الأربعاء 15 أغسطس 2018 01:06 ص

"الجاكيت السبور".. دليلك لاعتمادها مع كل أنماط الملابس

الأحد 05 أغسطس 2018 01:40 م بتوقيت القدس المحتلة

"الجاكيت السبور".. دليلك لاعتمادها مع كل أنماط الملابس
أرسل إلى صديق

هناك الكثير من السترات التي تصنف تحت خانة الخياطة الراقية والتي لا علاقة لها بالبدلات. الغالبية الساحقة تطلق عليها تسمية واحدة وهي البلايزر، ولكن الأمر ليس بهذا البساطة فالتسمية العامة والشائعة هذه خاطئة؛ لأنك على الأرجح تطلق على «الجاكيت السبور» تسمية بلايزر. النوعان يتشابهان من دون شك، ولكنهما في الوقت عينه يختلفان بشكل كبير؛ إذ إن آلية اعتماد كل واحدة منها تختلف بشكل كلي عن الأخرى. «الجاكيت السبور» مصنوعة من قماش بقدرة عالية على «التحمل» بينما البلايزر «حساس»، ويجب التعامل معه بحرص شديد.

الجاكيت السبور بنيتها أقوى لناحية القماش الذي يتم استخدامه، ولكن البلايرز عادة يتم صنعه من قماش فاخر، وهي تعتمد في المناسبات الرسمية بشكل عام.

ما هي الجاكيت السبور؟

الجاكيت السبور ترتبط بسترة نورفولك التي كانت تتضمن حزاماً حول الخصر مصنوعة من قماش قاس يمكنه تحمل الطقس البارد والمطر. عادة تصنع من التويد وهو قماش ثقيل الوزن بينما البلايزر تصنع من قماش خفيف الوزن. قماشها يجعلها تتحمل كل عوامل الطقس، كما أنها تدوم لوقت طويل ما يجعلها استثماراً طويل الأمد . النمط الذي كان رائجاً عام ١٩٢٤ تم إعادة إحيائه مع تعديلات لناحية الأزرار وطبعاً المقاس. سابقاً الحجم كان أكبر وأضخم أما حالياً فالمقاس والتفاصيل عند الجزء الأمامي من السترة لها أهميتها الكبرى. كما أن القماش ورغم أنه ما زال قوياً إلا أنه بات أخف وزناً من قبل.

السترة هذه مميزة؛ لأنها يمكنها أن تكون «الجوكر» في خزانتك؛ إذ يمكن اعتمادها مع كل قطعة ملابس تملكها. وبالتالي الاستفادة القصوى منها لطلات مختلفة.

شوتينغ جاكيت

الجاكيت السبور هذه انطلقت من حقول الرماية، وكانت حينها عملية جداً بسبب الحزام وبسبب الجيوب التي كانت تستخدم لوضع القفازات فيها. حالياً تم استبدال الحزام بالأزرار، كما أنها باتت أخف وزناً وأقصر لناحية الطول.

السترة الصيفية

بشكل عام وكما ذكرنا الجاكيت السبور تصنع من التويد، ولكن بطبيعة الحال هناك النسخ الصيفية من هذه السترات. السترات هذه مصنوعة من القطن أو اللينين وغير مبطنة، وبالتالي لا تحبس الحرارة.

الجاكيت السبور بطيّة صدر مزدوجة

نمط أنيق أبدعت فيه دور الأزياء الإيطالية، صحيح أن دور الأزياء الأخرى قدمت نسخات خلابة منه، ولكن الماركات الإيطالية تتفوق بأشواط. النمط هذا ورغم كونه بطية صدر مزدوجة، ولكن يمكن تزريره أو تركه مفتوحاً.

الجاكيت السبور الكلاسيكية

الجاكيت السبور الكلاسيكية بطية صدر واحدة تكون بلون واحد وبنمط المربعات وبشكل عام تكون باللون الأزرق. من السترات المتعددة الاستعمالات، والتي تصلح للغالبية الساحقة من المناسبات.

الجاكيت السبور بقماش الكوردروي

قماش الكوردروي مثالي لهذا النمط من السترات، كما أنه يخفي عيوب الجسد كما يسمح للتفاصيل الأنيقة في السترة بالبروز؛ ما يجعل طلتك مختلفة ومميزة.

الجاكيت السبور مع كل قطعة ملابس تملكها

الجاكيت السبور والنمط الرسمي

الجاكيت السبور بشكل عام تليق بالنمط الكاجوال أكثر من الرسمي، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الحصول على الطلة الرسمية من خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة. للحصول على الطلة الرسمية ما عليك فعله هو اعتماد السروال القماشي مع ربطة عنق داكنة أو ملونة، لطلة ذكية يفضل أن يكون القميص باللون الأبيض. ولإضافة اللمسات النهائية الحذاء باللون البني الداكن يجعل الجاكيت السبور تبرز بأناقة بالغة.

الجاكيت السبور والنمط الكاجوال

روعة الجاكيت السبور تكمن في واقع أنها تتماشى مع كل أنماط الملابس، كما أنها تملك القدرة على جعل الملابس الأقل أناقة تبدو مميزة للغاية. سروال الجينز البسيط يمكنه أن يتحول إلى جزء من طلة أنيقة للغاية عندما يتم اعتماد السترة هذه معه.

كل ما تحتاج إليه هو تيشرت، سروال جينز، حذاء رياضي والجاكيت السبور الصيفية. وها هي طلتك ترتقي إلى مستويات عالية جداً من الأناقة.

الجاكيت السبور ومبدأ الطبقات في أي فصل كان

الجاكيت السبور أكثر طولاً من غيرها من السترات، وبالتالي يمكن الاستفادة منها لجعل الطبقات أكثر رقياً. وبغض النظر عن الطقس وسواء كانت الحرارة مرتفعة أم منخفضة هي ستخدم الغاية منها من دون أن تجعلك تختنق خلال الصيف أو تشعر بالبرد القارص خلال الشتاء. تتماشى وبشكل مثالي مع التيشرت، القميص، الكنزات، مع كنزات بياقة V ومع ربطة العنق. عند اعتماد السترة كجزء من مبدأ الطبقات يجب الحرص على أن يكون التناسق مثالياً بينها وبين السروال سواء لناحية الوزن أو اللون.

الجاكيت السبور مع كنزات البولو

الجاكيت السبور وكنزات البولو يمكنهما أن يكونا باتجاهين، أناقة رسمية أو أناقة الكاجوال. إن كنت تسعى لطلة أكثر رسمية فعليك اعتماد كنزات البولو بكمين طويلين، ولطلة الكاجوال عليك أن تختار البولو بكمين قصيرين. بطبيعة الحال هكذا طلة تحتاج إلى سروال قماش والتشينو هو الخيار الأمثل. الطلة هذه من أكثر الطلات أناقة؛ لكونها تملك هويتها الخاصة التي لا تشبه الأنماط الأخرى.

المصدر: وكالات