الأحد 18 نوفمبر 2018 03:01 م

لقاء جماهيري في مخيم عسكر لمناقشة خطة لتطويره

الأحد 12 أغسطس 2018 01:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

لقاء جماهيري في مخيم عسكر لمناقشة خطة لتطويره
أرسل إلى صديق

نابلس - فلسطين الآن

نظمت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ومنتدى تحسين مخيم عسكر القديم، اجتماعا جماهيريا في المخيم تم خلاله مناقشة الخطة الاستراتيجية لتطوير المخيم، عبر مشروع تحسين مخيمات اللاجئين (PALCIP)

وشارك في الاجتماع نائب محافظ نابلس عنان الاتيرة، ومدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتطوير مازن محروم، وممثلة بلدية نابلس آمال الهدهد، والممثل العام لمكتب "جايكا" في فلسطين يوكو ميتسوي، ومدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين ياسر ابو كشك، ومديرة الشمال في الدائرة نسرين ذوقان، ورئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر القديم حسني عودة، وعدد كبير من سكان المخيم وممثلي مؤسساته.

ومن الجدير ذكره ان مشروع (PALCIP) انطلق من مخيم الجلزون مرورا بعقبة جبر وصولا الى مخيم عسكر القديم، حيث تم استطلاع آراء اهالي المخيم عبر صناديق كانت قد وزعت في بعض الحوانيت والاماكن العامة، ومن ثم تم مناقشتها مع منتدى تحسين مخيم عسكر القديم الذي انشيء من خلال المشروع.

والقى رئيس اللجنة الشعبية لخدمات المخيم كلمة قال فيها بأن وكالة الغوث يجب ان تبقى قائمة وتتحمل مسؤولياتها الى ان يتم حل قضية اللاجئين بعودتهم الى ديارهم التي شردوا منها، مشيرا الى ان قضية "الاونروا" ليست قضية مالية او قضية خدمات، وانما هي قضية سياسية بحتة.

وشدد على ضرورة عودة الوكالة لعملها الطبيعي كما كانت عليه، لأنه لا بديل عنها. واشاد بجهود كافة الاطراف الدولية واهتمامهما بقضية اللاجئين.

وشدد على ضرورة حل الاشكاليات الي يعاني منها سكان المخيم والتي لن يتم حلها الا من خلال تضافر الجهود بين كافة المؤسسات المحلية والدولية وعلى رأسها وكالة الغوث والدول الداعمة لها ودعم المشاريع التنموية داخل المخيم.

بدورها عبرت الاتيرة عن فخرها بالنهج الذي سار عليه منتدى تحسين مخيم عسكر القديم، وشكرت الحكومة اليابانية التي تقف دائما الى جانب الشعب الفلسطيني وتقوم بدعمه للنهوض وتحسين الواقع المعيشي لسكان المخيمات.

واستعرضت اهم المشاكل التي يعاني منها المخيم وعلى رأسها البطالة والاكتظاظ السكاني داعية السكان الى الاقتداء بالتجربة اليابانية التي نهضت من دمار الكوارث والحروب. لتصبح على رأس قائمة الدول العظمى.

من جهتها، قالت ممثلة وكالة "جايكا" يوكو ميتسوي، ان هذا المشروع جاء ليرفع من مستوى المشاركة المجتمعية من خلال المهارات التي سيتم تزويد المواطنين والمؤسسات المحلية بها من قبل الخبراء اليابانيين.

وعبرت ميتسوي عن سعادتها لوجودها في هذا المخيم وقالت، إن هذا المشروع جاء ليرفع من مستوى المشاركة المجتمعية من خلال المهارات التي سيتم تزويد المواطنين والمؤسسات المحلية بها من قبل الخبراء اليابانيين، والتي من شأنها أن تعكس أصوات المواطنين من حيث احتياجاتهم وأولوياتهم وإيصالها للمسؤولين محليا ودوليا.

المصدر: فلسطين الآن

Hotelsсombined Many GEOs