الأحد 23 سبتمبر 2018 11:21 م

اللقاحات المطلوبة للحجاج...تعرف عليها

السبت 11 أغسطس 2018 01:40 م بتوقيت القدس المحتلة

اللقاحات المطلوبة للحجاج...تعرف عليها
أرسل إلى صديق

جرياً على عادة كل عام، أصدرت وزارة الصحة في السعودية، لهذا الموسم 1439 هـ –2018 م تقريرًا واضحًا عن الاشتراطات والإرشادات الصحيَّة المتعلّقة بالقادمين لأداء مناسك الحج أو العمل في مناطقه لهذا الموسم. وتستدعي الأمراض الآتية، حسب التقرير، التطعيم لأجلها:

_ الحمى الصفراء: يستوجب على كل حاج آت من دول أفريقيا وأميركا الجنوبيَّة والوسطى، أن يُقدِّم شهادة تطعيم سارية المفعول بأنَّه حصل على لقاح الحمى الصفراء قبل الوصول إلى السعودية، علمًا أنّ الحمى الصفراء تصبح سارية بعد عشرة أيَّام من أخذ اللقاح، وتمتد صلاحيتها مدى الحياة.

_ الحمى الشوكية النيسرية: يخضع الحجاج لهذا اللقاح قبل عشرة أيَّام كشرط للحصول على التأشيرة. ويُقبل منه النوعان:

اللقاح الرباعي ACYW135 متعدِّد السكريات، على ألَّا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح على ثلاث سنوات.

اللقاح الرباعي ACYW135 المقترن، على ألَّا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح على خمس سنوات. وتشير الدلائل العلميَّة إلى أنّ اللقاح المقترن فعَّال وآمن لمن تزيد أعمارهم على 55 سنة.

_ شلل الأطفال: يكون بجرعة على الأقلِّ من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ OPV، وبمدَّة لا تقلّ عن أربعة أسابيع، ولا تزيد على 12 شهرًا قبل القدوم للسعودية.

كما يُعطى القادمون من باكستان وأفغانستان ونيجيريا وإثيوبيا وسوريا واليمن والصومال وجنوب السودان وميانمار (بورما) جرعة إضافيَّة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ OPV في منافذ الدخول عند وصولهم السعودية، بغضِّ النظر عن أعمارهم، وعن سابقة التحصين.

_ الإنفلونزا الموسمية: يُعطى اللقاح قبل قدوم الحجَّاج بمدَّة لا تقل عن عشرة أيَّام، وخصوصًا كبار السن، والحوامل، والأطفال دون خمس سنوات والمصابين بأمراض مزمنة، مثل: أمراض القلب والكلى والجهاز التنفُّسي والأعصاب والسكري والسمنة المفرطة ونقص المناعة الخلقيَّة والمكتسبة، فضلًا عن الأمراض الاستقلابية.

المصدر: وكالات