدارة الصراع مع "حماس"
أرسل إلى صديق

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، وزعيمة حزب "الحركة" تسيفي ليفني، اليوم الاثنين، إن حكومة "إسرائيل" الحالية لم تنجح في إدارة الصراع مع حركة "حماس".

وأضافت ليفني، في حوار مع موقع "والا" العبري، أن "الحكومة الحالية فشلت في الدفاع عن مستوطني غلاف غزة، ولم تنجح بإدارة الصراع مع حماس، وبات واضحا اليوم أن المسألة لا تقتصر على عملية عسكرية فقط، وإنما جهد سياسي متكامل ضد حماس لتغيير البيئة القائمة في غزة على المدى البعيد".

وأشارت الى أنه "بدلا من سياسة الاستدراج مع حماس، فلا بد من مبادرة مركبة سياسيا وعسكريا توجد حلا على المدى البعيد، بعيدا عن إدارة الأزمة بمنطق العلاقات العامة، لابد من حكومة مسؤولة ومبادرة".

ومن جنبه، قال عضو الكنيست عوفر شيلح عضو لجنة الخارجية والأمن إن "الحكومة الإسرائيلية ليس لديها سياسة واضحة بالنسبة لغزة منذ سنوات عديدة، خاصة في السنوات الأربع الأخيرة، وهذه المشكلة تجعلنا في كل مرة ندخل في نقاش تكتيكي مؤقت حول هذه المشكلة أو تلك، لكن لا توجد سياسة محددة واضحة، وأي نقاش تكتيكي لن يحل المشكلة الكبرى التي تواجهنا في غزة".

وأضاف أن "إسرائيل مطالبة بقيادة عملية إقليمية تستغل الأوضاع الناجمة في المنطقة، وحالة المعارضة ضد حماس، واستغلال الأزمة الاستراتيجية التي تعيشها الحركة، وتنفيذ عملية كبيرة تهدف لتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة، ومن جهة أخرى تغيير نوايا حماس، وعدم تفعيل قدراتها".

المصدر: فلسطين الآن